المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فرناندو دوق فيسو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرناندو دوق فيسو
صورة معبرة عن فرناندو دوق فيسو

معلومات شخصية
الميلاد نوفمبر 17, 1433
آلميريم
الوفاة نوفمبر 18, 1470
سيتوبال
الزوجة بياتريس من البرتغال, دوقة فيسيو   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء مانويل الأول ملك البرتغال، وإليانورا أفيس، وInfante John, Duke of Viseu، وDiogo I, Duke of Viseu، وIsabella of Viseu   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب دوارتي الاول   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم ليونورا من أراغون
أخ
أخت
اليانور، وCatherine of Portugal، وخوانا من البرتغال   تعديل قيمة خاصية الأخت (P9) في ويكي بيانات
عائلة أفيز   تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
انفانتي فرناندو دوق فيسيو وبيجا

إنفانتي فرديناند، دوق بيجا ودوق فيسيو ( 1433 – 1470) وكان الأبن الثالث دوارتي الأول ملك البرتغال وزوجته إليانورا من أراغون.

سيرته الذاتية[عدل]

فرديناند ولد في آلميريم في 17 نوفمبر 1433، وتوفي في سيتوبال في 18 سبتمبر 1470.

اصبح مرتين أميراً لبرتغال (لقب يمنح لوريث العرش المفترض) وريث لأخوه أفونسو الخامس: الأول بين 1438 - 1451، بعد ولادة الأمير جواو؛ وللمرة الثانية في 1451، بعد وفاة الأمير, فعندما ولدت أبنة أفونسو الخامس الأولى الأميرة جوان (1452)، فقد فرناندو هذا اللقب.

في 1452 فرناندو فر من البلاد بحثاً عن المغامرة. ويقول البعض أنه كان يريد الذهاب إلى المدن الأفريقية الشمالية التي تسيطر عليها البرتغال، ويقول آخرون أنه كان يريد الانضمام إلى خاله الملك ألفونسو الأول من نابولي في حملاته في جنوب إيطاليا, فيما يبدو أن فردناندو كان يأمل في أن يرث المملكة خاله، بحيث أنه ليس لديه الأبناء الشرعيين.

دوق فيسو وبيجا[عدل]

في 1453 منح شقيقه الملك أفونسو الخامس له دوق بيجا بحيث اصبح أول دوق لها, عندما توفي عمه الأمير هنري الملاح ، في 1460، أصبح الثاني دوق فيسيو, وأخيراً سمح له بالقتال في شمال أفريقيا أولاً في 1458 اصطحبه الملك للاستيلاء على المدينة المغربية القصر الصغير ولمرة ثانية في 1468 قاد أسطول البرتغالي التي احتلت ودمرت ميناء آنفا (Anafé في اللغة البرتغالية)، تشمل اليوم في الدار البيضاء التي كانت قاعدة لبربر.

أخيه الملك أفونسو الخامس بمجرد أنه عرف عن الهروب فرناندو، أمر الكونت اديمير, التي كانت تقوم بدورية في مضيق جبل طارق مع أسطول اعترضت السفينة إنفانتي وإعادته مرة أخرى إلى البر الرئيسي البرتغال.

الزواج ونسل[عدل]

تزوج من أبنة عمه جون كونستابل بياتريس من البرتغال وانجنبا:-