هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

طاسة الرعبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طاسة من النحاس
طاسة نحاسية من الشام من القرن التاسع عشر
طاسة الرعبة القرن 16
طاسة الرعبة من الشام من القرن السادس عشر

طَاسَةُ الرَّعبَة، كما تعرف ببلاد الشام، أو طاسة الرَّوع في باديتها، أنظر أدناه للمزيد من الأسماء، هي وعاء معدني صغير نُقِشَ بداخله دائرياً نصوص قرآنية أشهرها آية الكرسي والمعوذتان وبعض الزخرفات كالنباتات والأشكال الأخرى[1]. تُصنع عادة من المعدن ويكون أغلاها ثمناً تلك المصنوعة من الفضة. تستخدم في الطب العربي الشعبي للتداوي من الخوف والهلع[2] كما يوحي إسمها. وأصول هذا المعتقد، أي الإعتقاد بنجاعة الشرب من وعاء كُتِبَ به نصوص مقدسة للتداوي من الخوف، ترجع إلى الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين حيث وجد الآثاريون أمثلة لها يسمونها بالطَّاس السحري.

لا يقتصر إستخدامها على التداوي من الخوف والرعب، وإن كان أشهرها. حيث يعمد الناس، حين يُصاب أحدهم بالخوف نتيجة لخبرِ أو حادثِ ما، إلى ملء الوعاء بالماء وسقيه إياه إعتقاداَ منهم بأن الماء الذي لامس الآيات والنصوص المقدسة سيهدأ من روعِ المصاب. وقد يقومون أيضاً بترك الوعاء ليلاً، بسماء مقمرة، وعلى عتبة باب الدار، وإضافة سبع حباتٍ من التمر أحياناًَ[1]، لشرب الماء في الصباح وهنا يظهر إرتباط طاسة الرعبة بالطَّاس السحري الأثري وأسطورته في بلاد ما بين الرافدين ومجمل الحضارات السالفة ببلاد الهلال الخصيب وبعلاقته بالإله سين رب القمر الأكادي والعربي الجنوبي[3] وسلفه الإله نانار السومري. إضافة إلى ذلك، قد يستخدمها المرء للإستحمام، وتاريخياً، كان أهل الحجاز يستخدمون أحياناً ماء زمزم كقيمة مضافة. وعلى الرغم من نهي بعض فقهاء الإسلام الحنابلة عن إستخدامها[4]، إلا انها لازالت شائعة بكثير من الأماكن المذكورة[2].

أسماؤها عند المتحدثين بالعربية تبعاً للأماكن الجغرافية:[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب غزاوي، حنان. "عن أصل طاسة الرعبة". alaraby. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-31. 
  2. ^ أ ب "«طاسة الرعبة» ..سلاح الفقراء ضد الخوف والحسد!". Alrai (باللغة الإنجليزية). 2014-05-18. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-31. 
  3. ^ Manfred Lurker (2015). A Dictionary of Gods and Goddesses, Devils and Demons. Routledge. p. 227
  4. ^ أ ب ""طاسة الرعبة" في الذاكرة الأردنية". وكالة عمون الاخبارية. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-31. 
  5. ^ أ ب "حكم اقتناء( طاسة السم ) أو ( طاسة الرعبة ) والتداوي بها من الأمراض - فتوى ابن باز ؟؟؟ - منتدى الرقية الشرعية". www.ruqya.net. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-31. 
  6. ^ الكويتية)، (السياسة (2011-04-02). "«طاسة الرعبة» تطرد الكوابيس وتبطل الحسد وتداوي العليل". جنوبية. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-31. 
  7. ^ "كونا : (المحو) او (طاسة الخضة) علاج شعبي استخدمه الكويتيون لعلاج الأمراض النفسية - عام - 16/03/2017". www.kuna.net.kw. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-31.