زاكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
زاكية
زاكية
Jami3.jpg
مئذنة جامع الصفا بعد تجديدها

زاكية على خريطة سوريا
زاكية
زاكية
موقع زاكية في سورية
الإحداثيات: 33°19′58″N 36°9′24″E / 33.33278°N 36.15667°E / 33.33278; 36.15667
تقسيم إداري
البلد  سوريا
محافظة محافظة ريف دمشق
منطقة مركز ريف دمشق
ناحية ناحية الكسوة
عدد السكان (+25,000 أصليين - +25,000 لاجئين)
 • المجموع +50٬000 نسمة
 • العرق عرب
 • الدين مسلمون سنة
معلومات أخرى
منطقة زمنية +2
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 11
الموقع الرسمي www.Zakia-sy.com

زاكية بلدة تابعة لناحية الكسوة في منطقة مركز ريف دمشق في محافظة ريف دمشق.

تلك المدينة التي اختار أول من سكنها بأن تكون في هذا المكان بين الصخور البركانية السوداء حول مرتفع صخري بنيت عليه مساكن حجرية سماها أهل المدينة فيما بعد بـ "قلعة بيت خريبة" نسبة إلى أكثر من يسكن هذه القلعة.

الموقع[عدل]

لا تبعد هذه المدينة كثيراً عن مدينة دمشق فهي تقع في الجنوب الغربي لمدينة دمشق وتبعد حوالي 30 كم تقريباً ولكن موقعها الجغرافي الوعري الذي جعلها شبه منقطعة عمن حولها من البلدان ، فلا يأتي إليها إلا من يقصدها. ومما ورد في التاريخ لذكر زاكية ((أن معاوية كان يخطب الناس بدمشق، ويقول في خطبته: يا أهل قردا، يا أهل زاكية وأقاصي الغوطة وأداني البثنية لا تدعن الجمعة بدمشق)). وأيضاً ((أن معاوية كان يبعث حرساً من حرسه إلى كناكر وزاكية وقردا فيقول: إن هذا يوم عاشوراء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه ونحن صائمون، فمن أحب أن يصومه فليصمه.)) وهذان النصان وردا في كتاب مختصر تاريخ دمشق لابن منظور والذي يؤكد أنه قصد زاكية مدينتنا هو أنه أورد قبلها مباشرة ((أن معاوية كان يصلي يوم الجمعة بنهار طويل، وكان أهل القريات من مرج الصفر يشهدونها معه، ثم ينصرفون إلى أهليهم فيأتونهم قبل غروب الشمس، ومرج الصفر ثمانية عشر ميلاً، قال: يعني إلى دمشق)).

السكان[عدل]

وأمّا بالنسبة لسكانها: فزيّهم ولهجتهم قريبة جداً من زيّ ولهجة أهل نابلس في فلسطين. وإن دلّ هذا فإنما يدلّ على أنّ أوّل من قدموا إليها وسكنوها أو أكثرية قاطنيها هم من أهالي نابلس فلسطين. ثم اجتمع إليها من أماكن أخرى متعددة . وهؤلاء السكان يتصفون بالكرم والطيبة فبيوتهم مفتوحة للضيف، وكذلك تراهم مجتمعين في أفراحهم وأتراحهم متخلين عن الخلافات التي تكون بينهم.

وقد ورد أيضاً في كتاب ذكريات علي الطنطاوي المؤلف من ثمانية أجزاء ذكر مدينتنا زاكية ذكراً مؤكداً حيث انتهى في الجزء الثاني في سقبا بالغوطة، إلى رنكوس؛ المحطة الجديدة في مسيرة علي الطنطاوي في التعليم، ثم مرة أخرى إلى زاكية، المحطة التالية! حيث إنه درَّس فيها فترة من الزمن وتابع واصفاً أهلها بالطيبة والكرم والبساطة.

إلا أن الوضع العلمي والثقافي في زاكية بقي متدنياً إلى سنوات قلائل ماضية وذلك بسبب عمل أهل المدينة بالزراعة وتربية المواشي إذ كانوا يفضلون ترك أبنائهم للمدرسة والانتقال للعمل بالزراعة لأن مردودها المادي أفضل بكثير من أي وظيفة حكومية.

أما الآن فقد ارتفع المستوى التعليمي إلى مرتبة جيدة وازداد الوعي الصحي والثقافي في مدينة زاكية فزادت أعداد الطلبة وحملة الشهادة الثانوية والشهادات الجامعية بمختلف الاختصاصات والفروع وازدادت أعداد المدارس الابتدائية وأنشئت ثانوية عامة ونسوية متكاملة وتم افتتاح المعاهد التعليمية إضافة للمركز الثقافي العربي في زاكية.

إن سكان المدينة معظمهم أصليون وجميعهم مسلمون وقد بلغ تعداد السكان في زاكية قرابة 18553 نسمة في إحصاء عام 2004 م ويتجاوز حالياً 20000 نسمة وهذا ما دعا لتحويلها إلى مدينة من مدن ريف دمشق حيث تم ذلك بمرسوم في نهاية عام 2007 م.

المياه[عدل]

يمر من شمال المدينة نهر الأعوج الذي ينبع من جبل الشيخ مشكلاً المصدر الرئيسي لمياه الري لمجموعة من المناطق والقرى التي يمر بها عبر فروع أو قنوات للري مثل الزوكاني والديرخباني والديراني والكناكري ضمن أراضي زاكية وبلدة الديرخبية وغيرها من البلدات والفروع, ثم يتابع الأعوج مسيره حتى يصب في بحيرة الهيجانة وقد مرت سنوات عديدة لم يصل فيها الأعوج إلى هذه البحيرة. وقد حدثنا كثيرون من أهل المدينة عما كان يسمى بـ "الغيضة" ذات الأشجار الباسقة على ضفافه فهي بذلك كانت جنة من الجنان التي لا يوجد لها مثيل في المنطقة كلها فقد كانت محجاً للناس من دمشق وغيرها يقصدونها من مختلف المناطق.

ولكن الجفاف والقحط ألم بالمنطقة فجف النهر كما جف غيره فيبست الأشجار وقطعت وأصبح نهر بلا ماء وضفاف بلا أشجار ولا نبات إلا ما ندر . والآن قد تم تحديد سير الطريق المحلق الجنوبي لمدينة دمشق الكبرى وإن هذا الطريق يمر بمحاذاة المدينة وبأراضيها وبذلك تصبح مدينة زاكية المنطقة الجنوبية الأخيرة لمدينة دمشق الكبرى.

صور مدينة زاكية[عدل]

حقول زاكية وجبل الشيخ.

مراجع وهوامش[عدل]

صفحة نهر الأعوج في ويكيبديا

المجلس المحلي لمدينة زاكية
[1] ثقافي "زاكية".. يحاكي قلعتها الصخرية "زكوة"]
منتديات مدينة زاكية
المدينة التي باركت لقلاوون انتصاره على التتار

وصلات خارجية[عدل]

[مدينة زاكية بأقلام أبنائها] [1]

المصادر[عدل]