يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

طغان شاه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر 2020)
طُغان شاه
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة 1092
الديانة الإسلام
الأب ألب أرسلان
منصب
الحاكم الرابع لـ سلاجقة خراسان
سبقه أرسلان شاه
خلفه أرسلان أرغون
الحياة العملية
القبيلة السلالة السلجوقية علم السلاجقة.gif

"شمس الدولة" طُغان شاه بن ألب أرسلان الملقب بـ أبو الفوارس ، أحد حكام خراسان السلجوقيين ، حكم فترة (1083-1092) ، واتخذ هراة مقراً له.

سيرته[عدل]

جاء من سلالة السلاجقة. وهو ابن السلطان ألب أرسلان. عند الولادة كان اسمه أوغوز توغان شاه ، لا يُعرف عنه سوى القليل ، ولا توجد معلومات بأنه قاد أي حملات عسكرية. ومع ذلك ، فقد حصل على بعض الإنجازات والألقاب الفخري كـ ("شمس الدولة")، وفي عام 1083 ، بعد وفاة شقيقه أرسلان شاه ، تم تعيينه ملكًا لخراسان العظمى. واختيرت مدينة هراة مقراً له. عام 1084 اصطدم بأخاً آخر - تكيش (أمير بلخ وتوخارستان) ربما لم يكن لديه القدرة الكافية لمقاومة آخاه فخسر خراسان الشرقية، أدى ذلك إلى تدخل السلطان ملك شاه والذي هزم تقيش وأسره ثم أعماه.

في وقت لاحق ، حكم طغان شاه بسلام في خراسان. و كان حليف العلماء والشعراء. في عام 1092 ، بعد وفاة ملك شاه ، ربما أطاح به شقيقه الآخر أرسلان أرغون.

المراجع[عدل]

  • Boyle, J. A. . The Cambridge History of Iran Volume 5: The Saljuq and Mongol Periods. Cambridge, UK: Cambridge University Press, 1968.
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.