عمر بن سعيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عمر بن سعيد
Omar Ibn Said (nicknamed Uncle Moreau) A Slave of Great Notoriety of North Carolina, restored and colourised ambrotype circa 1850.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1770
فوتا تورو، السنغال
الوفاة 1864
مقاطعة بلادين، كارولاينا الشمالية، الولايات المتحدة
مواطنة Flag of Senegal.svg السنغال  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب سير ذاتية،  ومؤرخ،  وعالِم  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سبب الشهرة عالم إسلامي، مؤلف قصص رقيق

عمر بن سعيد (بالإنجليزية: Omar Ibn Said)‏ (بالفرنسية: Omar ibn Saïd)‏ (1770-1864) ولد في منطقة فوتاورو في السنغال.[2][3][4] كان عالما في الدين الإسلامي وطلب العلم الإسلامي 25 سنة من حياته مع كثير من علماء الإسلام في أفريقيا.

في سنة 1807، أُسر أثناء صراع عسكري وسيق إلى الولايات المتحدة عبدا. فر من سيد غليظ في تشارلستون في ولاية كارولينا الجنوبية فذهب إلى فايتفيل في ولاية كارولينا الشمالية. ومن هناك أُسر مرة أخرى واشتراه أمريكي يسمى جيمس أوين. عاش ابن سعيد أكثر من 90 سنة وكان عبدًا حتى موته في عام 1864. قبره موجود في مقاطعة بلادن، في ولاية كارولينا الشمالية.

عمر ابن سعيد يكون من المسلمين الأولين الذين دخلوا في أرض الولايات المتحدة. وهو مشهور أيضا لأجل مخطوطاته التي كتبها باللغة العربية وسيرته التي كتبها في عام 1831.

سيرته الذاتية[عدل]

ولد عمر بن سعيد لعائلة غنية بمنطقة تعرف اليوم بِفوتو تورو في السنغال[بحاجة لمصدر] (منطقة على ضفاف منتصف نهر السنغال)، كان عمر عالمًا إسلاميًا من الشعب الفولاني، وقد طلب العلم 25 عامًا من عمره مصاحبًا لعلماء المسلين وتعلم الحساب والتوحيد في أفريقيا.

في عام 1807، أُسر في معركة عسكرية ونقل عبدًا عبر المحيط الأطلسي إلى الولايات المتحدة، هرب بعدها من مالكه القاسي من تشارلستون في كارولينا الجنوبية، واتجه إلى فايتفيل في كارولينا الشمالية. أُسِر هناك من جديد وبِيع إلى (جيمس أوين).

عاش عمر لمنتصف التسعينات من عمره وكان ما يزال عبدًا عند وفاته في عام 1864. دُفن في مقاطعة بلادين في كارولينا الشمالية. عُرف عمر بن سعيد أيضًا باسم (العم مورو) و (الأمير عميرو).[5] كتب عمر في سيرته يصف مالكاه:

«لقد وقعت بين يدي رجل ضئيل وضعيف وشرير، رجل لا يخاف الله على الإطلاق، هو لم يقرأ الإنجيل ولم يكن يصلي. كنت خائفًا أن أبقى مع رجل فاسد أرتكب الكثير من الجرائم، لذا هربت بعيدًا. بعد شهر جلبني الله ملكنا بين يدي رجل يخاف الله ويحب فعل الخير، كان اسمه (جون أوين) واسم أخوه (كول)، كانا هذين رجال صالحين وسكنت في مقاطعة بلادين، واستمريت تحت ملك (جيم أوين) الذي لم يضربني قط ولم يوبخني، لم أجع عنده ولم أعرى ولم يكن لدي عمل شاق للقيام به، فلم أكن قادر على العمل الشاق فأنا رجل ضئيل وواهن. في آخر عشرين سنة لي لم أحتج أي شيء مع (جيم أوين).»

رغم أن عمر انتقل للمسيحية في الثالث من ديسمبر (كانون الأول) عام 1820، إلا أنه كان هناك تعريف بسيرة النبي محمد على الإنجيل الخاص به، وبطاقة عائدة لعام 1857 والتي كتب عليها سورة النصر، وهي سورة تتحدث عن انتقال أعداد كبيرة من الكفر إلى الإسلام، وعلى الجانب المقابل من البطاقة هناك كتابة لشخص أخر يعتقد أن السورة هي صلوات للإله ويشهد لعمر أنه «مسيحي صالح».[5] وعلى الرغم من أن كتابات الآخرين عنه تخبر أن تصرفات عمر تجعل منه مسيحي، إلا أن سيرته الذاتية التي كتبها هو وكتابات أخرى عنه تقول إن حياته الروحية غامضة. في سيرته الذاتية، كان عمر ما يزال يصلي على النبي محمد عندما يصف حياته في مدينته، إضافة إلى أنه كان يصف عيسى بالمسيح (وهو وصف قرآني)، وناداه بِـ (سيدنا) وهو وصف المسلمين للأنبياء، ووصف عيسى بـ (أنه جلب لنا النعمة والحقيقة) (إشارة إلى إنجيل يوحنا 1:14) وهذا يطابق الرؤية الإسلامية لعيسى. يقترح التحليل الأدبي للسيرة الذاتية التي كتبها عمر عن نفسه أنه يوجه السيرة إلى نوعين من الجماهير، البيض الذين حاولوا استغلال تحوله إلى المسيحية، والقراء المسلمين الذين سيلاحظون استخدامه للأسلوب الأدبي في القرآن والتلميحات القرآنية والذين سيفهمون موقفه عبدًا يعيش تحت الاضطهاد. في رسالة وجهها إلى (الشيخ هانتر) عن سيرته الذاتية، اعتذر عمر على نسيانه الحديث عن موطنه الأصلي، وأنهى رسالته يقول «يا أخي، لا تلمني»، على الرغم من أن عمر يعلم أن (هانتر) سيحتاج إلى مترجم إلى العربية ليفهم الرسالة. تقترح الباحثة (باسمة كامل شاهين) أن غموض عمر الروحي ربما يكون قد استُخدم عن قصد لإثارة الضوء لعدد كبير من الناس على الظلم بالعبودية.[5]

مخطوطاته[عدل]

سورة الملك من القرآن، كتبت من قبل عمر بن سعيد بخط مغربي بدائي

عمر بن سعيد معروف على نطاق واسع بأربعة عشر مخطوطة كتبها باللغة العربية. من بين جميع مخطوطاته العربية، اشتهر بسيرته الذاتية حياة عمر بن سعيد، التي كتبت عام 1831.[6] يصف فيها بعض أحداث حياته ويتضمن تأملات في تمسكه الثابت بالإسلام وانفتاحه على الآخرين «الذين يخافون الله». قد تبدو المخطوطات بظاهرها أنه متسامح مع العبودية، ولكن عمر بدأها بسورة الملك وهي سورة من القرآن والتي تتحدث عن أن لله المُلك على كل البشر.[5] المخطوطة هي السيرة الذاتية العربية الوحيدة المعروفة لعبد في أمريكا. تم بيعها ضمن مجموعة من وثائق سعيد بين هواة جمع خاص قبل اقتنائها من قبل مكتبة الكونغرس في عام 2017. ومنذ ذلك الحين تمت معالجتها من أجل الحفظ وجعلها قابلة للعرض عبر الإنترنت.[7]

تتألف معظم أعمال عمر الأخرى من مخطوطات إسلامية باللغة العربية، بما في ذلك نسخة مكتوبة بخط اليد لبعض الآيات القصيرة من "القرآن" التي أصبحت الآن جزءًا من مجموعة نورث كارولينا في مكتبة ويلسون في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل. ولسرده من الذاكرة، ارتكب ابن سعيد بعض الأخطاء في عمله، ولا سيما في بداية "سورة النصر". نسخته، ترجمت إلى اللغة العربية ونشرتها جمعية تبشيرية، ولديها ترميزات بالعربية بواسطة عمر، وهي جزء من مجموعة الكتب النادرة في كلية ديفيدسون.[8] سعيد كان أيضًا مؤلف رسالة مؤرخة عام 1819، موجهة إلى شقيق جيمس أوين، الرائد جون أوين، مكتوبة باللغة العربية وتحتوي على العديد من المراجع القرآنية (بما في ذلك من «سورة الملك» المذكورة أعلاه)، والتي تتضمن أيضًا العديد من الرموز والأشكال الهندسية التي تشير إلى نواياه الباطنية المحتملة.[9] هذه الرسالة موجودة حاليًا في مدرسة أندوفر اللاهوتية، أعيد طباعتها في الكتاب المرجعي المسلمون الأفارقة في أنتيبيلوم أمريكا لألين أوستين.

صور[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الناشر: وكالة الفهرسة للتعليم العالي — Identifiants et Référentiels — تاريخ الاطلاع: 3 مايو 2020
  2. ^ Powell, William S. (1979)، "Omar ibn Said, b. 1770?"، Dictionary of North Carolina Biography، University of North Carolina Press، مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2019.
  3. ^ Omar ibn SaidDavidson Encyclopedia Tammy Ivins, June 2007 نسخة محفوظة 20 أغسطس 2011 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Hunwick, John O. (2004)، "I Wish to be Seen in Our Land Called Afrika: Umar b. Sayyid's Appeal to be Released from Slavery (1819)" (PDF)، Journal of Arabic and Islamic Studies 5، مؤرشف من الأصل (PDF) في 07 أكتوبر 2012.
  5. أ ب ت ث "Témoignage d'esclave : Omar Ibn Said, un très subtil libre penseur". {{استشهاد ويب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغs: |month= و|citation= (مساعدة)
  6. ^ Jonathan Curiel. Al'America. pp.30-32.
  7. ^ "Only Known Surviving Muslim American Slave Autobiography Goes Online at the Library of Congress"، Library of Congress, Washington, D.C. 20540 USA، مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2020، اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2019.
  8. ^ Davidson College Archives Omar Ibn Sayyid نسخة محفوظة 9 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Hunwick, John O. (2004)، "I Wish to be Seen in Our Land Called Afrika: Umar b. Sayyid's Appeal to be Released from Slavery (1819)" (PDF)، Journal of Arabic and Islamic Studies 5، مؤرشف من الأصل (PDF) في 6 ديسمبر 2018.