عريس من جهة أمنية (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عريس من جهة أمنية
Aris Min Geha Amneya Poster.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
اللغة الأصلية
العربية
البلد
الطاقم
الإخراج
الكاتب
البطولة
صناعة سينمائية
المنتج
عصام إمام
التوزيع
الإيرادات
15,677,035 جنيه مصري

عريس من جهة أمنية فيلم مصري كوميدي من إنتاج عام 2004، بطولة عادل إمام وشريف منير وحلا شيحا ولبلبة. وقصة الفيلم تدور حول رجل الأعمال الذي يحب ابنته جدا ويحاول بكل الطرق ألا تتزوج وتبتعد عنه ولكن تقدم إلى خطبتها ضابط أمن دوله وتتزوج منه ولكن الأب لا يستطيع الابتعاد عن ابنته ويلاحقهما.[1]

قصة الفيلم[عدل]

تدور الفيلم حول رجل صاحب بازار (عادل إمام) ويهوى جمع التحف ويحب ابنته (حلا شيحة) جدا لدرجة انه لا يستطيع الابتعاد عنها حتى في زواجها، ولا يكاد يتصور أن تذهب عنه بالزواج من شاب في عمرها، بل انه يكاد يتشاجر مع أي شاب ينظر إليها أو يحاول أن يعاكسها يتقدم لها عدد كبير من الشباب لخطبتها ولكنها تعجب بضابط أمن دولة (شريف منير) وتتزوجه ولكن والدها يطاردهما في كل مكان. ولكنه لا يفيق وإنما يعند خاصة عندما يعرف أن ابنته حامل بعد أن عمل المستحيل لكي لا تمارس حياتها الزوجية. تختار الابنة أباها أولا ثم تذهب للزوج حتي ينتهي الفيلم نهاية سعيدة بعودة الأب إلي صفاته بعد أن يري حفيدته كما تستطيع والدة شريف (لبلبة) أن تجذبه ناحيتها وفي هذه اللحظة فقط يستطيع شريف أن يعيش حياة طبيعية مع زوجته.

طاقم التمثيل[عدل]

الإنتاج[عدل]

بدأ تصوير الفيلم في مارس 2004، ويعتبرالفيلم رقم 121 للممثل عادل إمام.[2] وكان هناك نية أن ينتج الفيلم تحت مسمى مواطن أمن دولة، لكن المنتج عصام إمام شقيق عادل إمام أعلن عن تغيير العنوان إلى عريس من جهة أمنية ، وهو قصة وسيناريو وحوار يوسف معاطي وإخراج علي إدريس في تجربته السينمائية الثانية مع عادل إمام بعد فيلم «التجربة الدنماركية».[3] وكانت مشاهد شهر العسل للعروس والعريس صورت في جزر المالديف، وهي المرة الثانية التي يلجأ فيها فيلم مصري للتصوير في جزر المالديف، بعد فيلم صوره محمد خان وبشير الديك هناك بناء علي طلب حاكم المالديف.[4]

الإصدار[عدل]

عُرض الفيلم في 21 يوليو 2004.[5] حقق أربعة ملايين جنيه في أسبوع عرضه الأول ووصلت إيراداته في أكتوبر 2004 إلى 11 مليون جنيه.[6]

الإستقبال النقدي[عدل]

تلقى الفيلم إشادة جيدة من النقاد، الكاتبة ماجده خير الله أكدت أن عادل إمام فاجأ الجميع بالتغيير، وأن المخرج استعان بنجوم شباب أضفت على الفيلم روح الشباب. الدكتور رفيق الصبان أشار إلى أن أحداث العمل جاءت متناسقة تسير بإيقاع متصاعد جميل يفجر الضحكات من القلب بشخصيات مركبة فنشاهد وجها تراجيديا وآخر ضاحكا وعادل إمام فنان كبير في ذروة تألقه ونضجه الفني. في حين أن الناقدة خيرية البشلاوي ترى أن الفيلم يعد الأقل ابتذالا على الساحة خاصة أن هناك محاولة بداخله لاحترام المتفرج ورغبة من عادل إمام في الاختلاف عن محمد سعد لكن القماشة واحدة تقريبا ولا تختلف عن (عوكل) فكلا الفيلمين مقتبسين من أفلام أجنبية لتجسيد ظاهرة سرقة الأفكار من الأمريكان ، أيضا المط والتطويل في الأحداث واحد وإن كان الحوار في فيلم عادل إمام أرقى والابتزال أقل وهذا له أسبابه.[6]

مصادر[عدل]

  1. ^ حسن، ناجح (2004-11-13). "فيلم «عريس من جهة امنية» مواقف ومفارقات كوميدية حسب اسلوبية عادل امام المعهودة". Alrai (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 30 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2018. 
  2. ^ "عادل إمام يرفض تدخل السلطة في زواج ابنته". www.cinematechhaddad.com. جريدة القاهرة. 30 مارس 2004. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2018. 
  3. ^ "عشرة أفلام تتنافس علي 50 مليون جنيه في موسم سينمائى ساخن جدا,". archive.aawsat.com. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2018. 
  4. ^ الشافعي، علاء (1 مايو 2004). "الزعيم في المالديف". www.cinematechhaddad.com. الأهرام العربي. مؤرشف من الأصل في 5 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2018. 
  5. ^ نت، القاهرة - العربية. "الأفلام المصرية في محرقة الصيف!!". www.alarabiya.net. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2018. 
  6. أ ب اليوم، صحيفة. ""عريس من جهة أمنية" يعيد عادل إمام لعرش السينما". www.alyaum.com. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2018.