عين الباشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بلدة أردنية من ضمن لواء عين الباشا.

الموقع[عدل]

تقع عين الباشا في محافظة البلقاء على الطريق بين مدينة صويلح ومدينة جرش وترتبط بقرية صافوط بطريق مخيم البقعة ومدينة السلط. عمان-اربد.

السكان[عدل]

تتكون من السكان الاصليين ومن المواطنين من المناطق الأخرى وأكثر سكانها من أصول فلسطينية والكثير منهم سبق لهم العيش في مخيم البقعة الذي يعد أكبر مخيم للاجئين الفلسطينين .

ويتراوح عدد سكانها بين (70 - 80 ألف) موزعين على الأحياء المتعددة مثل حي الأمير علي وحي قتيبة وحي البلد والزهراء وأم صفاتين والشويحي الغربي ويوجد فيها 5 إسكانات .

الاقتصاد[عدل]

يعتمد سكان البلده على الوظائف والزراعة والتجارة ويوجد فيها22 (اثنان وعشرون مصنع مثل صناعة الالبان والالمنيوم واكياس الورق والسيراميك ومصنعي ادوية.ويعتمد اقتصادها على التواجد الحرفي مثل ورشات الحدادة والنجارة وصيانة السيارات والتي تقدر بحوالى 1000ورشة والمنتشرة بشكل كبير كما يوجد 70 معمل طوب 40 منشار حجر وهي تعتمد على مخيم البقعة في تلبية احتياجتا الشرائية

المُناخ[عدل]

حار جاف صيفا ممطر بارد شتاءًومعتدل في فصلي الربيع والخريف.

الصحة[عدل]

يوجد بها مركز صحي هو عين الباشا وكذلك 10 عيادات خاصه مثل مركز النور ومركز العدنان ومركز عين الباشا.و 8 عيادات طب أسنان ويوجد بها 14 صيدلية منها صيدلية دار السلام الجديدة وصيدلية لؤلؤة رمزي وصيدلية الولجه. وصيدلية الحرم الشريف. وصيدليه آسيا.ومختبري تحاليل طبية ويوجد فيها 5 مراكز تدريب لللياقة البدنية ورفع الاثقال والكراتيه.

وقد تم بجهود الملك عبد الله بناء مستشفى الأمير حسين .

التعليم[عدل]

يوجد بهاعدد من المدارس الحكومية لكلا الجنسين من الابتدائية حتى المرحلة الثانويه و بها 8رياض الاطفال و 7 مدارس الابتدائية الخاصة و 5 حضانات اطفال . ويوجدبالقرب منها جامعة فيلادلفيا على طريق عمان اربد وجنوب جرش.

الدوائر الرسمية[عدل]

يوجد فيها الدوائر الرسمية التالية:

1-بلدية عين الباشا.

2- متصرفية لواء عين الباشا.

3- مديرية هندسة لواء عين الباشا.

4- مديرية التربية.

5- مديرية المياه.

6-مديرية التنمية الاجتماعية.

7- مديرية الاوقاف .

8-مديرية الزراعة والمعهد الوطني للبحوث الزراعية.

9 - مديرية الأحوال المدنية والجوازات.

10- المحكمة الشرعية.

11-محكمة الصلح.

Flag-Map of Jordan.png هذه بذرة مقالة عن الأردن تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.