طبقة منتشة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من طبقة التبرعم)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طبقة منتشة
Organisation endoderme ectoderme et mésoderme-ar.jpg
الطبقات المنتشة الجنينية وتوضعها

تفاصيل
جزء من جنين  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
FMA 293071  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0000923  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D005855  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات

الطبقة المنتشة (بالإنجليزية: Germ layer) هي طبقة بدئية من الخلايا تتشكل أثناء التطور الجنيني.[1] تكون الطبقات المنتشة الثلاث واضحة بشكل خاص في الفقاريات، ومع ذلك، فإن كل أنواع البعديات الحقيقية (حيوانات أكثر تعقيداً من الإسفنج) تنتج طبقتين أو ثلاث طبقات منتشة أولية. بعض الحيوانات، مثل اللاسعات، تنتج طبقتين منتشتين (الأديم الظاهر والأديم الباطن) مما يجعلها مزدوجة الطبقات المنتشة. تنتج حيوانات أخرى مثل الحبليات طبقة ثالثة (الأديم المتوسط) بين هاتين الطبقتين، مما يجعلها ثلاثية الأرومات. تتطور الطبقات المنتشة في النهاية لتشكل جميع أنسجة وأعضاء الكائن الحي من خلال عملية تخلق الأعضاء.

تاريخياً[عدل]

لاحظ كاسبار فريدريش وولف (Caspar Friedrich Wolff) أنّ خلايا الجنين المبكر تنتظم في طبقات تشبه الأوراق. في عام 1817، اكتشف هاينز كريستيان باندر (Heinz Christian Pander) ثلاث طبقات منتشة بدئية أثناء دراسة أجنة الدجاج. بين عامي 1850 و 1855، صقل روبرت ريماك (Robert Remak) مفهوم طبقة الخلايا المنتشة (Keimblatt)، مشيراً إلى أن الطبقات الخارجية، الداخلية، والمتوسطة تشكل على التوالي البشرة، الأمعاء، والعضلات المتداخلة والأوعية الدموية.[2][3][4] تم تقديم مصطلح "الأديم المتوسط" إلى الإنجليزية بواسطة هكسلي في عام 1871، و "الأديم الظاهر" و "الأديم الباطن" من قبل لانكستر في عام 1873.

التطور[عدل]

انقسام خلية بيضة من الفقاريات (Remak ،1855).

عند الحيوانات، يُظهر الإسفنج أبسط تنظيم خلوي، إذ يملك طبقة منتشة واحدة. على الرغم من امتلاكه خلايا متمايزة (مثل الخلايا القمعية)، إلا أنه يفتقر إلى التنسيق الحقيقي للأنسجة. تظهر الحيوانات مزدوجة الطبقات المنتشة، اللاسعات والمشطيات، زيادة في التعقيد، إذ تملك طبقتين منتشتين هما الأديم الباطن والأديم الظاهر. تُطوّر الحيوانات مزدوجة الطبقات المنتشة أنسجة يمكن تمييزها.

تعتبر جميع الحيوانات الأعلى (بدءاً من الديدان المسطحة)، وكذلك البشر ثلاثية الطبقات المنتشة، إذ تملك أديم متوسط بالإضافة إلى الطبقات المنتشة الموجودة في الحيوانات مزدوجة الطبقات المنتشة. تُطوّر الكائنات الحية ثلاثية الطبقات المنتشة أعضاء يمكن تمييزها.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Gilbert، Scott F (2003). "The Epidermis and the Origin of Cutaneous Structures". Developmental Biology. Sinauer Associates. 
  2. ^ Remak, R. (1855). Untersuchungen über die Entwickelung der Wirbelthiere. Berlin: G. Reimer. link.
  3. ^ Collins، P.؛ Billett، F. S. (1995). "The terminology of early development: History, concepts, and current usage". Clinical Anatomy. 8 (6): 418–425. PMID 8713164. doi:10.1002/ca.980080610. 
  4. ^ Weyers, Wolfgang (2002). 150 Years of cell division. Dermatopathology: Practical & Conceptual, Vol. 8, No. 2. link. نسخة محفوظة 2 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.