المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فرح ديبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرح ديبا
فرح ديبا

معلومات شخصية
الميلاد 14 أكتوبر 1938
مدينة نيويورك
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوج محمد رضا بهلوي  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء رضا بهلوي الثاني،  وفرحناز بهلوي،  وعلي رضا بهلوي،  وليلى بهلوي  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
عائلة الدولة البهلوية  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مهندسة معمارية،  وكاتبة  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
وسام الصليب الأكبر من وسام جوقةالشرف
وسام الصليب الأكبر من وسام إيزابيلا الكاثوليكية
جائزة ستيغر  تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
فرح ديبا
المواقع
الموقع http://www.farahpahlavi.org/
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
الشهبانو فرح ديبا

الشهبانو فرح بهلوي (بالفارسية: فرح ديبا) ، (14 أكتوبر 1938) إمبراطورة إيران السابقة والزوجة الثالثة لشاه إيران الأسبق محمد رضا بهلوي، هي التي أنجبت له ولي العهد. عاشت في المنفى منذ قيام الثورة الإيرانية التي اطاحت بزوجها الشاه عام 1979م.

النشأة[عدل]

ولدت فرح ديبا في 14 أكتوبر 1938 بمدينة تبريز هي ابنة سهراب ديبا الذي كان يعمل ضابطاً في الحرس الإمبراطوري الإيراني وينحدر من أذربيجان الإيرانية، والذي توفي بينما كانت صغيرة عام 1948. جدها ديبلوماسي إيراني كان سفيرا لإيران في موسكو في القرن التاسع عشر. أما أمها فريدة قطبي فهي من منطقة كيلان إحدى المقاطعات الإيرانية التي تقع على بحر قزوين.

التعليم والزواج[عدل]

ولدت في تبريز في شمال إيران لعائلة آذرية، درست في المدرسة الفرنسية في طهران، ثم درست الهندسة المعمارية في باريس. تزوجت من الشاه محمد رضا بهلوي في 21 ديسمبر 1959 بعدما شاهدها لأول مرة في حفل أقامته السفارة الإيرانية بباريس. ولها منه أربع أبناء:

المنفى[عدل]

بعد قيام الثورة الإيرانية التي اطاحت بزوجها الشاه. تعرضت الأسرة الإمبراطورية للنفي، حيث غادرت الأسرة في يوم 16 يناير 1979 لتبدأ هي وزوجها رحلة الـمنفى القاسية، حيث إنتقلت العائلة إلى مصر التي كانت من أولى الدول التي رحبت باستقبالها وزوجها ثم إلى المغرب ثم بنما ثمّ إنتقلت الأسرة إلى الولايات المتحدة ثم مصر مرة أخرى حيث استقر بها الحال لفترة مؤقتة مع الشاه، حتى وفاة الشاه في 27 يوليو 1980 والذي دفن بالقاهرة بمسجد الرفاعي.

وبعد اغتيال السادات في 6 أكتوبر 1981م غادرت من القاهرة الى الولايات المتحدة واشترت منزلاً في ولاية كونيتيكت الأمريكية وعاشت هناك وابنتها ليلى لفترة لتكون بالقرب من ابنها رضا المناهض لحكومة الثورة الإيرانية، ثم باتت تتنقل بين أمريكا وباريس.

وفي عام 2001 حل عليها فصل جديد من فصول المآسي التي مرت بها وهي انتحار ابنتها ليلى بهلوي التي كانت تعاني من مرض تغذية يسمى "الإنوركسيا نرفوزا" وهو مرض نفسي يأتي في سن المراهقة بسبب رفض التغذية من أجل الحفاظ على الوزن. وتم العثور على جثتها في فندق ليوناردو بالعاصمة البريطانية لندن، وجاء تقرير الطب الشرعي يؤكد وفاتها بجرعة مخدرة مع أخرى مهدئة تناولتهما معاً.

تقوم الشهبانوا فرح ديبا بزيارة قبر زوجها بإستمرار برفقة جيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

معرض الصور[عدل]

وصلات خارجية[عدل]