فتاح باشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فتاح باشا
معلومات شخصية
الميلاد 1278هـ/ 1861م
 الدولة العثمانية/ كركوك
الوفاة 13 شوال 1354هـ/ 8 كانون الثاني 1936م
 المملكة العراقية/ بغداد
مكان الدفن جامع فتاح باشا
الإقامة بغداد
الجنسية عراقي
العرق تركماني
الديانة مسلم
الأولاد محمود بك وسليمان بك ونوري بك
الأب سليمان البغدادي
منصب
متصرف لواء كركوك
بداية 1921
نهاية 1924
الحياة العملية
المدرسة الأم المدرسة الحربية/ إسطنبول
المهنة قائد عسكري ومتصرف لواء كركوك
أعمال بارزة بناء معمل النسيج والخياطة الأول في العراق

فتاح باشا بن سليمان البغدادي، وهو من كبار رجال الدولة العثمانية المعروفين، وقد اشتهر في الميادين الإدارية والعسكرية، وصاحب معامل فتاح باشا للبطانيات الصوف والسجاد والأقمشة، وهو رائد الصناعات النسيجية في العراق، ولد فتاح باشا عام 1278هـ/1861م، ولقد تعلم فتاح القراءة والكتابة في الكتاتيب وتعلم القرآن وهو صغير، وكان أصل عائلة فتاح باشا من قرية تسعين في كركوك، وهم من التركمان، من الطائفة العلوية، وكان والده سليمان له علاقة بمتصرف لواء كركوك، فطلب منه ان يدخل ابنه فتاح المدرسة الرشدية، فنصحه المتصرف أن يعتنق المذهب السني لأجل قبول أبنه في المدرسة الرشدية العسكرية، ففعل وأعتنق مع عائلته المذهب السني، وتم قبول فتاح في المدرسة ثم تخرج منها وسافر إلى إسطنبول، ودخل المدرسة العسكرية في الجيش العثماني، وتخرج ضابطا وتقدم في مناصب جيش الدولة العثمانية حتى نال رتبة أمير لواء.

جامع فتاح باشا

المناصب والأعمال[عدل]

أهم انجازاته[عدل]

أتفق مع زوج أبنته المهندس صالح أفندي عام 1926م، على بناء معمل لصنع الأقمشة والبطانيات في الكاظمية، وهو أول معمل في بغداد للأقمشة، وسافر فتاح باشا إلى ألمانيا وجلب لأول مرة مكائن صناعة النسيج والأقمشة إلى بغداد، وأقام معمل له في وسـط بستان، ثم افتتح المعمل الملك فيصل الأول في حفل حضره أعيان البلد، فكان المعمل في مقدمة المشاريع الصناعية الأستثمارية في المملكة العراقية.

وكان يعتبر معمل فتاح باشا لفترة طويلة في بداية القرن العشرين المعمل الوحيد المتخصص في الوطن العربي لصناعة السجاد والمفروشات الأرضية والبطانيات والأقمشة بقياسات ونوعيات متميزة، وكان يصدر منتوجاته إلى دول الخليج العربي ومصر وغيرها من الدول.

وشيد مسجدا جامعا للصلاة ملاصق لمبنى المعمل سمي جامع فتاح باشا، وتقام فيه صلاة الجمعة والصلوات الخمس، وصلاة العيدين، وحبس لهذا المسجد أوقافا لأدامته، وكان فتاح باشا محبا وساعيا للخير في شتى الميادين.

ولم يتوقف فتاح باشا عن تقديم خدمات صناعية للبلد حيث أسس شركة المنصور الصناعية للنسيج التي قامت بإنشاء مدينة المنصور الحالية في بغداد، وفي عام 1354هـ/1935م، أسس زوج أبنته المهندس صالح أفندي معملاً للغزل والنسيج بمحلة السفينة في الأعظمية.

من عائلته[عدل]

كان فتاح باشا معروفا في أوساط المجتمع البغدادي، ولعائلته مجلساً في بغداد يعرف بمجلس فتاح باشا، ولقد أشتهر بالتقوى والصلاح وترتبط أسرته بروابط المصاهرة مع الكثير من العوائل البغدادية المشهورة ومنها آل الباجه جي وآل الشابندر.[1]

وله من الأولاد سليمان بك ونوري بك ومحمود بك وتزوج إحدى بناته المهندس صالح أفندي. وحفيده غسان بن نوري بك يعتبر من أمهر الأطباء الجراحين في العالم، وترقى إلى منصب مدير مستشفى ابن الهيثم لطب العيون في بغداد.

وفاته[عدل]

توفي في بغداد 13 شوال 1354هـ/ 8 كانون الثاني 1936م، ودفن في مقبرة خاصة بعائلته في جامع فتاح باشا في منطقة الكاظمية.

مصادر[عدل]

  1. ^ البغداديون أخبارهم ومجالسهم - إبراهيم عبد الغني الدروبي - بغداد 1958م - مجلس فتاح باشا - صفحة 140-141.