انتقل إلى المحتوى

فتح مسقط (1581)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فتح مسقط (1581)
جزء من الصراع العثماني البرتغالي
القلعة البرتغالية في مسقط، القرن السابع عشر..
معلومات عامة
التاريخ صيف 1581
الموقع مسقط، سلطنة عمان
النتيجة نصر عثماني
المتحاربون
الإمبراطورية البرتغالية  الدولة العثمانية
القادة
غير معروف مير علي بك
القوة
غير معروف 150–200 رجل
الخسائر
غير معروف

فتح مسقط هي معركة وقعت عام 1581 ميلاديًا، حيث هاجم فيها أسطولٌ عثمانيٌ بقيادة مير علي بك حصنَ مسقط البرتغالي، وأخلى المدينة من البرتغاليين.

أحداث المعركة

[عدل]

في صيف عام 1581، شن القائد العثماني مير علي بك غارة جريئة على مدينة مسقط التي كان يسيطر عليها البرتغاليون.[1] وكان لديه قوة تتراوح بين 150 إلى 200 رجل وثلاث سفن شراعية خفيفة.[2] وعند وصوله إلى مسقط، أنزل مجموعة من الرجال بالقرب من الحصن وأرسل سفنه الشراعية بتعليمات مفادها أن يقصفوا ميناء الحصن بشدةٍ مجردَ وصولهم إليه، وذلك لجذب انتباه السكان المحليين في اتجاههم، مما يمكن علي بيك من الهجوم من الخلف بدعم بعض المسلمين المحليين.

فوجئ البرتغاليون بالهجوم، وأصابهم الذعر. ولما رأوا أنهم غير مستعدين لأي دفاع، فروا من الحصن. قُتل بعضهم، وهاجر الآخرون -حوالي 500 منهم- إلى بلدة بروكسل، وهرب عدد قليل منهم بممتلكاتهم.[3]

انظر أيضاً

[عدل]

المراجع

[عدل]
  1. ^ Frederick Charles Danvers (1894). The Portuguese In India, Vol. 2 (F. C. Danvers).
  2. ^ Couto، Dejanirah. "New insights into the History of Oman in the Sixteenth Century: a Contribution to the Study of the Evolution of the Muscat Fortifications". مؤرشف من الأصل في 2024-07-29. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  3. ^ Beckingham, Charles Fraser (1983). Between Islam and Christendom: Travellers, Facts, and Legends in the Middle Ages and the Renaissance (بالإنجليزية). Variorum Reprints. ISBN:978-0-86078-123-3.