فندق بودابست الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فندق بودابست الكبير
The Grand Budapest Hotel
فندق بودابست الكبير

الصنف كوميدي
تاريخ الصدور 7 مارس 2014
مدة العرض 100 دقيقة
البلد  ألمانيا
 المملكة المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
المخرج ويس أندرسون
الإنتاج ويس أندرسون
جيرمي داوسن
ستيفن رالس
سكوت رودن
منتج منفذ كريستوف فاسير  تعديل قيمة خاصية المنتج المنفذ (P1431) في ويكي بيانات
قصة ويس أندرسون
هوغو غينيس
سيناريو ويس أندرسون
البطولة رالف فاينس
ف. موراي أبراهام
إدوارد نورتون
سيرشا رونان
أدريان برودي
مواقع التصوير كراكوف،  وألمانيا[1]  تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
تصوير سينمائي روبرت يومان
موسيقى ألكسندر ديسبلا
إستوديو American Empirical Pictures
Indian Paintbrush
Babelsberg Studio
توزيع Fox Searchlight Pictures
الميزانية 26.7 مليون دولار
الإيرادات 174.6 مليون دولار[2]
الجوائز
معلومات على ...
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
allmovie.com v569290  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة الفيلم
السينما.كوم 2018097  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأفلام (P3135) في ويكي بيانات

فندق بودابست الكبير (بالإنجليزية: The Grand Budapest Hotel) هوَ فيلمٌ كوميدي من تأليفِ وإخراج ويس أندرسون تَمّ إنتاجه في سنة 2014، الفيلم من بطولة رالف فاينس وف. موراي أبراهام وإدوارد نورتون وسيرشا رونان وأدريان برودي، ويَحكي قِصّة السيّد غوستاف الذي يُحاوِلُ بِمساعَدَة صَديقِه زيرو مُصطفى أن يُبرّئ نَفسَهُ من جَريمةٍ لم يرتكِبها، وقد استوحَى المُخرِج القصّة من العديد من أعمالِ شتيفان تسفايج.

أُنتِجَ الفيلم بالتعاوُنِ بينَ ألمانيا والمملكة المتحدة وتمّ تصويرُه في ألمانيا.[3][4][5] ولَقيَ إشادَةً بينَ النُقّاد حولَ العالَم واعتُبِرَ من أفضَلِ ما أُنتِجَ في عامِ 2014 في كثيرٍ من القوائمِ العالميّة.[6][7][8][9] وقد رُشِّحَ لنيلِ أربعِ جوائِزَ غولدن غلوب حازَ على واحدةٍ مِنها وهيَ جائزة أفضل فيلم كوميدي.[10] بالإضافة لترشُّحه لنيلِ 9 جوائِزَ أوسكار في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانون وهوَ أكثّرُ فيلم نالَ على ترشيحاتٍ في ذاك العام مع فيلم Birdman.[11] حازَ على 4 جوائِز أوسكار في الحفل السابع والثمانون وهيَ جائزة أفضل تصميم إنتاج وجائزة أفضل موسيقى تصويرية وجائزة أفضل تصميم أزياء وأخيراً جائزة أفضل مكياج وتصفيف شعر.[12]

القصة[عدل]

مُقدّمة[عدل]

تَجلِسُ فتاةٌ على كُرسيٍّ في مَقبرةٍ في الزمن الحاضِر أمام نُصبٍ تِذكاريّ لِكاتبٍ، وتَحمِلُ بينَ ذِراعَيها مُذكّراتٍ عُرِفَ مُؤلّفُها باسمِ الكاتِب (توم ويلكينسون) وبَدأت بِقراءةِ الفَصلِ الأوّل من تِلكَ المُذكّرات حيثُ بدأ الكاتِب بِسردِ حِكايَته من مَكتَبِه عام 1985 عن رِحلةٍ قامَ بِها إلى فُندُق بودابيست الكَبير عام 1968.

تَقَعُ أحداثُ القِصّة في دولةٍ خياليّة تُدعَى زوبروفكا تَقَعُ شَرقَ أوروبا عِنْدَ جِبالِ الألب أوهَنتها الحُروب والفَقر. يَصِلُ الكاتِب في صِغره (جود لو) إلى فُندُق بودابِست الكَبير إذ أنّه حَجَزَ غرفةً فيه ليقضيَ بعضَ الوَقتِ بِمُفرَدِه. يَتَعرّفُ هُناكَ على مالِك الفُندُق زيرو مُصطَفى (ف. موراي أبراهام) ويَدعوهُ ذاكَ الأخيرُ للعَشاءِ ليروي لهُ قَصَّتَهُ كيفَ أصبَح مالِكاً للفُندُق.

الفَصلُ الأوّل: السيّد غوستاف[عدل]

تبدأ القَصّةُ في عامِ 1932 في أوجِ عَظَمَةِ الفُندُق حينَ قَدِمَ زيرو مُصطَفى في صِغَرِه (توني ريفولورو) ليَكونَ فتى الرُدهّة في الفُندُق. يَتعرّف هُناك على السيّد غوستاف (رالف فاينس) الذي يَعملُ كبوّابٍ وفي قِسمِ الاستقبالِ في الفُندُق، يقومُ السيّد غوستاف بالاعتناء بالزبوناتِ الأغنياء والمُهمّات. واحِدة من تِلكَ السيّدات هي السيّدة سيلين فيلنوف أو مدام دي (تيلدا سوينتون) التي يَخدِمُها السيّد غوستاف بشتّى الوسائل ويَقضي مَعها الليالي. الجديرُ بالذِكرِ أنّ مالِكَ الفندُق غير مَعروف لأحد ويقومُ بالتواصُل مع العاملين من خَلال مُحاميه ونائِبَه فيلموس كوفاكس (جيف غولدبلوم).

الفَصلُ الثاني: مَدام سي في ديوت[عدل]

بعدَ شَهرٍ من آخرِ لِقاءٍ بينَ مَدام دي والسيّد غوستاف، أُبلِغَ السيّد غوستاف أنّ مَدام دي ماتَت في ظُروفٍ غامِضة. يَحزِمُ السيّد غوستاف أمتِعَتَه مع زيرو مُصطَفي على الفور للذهابِ لتوديعِ مدام دي لآخرِ مرّة، ويَسمَعُ وَصيّتَها الأخيرة حيثُ أنّها أورَثته لوحة الفتى مع التُفّاحة التي لا تُقدّرُ بِثَمن. يُغضِبُ هذا الأمر عائلَتها حيثُ أنّهم يأملونَ الحُصولَ عليها وخاصّة ابنُها ديمتري (أدريان برودي) الذي يُعادي السيّد غوستاف بسبَبِ تِلكَ الوصيّة. السيّد غوستاف بِدوره وبِمُساعَدَةِ زيرو يقومانِ بِسرقةِ اللوحة والرجوع مباشرةً إلى الفُندُق ووضعِها في خَزَنةِ الفُندُق. وخِلالَ عودَتهم يتّفِقُ غوستاف مع زيرو على جَعلِه الوَريثَ الشرعيّ لَه في حالِ تُوفّي غوستاف. بعدَ ذلك تَقدِمُ الشُرطة ويُلقونَ القبضَ على غوستاف بِتُهمةِ قَتل مدام دي وذلِكَ بِسبب شهادة زور أُجبِرَ على قولِها سيرج إكس (ماثيو أمالريك).

الفَصلُ الثالث: مُخيّم المنطقة الجنائيّة 19[عدل]

يَنجَحُ غوستاف في الهَربِ من السِجن وذلكَ بِمُساعَدةِ زيرو وحبيبته أغاثا (سيرشا رونان) الَذينِ يُرسِلانِ لهما أدوات مُخبّأة داخِل قِطَعِ الحلوى حيثُ أنّهم حَفروا نَفقاً يؤدّي بِهم لخارِج السِجن.

الفَصلُ الرابع: مُنظّمة المفاتيح المُتقاطِعة[عدل]

تَزامثناً مع ما حَدَث لغوستاف وزيرو، هُما الآن مُلاحَقان من قِبَل جاي جي جوبلنغ (ويليم دافو) وهوَ قاتِلُ عديمُ الإحساس يَعملُ لِصالِح ديمتري وقد قامَ بِقتلِ كوفاكس حينما رَفَض التعاونَ مَعه. يُجري غوستاف اتصالاً مع مسيو إيفان (بيل موري) وهوَ أحد أعضاءِ مُنظّمة المفاتيح المُتقاطِعة أعضاؤها هم بوّابوا الفنادِق الشهيرة ويُساعِدون بَعضَهُم البَعض. بسببِ مُساعدة إيفان يُسافِر كُلٌّ من غوستاف وزيرو إلي ديرٍ يَقع على سَفحِ جبل لِمُقابَلةِ سيرج وهوَ الشَخصُ الوحيد الذي يستطيعُ تَبرِأة من الاتّهامات الموجّهة إليه. يُخبِرُهم سيرج أنّه الشخصُ الوحيد الذي يَعلمُ وصيّة مدام دي في حالِ ماتت مَقتولة وأنّه قد نَسَخ الوصيّة، ولكن قَبل قولِه عمّا تحوية الوصيّة قام جوبلنغ بقتْلِه، فيقومُ غوستاف وزيرو بِمُلاحَقتِه؛ وعلى المُنحَدر يقوم زيرو بِدَفع جوبلنغ ويُنقِذُ غوستاف.

الفَصلُ الخامس: نُسخة ثانية من الوصيّة الثانية[عدل]

الحربُ أوشَكت على البدء، والجيشُ قد سيطَر على الفُندُق وحوّله لِثَكَنةٍ عَسكريّة. وما زال اسمُ غوستاف بلائحةِ المَطلوبين، وقد انفَطَر قلبُه حين شاهَد الفُندُق بهذا النحو. يَطلُب غوستاف من أغاثا أن تَدلُفَ للداخِل وتستردّ اللوحة بِحُجّةِ أنّها توصّل الحلوى، ولكن لا تكتَمِل الخُطّة إذ يَكشِفُها ديمتري ويُلاحِقُها ويُطلقُ الرصاص وتصيرُ الأمور فوضَويّة، يَكتَشفون بالصُدفة النُسخة الثانية من الوصيّة الثانية المُخبّأة في الجُزءِ الخلفيّ من اللوحة. جاءَ في الوصيّة تبرأةُ غوستاف وأنّ مَدام دي تَركت الكثير من ثروتِها لغوستاف ومن ضِمنِها فُندُق بودابست الكَبير حيثُ كانت هي مالِكةُ الفُندُق المجهولة.

بعدَ ذلِك قام غوستاف بتعيين زيرو خَلَفاً له كبوّاب الفُندُق الجديد، وتزوّج زيرو من أغاثا غيرَ أنّها توفيت هي وابنها إثر الحُمّى البروسيّة. أما غوستاف فقد لَقيَ حتفه وذلك بِسَبب دَفاعِه عن زيرو في رِحلةٍ خلالَ القِطار مما أدّى بتوريث جميعِ أملاك غوستاف إلى زيرو.

خاتِمة[عدل]

عودةً لعامِ 1968 يُخبَرُ زيرو مُصطفى العجوز الكاتِب أنّ الفُندُق أصبح ضِمنَ نِطاقِ الملكيّة العامّة بسبب الحكومة الجديدة، وأنّه لن يُغلِق الفُندُق رُغمَ خسارَتِه حيثُ أنّه قضى أجمل سنواتِ حياتِه فيه، وينتَظِر الآن انقضاءَ أجله.

أمّا الكاتِب يُغادِرُ إلى أمريكا الجنوبيّة ولا يعودُ أبداً إلى أوروبا. وبالانتقالِ إلى عامِ 1985 يُرى الكاتِب يُنهي مُذكّراتِه وبجواره حفيدُه.

وأخيراً تُنهي الفتاة المُذكّرات في الزمن الحاضِر أثناء جُلوسِها في المَقبرة بالقُربِ من النُصًب التذكاري.

طاقَم العَمَل[عدل]

الإنْتاج[عدل]

الفيلم هوَ إنتاجٌ مُشتَرَكٌ بينَ ألمانيا والمملكة المتحدة لِصالِح شَركة Grand Budapest Limited البَريطانيّة واستيديوهات Babelsberg الألمانيّة.[4][13] والفيلمُ قامَ بتمويلٍ مِن الصندوق الألماني للتمويل السينيمائي (DFFF).[4][14] وقدْ استوحَى أندرسون الفيلمَ من العديدِ من أعمالِ الكاتِب والمُؤلّف النمساوي شتيفان تسفايج خاصّةً رواية أربعةٌ وعشرونَ ساعةً من حياةِ امرأة (1927) ورواية العالَمُ البارِحة (1934-42).[15][16]

صُوِّرَ الفيلمُ في ألمانيا بالكامِل في مُقاطَعة ساكسونيا مدينةِ كارلتز وفي برلين كما صُوّرت مشاهِد منه في الاستديوهات الداخليّة.[17] وبدأ التَصوير الفِعليّ في 23 يناير 2013 في بِكلتا المَدينتين.[18] وانتَهى في مارس 2013. وقد صُوِرَ الفيلم بِثلاثِ نِسَبٍ عَرضٍ مُختلفة.[19]

اللوحة التي ظَهَرت في الفيلم الفَتى مع التُفّاحة هي لَوحةٌ من عَصرِ النهضة الأوروبيّة قيلً في الفيلم أنّها للفنّان يوهانس فان هويتل الصَغير وقد رَسَمها مايكل تايلور للفيلم واستَغرقَ رَسمُها أربعَ أشهر.[20] أمّا عن المُعجّنات فقد تعاقَد أندرسون خبّازٍ محليٍّ في المدينة وأشرفَ عليه للوصولِ للشكلِ النهائي.[21] الجديرُ بالذِكر أن هُناكَ مقالات في ويكيبيديا استُخدِمت لتملأ الفراغ في الصُحف المُزيّفة.[22]

الموسيقى التَصويريّة[عدل]

موسيقى الفيلم التصويرية من تأليفِ وتَلحين ألكسندر ديسبلا الَذينِ عَمِلا معاً في فيلم مملكة بزوغ القمر والسيّد فوكس الرائع. بِشكلٍ عام فقد ألّف ديسبلا الموسيقى بالإضافَة لوجودِ ألحانٍ لأغانٍ شعبيّةٍ روسيّة كما ألّف أوسي شابل بعضَ المقاطِع.[23] والألحنُ من تأدية الأوكسترا الروسية للفنون الشعبيّة.[24] وقد صَدَرَ ألبوم الموسيقى التصويريّة في 3 مارس 2014 واحتوى على 32 مَقطعاَ موسيقيّاً مُدّتُهم ساعةٌ كاملة.

الإصدار[عدل]

العرض الرسمي[عدل]

أُعلِن بتاريخ 16 أكتوبر 2013 أن الفيلم سيُصدَر في 7 مارس 2014.[25] وفي نوفمبر 2013، أُعلِن عن افتتاح الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الرابع والستين بتاريخ فبراير 2014.[26] وفاز الفيلم هناك بجائزة Jury Grand Prix.[27]

الإصدار المَنزِلي[عدل]

صَدَر الفيلم على أقراصِ DVD وBlu-ray بتاريخ 17 يونيو 2014.[28]

الاستقبال الجماهيري[عدل]

تَقييمُ النُقّاد[عدل]

لَقيَ الفيلم نجاحاً نقديّاً واعتُبِرَ من أفضلِ أفلام السنة،وقد حصل على تقييم 92% في موقع الطماطم الفاسدة مع نتيجة 89 بناءً على 221 مراجعة.[29] وحصل أيضًا على تقييم 88 في موقع ميتاكريتيك بناءً على 47 ناقدًا.[30] كتب درو مكويني من موقع HitFix: "من الآمن أن أقول أن فندق بودابست الكبير هو واحد من تلك اللحظات الفجائية، فيلم جميل جدًا من البداية حتى النهاية لدرجة أنني شككت في نفسي، هل استمتعت بذلك الفيلم لهذه الدرجة؟"[31]

شُبّاك التَذاكِر[عدل]

وَصَلت إيراداتُ الفيلم حولَ العالم لأكثَر من 174 مليون دولار بميزانيّة قُدّرت بـ26 مليون دولار.[32]

الجوائز والترشيحات[عدل]

المرشح الجائزة النتيجة
ويس أندرسون Grand Jury Prize فوز
ويس أندرسون دب برلين الذهبي ترشُح
ويس وأندرسن جائزة ديفيد دي دوناتيلو ترشُح

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات "صفحة الفيلم في موقع FilmAffinity identifier". اطلع عليه بتاريخ 25 أبريل 2018.
  2. ^ The Grand Budapest Hotel (2014) - Box Office Mojo نسخة محفوظة 02 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Wes Anderson's The Grand Budapest Hotel to Open the 64th Berlinale". Berlin International Film Festival. 5 November 2013. Retrieved 13 February2014. نسخة محفوظة 28 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب ت "World Premiere in Berlin: Studio Babelsberg Production The Grand Budapest Hotel to Open the 64th Berlinale". Babelsberg Studio. 5 November 2013. Retrieved 14 February 2014. نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "World premiere of Wes Anderson's The Grand Budapest Hotel to open Berlinale 2014". Screen Daily.Screen International. 5 November 2013. Retrieved14 February 2014. نسخة محفوظة 01 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Best films of 2014: From Boyhood to Mr Turner | Features | Culture | The Independent نسخة محفوظة 31 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ The 10 best films of 2014: No 9 – The Grand Budapest Hotel | Film | The Guardian نسخة محفوظة 10 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Best Movies of 2014: Our Critics Pick Their Favorites | Variety نسخة محفوظة 05 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Top 10 Best Movies - TIME نسخة محفوظة 30 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "Golden Globe: 'Birdman,' 'Boyhood' and 'Imitation Game' Top Nominations". Variety. 11 December 2014. Retrieved 11 December 2014. نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ ترشيحات جوائز الأوسكار 2015 نسخة محفوظة 02 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ نتائج حفل الأوسكار 2015
  13. ^ Kemp, Stuart (5 November 2013). "Wes Anderson's 'The Grand Budapest Hotel' to Open Berlin Film Fest".The Hollywood Reporter. Retrieved 14 February 2014. نسخة محفوظة 29 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ "Rekordwert für den Deutschen Filmförderfonds".Bundesregierung – Federal Republic of Germany. 24 January 2014. Retrieved 14 February 2014. نسخة محفوظة 19 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ "'I stole from Stefan Zweig': Wes Anderson on the author who inspired his latest movie", Anderson interview with George Prochnik, The Telegraph, 8 March 2014 نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ The Society of Crossed Keys by Wes Anderson and Stefan Zweig, Pushkin Press. London 2014, ISBN 978-1-78227-107-9 نسخة محفوظة 01 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ "Spoiler Alert: You Can't Really Stay at the Real Grand Budapest Hotel (But We Can Tell You Everything About It) – News Watch". National Geographic. 2014-03-27. Retrieved 2014-04-01. نسخة محفوظة 05 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Roxborough, Scott (14 January 2013). "Wes Anderson Starts Shoot for 'The Grand Budapest Hotel' in Berlin". The Hollywood Reporter. Prometheus Global Media. Retrieved 14 October 2013. نسخة محفوظة 30 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ The Wes Anderson Collection by Matt Zoller SeitzISBN 0-8109-9741-X "...the director shot his eighth feature, The Grand Budapest Hotel, in three different aspect ratios: 1.33, 1.85, and 2.35:1. The movie jumps through three time periods; the different aspect ratios tell viewers where they are in the timeline."
  20. ^ "The untold story behind The Grand Budapest Hotel '​s Boy with Apple" by Scott Meslow, The Week, 2 April 2014 نسخة محفوظة 12 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ Sanders, Rachel. "How To Make The Starring Pastry From Wes Anderson's New Movie". www.buzzfeed.com. BuzzFeed. Retrieved 6 January 2015. نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ "The newspaper text from The Grand Budapest Hotel was taken from Wikipedia" by William Hughes, The A.V. Club, 24 June 2014, (image) نسخة محفوظة 13 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ Davis, Edward (23 January 2014). "Alexandre Desplat & More: Wes Anderson's 'The Grand Budapest Hotel' Soundtrack Arrives On March 4th". Indiewire. Retrieved 30 March 2014. نسخة محفوظة 27 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ "Stream Wes Anderson's The Grand Budapest Hotel Soundtrack on Pitchfork Advance". Pitchfork. 25 February 2014. Retrieved 30 March 2014. نسخة محفوظة 02 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ "Wes Anderson's 'Grand Budapest Hotel' To Bow March 7, 2014". ددلاين.كوم  (لغات أخرى). PMC (company)Penske Media Corporation. 16 أكتوبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو2014. 
  26. ^ "Wes Anderson's The Grand Budapest Hotel to Open the 64th Berlinale". berlinale.de. اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2013. 
  27. ^ "Prizes of the International Jury". berlinale.de. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2014. 
  28. ^ "The Grand Budapest Hotel Blu-ray". Blu-ray.com. 2014-04-25. Retrieved 2014-04-30. نسخة محفوظة 02 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ "The Grand Budapest Hotel". Rotten Tomatoes. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2014. 
  30. ^ "The Grand Budapest Hotel". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2014. 
  31. ^ "Review: Wes Anderson's 'Grand Budapest Hotel' is both goofy and gorgeous". hitfix.com. 3 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2014. 
  32. ^ ""mojo"". Box Office Mojo. Retrieved 15 January2015. نسخة محفوظة 02 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]