طرنجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طرنجة
طرنجة في سوريا
طرنجة
موقع طرنجة في سوريا
الإحداثيات: 33°14′1″N 35°50′39″E / 33.23361°N 35.84417°E / 33.23361; 35.84417
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة القنيطرة
منطقة
نوع
 - رئيس البلدية
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 - المجموع نسمة
منطقة زمنية 2+ (غرينتش )
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 11

طرنجة قرية في محافظة القنيطرة. تقع في منطقة جبل الشيخ.


طرنجة تقع في الجولان السوري بجوار قرية جباتا الخشب. تعتبر القرية درة قرى الجولان السوري بما تمتلكه من طبيعة خلابة حيث تنتشر فيها الأشجار بشكل كثيف لا يضاهيها في ذلك أي من قرى الجولان. كما تعتبر قرية نموذجية من حيث التنظيم والخدمات المتوفرة.

المناخ والزراعة[عدل]

تتميز هذه القرية بمناخ معتدل في الصيف وبارد جدًا في الشتاء، حيث تهطل الثلوج بكثرة في هذه المنطقة. وتشتهر بزراعة التفاح والعنب والتين، يوجد إلى الغرب من القرية غابة طرنجة وهي غابة طبيعية(يطلق عليهاسكان القرية اسم الحرش) من أشجار البلوط والسنديان والملول المعمرة، وكما أنتشرت فيها حديثًا زراعة الزيتون والكرز بكميات كبيرة لنجاح زراعة هذه الأشجار المثمرة فيها. كما انتشرت المشاريع الزراعية الحديثة التي تعتمد على طرق الري الحديثة والتي بدأت بتوفير دخل جيد للمزارعين.

آثار القرية[عدل]

تعتبر قرية طرنجة من القرى القديمة جدًا حيث وجد فيها مقابر تعود لقدماء الرومان، ويقول سكان القرية بأنها كانت تحتوي على معبد روماني إلا أن الإسرائيليون قاموا بأخذ الآثار الموجودة في القرية إبان احتلالها من عام 1973 م حتى تحريرها إثر حرب الاستنزاف بعد حرب تشرين.

وفي القرية يوجد ضريح أبي ذر الغفاري [1].

عائلات القرية[عدل]

من العائلات المعروفة فيها آل حمود ومنها يتفرع عدد من العائلات منهم آل حسن حمود و قاسم وآل ذيب وغيرهم. كذلك من العائلات المعروفــة آل محمد علي أســـعــد وآل علاء الدين. وآل يونـس وليلى .وينحـدر غالبية أهالي القريـة من بلـدة جـبـاتــا الزيت وتعد قـريــة طرنجــة من أوائل القرى في التحصيل العلمي وتكاد تكون نـسـبة الأميـة فيهـا تـسـاوي الصفـر

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]

قالب:قرى الجولان

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.