عازف الكمان على السقف (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عازف الكمان على السقف
Fiddler on the Roof
Fiddler on the roof.jpg
غلاف فيلم عازف الكمان على السقف

الصنف أكشن وتاريخ
مأخوذ عن Tevye and His Daughters
تاريخ الصدور 3 نوفمبر 1971
مدة العرض 179 دقيقة
البلد الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
المخرج ميخائيل شيوريلي
الإنتاج نورمان جيويسون
الكاتب نورمان جيويسون
سيناريو
جوزيف شتاين  تعديل قيمة خاصية كاتب السيناريو (P58) في ويكي بيانات
الراوي شوليم آليشيم
البطولة شايم توبول
مواقع التصوير كرواتيا،  ولندن،  واستديوهات باينوود [1] تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
تصوير سينمائي أوسولد موريس
موسيقى جيري بوك
توزيع يونايتد آرتيست  تعديل قيمة خاصية الموزع (P750) في ويكي بيانات
الميزانية 9 ملايين دولار أمريكي
الإيرادات 83,387,607 دولار أمريكي
الجوائز
جائزة الأوسكار لأفضل تصوير سينمائي
معلومات على ...
allmovie.com ملخص دليل الأفلام العام
IMDb.com صفحة الفيلم

عازف الكمان على السقف (بالإنجليزية:Fiddler on the Roof) هو فيلم كوميدي دراما أمريكي من انتاج واخراج نورمان جونسون. هو فيلم أمريكي موسيقي، أنتج سنة 1971م ، يتناول الفلم الحياة الروسية في الريف ، وخاصة حياة المسيحيين الأرثوذكس واليهود ، بالإضافة إلى الحديث عن الحياة في إنجلترا وغيرها من البلدان الأوربية. يتحدث الفيلم عن قصة حياة طوفيا هحوليف Tevye بطل الفلم الذي لعب دوره الممثل الإسرائيلي "شايم توبول_ شايم توبول". ولقي الفيلم اقبال واسع وحماس شديد على المسارح، وعرض في العديد من البلدان. كما حاز على 3 جوائز اوسكار، واثنين من جوائز غولدن غلوب أو الكرة الذهبية (بالإنجليزية: Golden Globe Award) سنة 1971.

الحبكة في الفيلم[عدل]

بطل الفيلم يهودي فقير اسمه "طوفيا هحوليف_ Tevye" يسكن في بلدة صغيرة معظم سكانها من اليهود Anatevka ، ويعمل بائعا للحليب والجبن والزبدة حيث يدور في انحاء البلدة على عربة يجرها حصانه، ولهذا السبب سمي بـ"بائع الحلب/رجل الحليب (Milkman)"، لديه خمسة بنات وقد احتار في طريقة تزويجن وخاصة البنات الثلاث الكبار، الزواج التقليدي او الزواج عن طريق الحب واختيارهن لشريك حياتهن بانفسهن.

المشكلة الاكبر هي الابنة الثالثة والتي لها محبة خاصة عند اباها وهي احبت رجلا مسيحيا وهنا رفض ابيها ان يزوجها لرجل مسيحي لان الديانة اليهودية تمنع ذلك ، اصرت الابنة الثالثة على الزواج منه وبسبب اعتراض ابيها هربت من البيت لتتزوج به، مما ادى الى غضب والدها وامر بعدم ذكر اسمها في البيت.

انتهت حياة عائلة طوفيا في مدينة انتفكا عند الامر بترحيل اليهود الذي اجبر كل اليهود على بيع ممتلكاتهم بابخس الاثمان ومغادرة بيوتهم والرحيل الى الولايات المتحدة واوروبا، عائلة طوفيا رحلت الى الولايات المتحدة.

هذا الفيلم يعكس ما حدث في اواخر القرن التاسع عشر في روسيا، عندما اجبر كل اليهود على بيع وترك بيوتهم في روسيا. في قصة هذا الفيلم هناك اتجاهات بارزة في تلك الفترة مثل العلمنة والاشتراكية والحداثة.

انتاج الفيلم[عدل]

تم تصوير الفيلم في يوغوسلافيا في قرية "لاكنيك" كما وهي معروفة اليوم باسم "كرواتيا"، قبل انتاج الفيلم قام المخرج "نورمان جونسون" بزيارة إلى دولة إسرائيل وقابل بعض اليهود من حركة الحاسديم لكي يتعلم منهم ي

ما قام الملحن اليهودي "ايسيك شاطران " بتلحين بعض المقاطع الموسيقية في الفيلم .

الجوائز[عدل]

حاز الفيلم على ثلاث جوائز اوسكار

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات "صفحة الفيلم في موقع FilmAffinity identifier". اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2017.

وصلات خارجية[عدل]