فريسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزء من سلسلة حول
تاريخ هولندا
Coat of arms of the Netherlands

بوابة هولندا
حدود الراين حوالي سنة 70م.
توضع القبائل الجرمانية على سواحل البلطيق قرابة 150 للميلاد.

الفريسي أو الفريزي هم قبيلة جرمانية قديمة عاشت في المنطقة المنخفضة بين زاوديرزي و نهر الإمس. في فترة ما قبل عصر الهجرات (تقريبا قبل عام 300 للميلاد) سكن الفريسي والقبائل المرتبطة بهم مثل الشاوكي، الساكسون، الأنجل سواحل القارة الأوروبية من زاوديرزي وحتى جنوب يوتلاند. جميع هذه القبائل كانت لها حضارة مشتركة، لذا لا يمكن الفصل بينها عن طريق علم الآثار. الفريسي كانوا مجاورين من الجنوب للقبائل الجرمانية التي ستكون لاحقا الاتحاد الفرانكي في القرن الثالث الميلادي. من الشرق كانوا مجاورين للأمبسيفاري اللذين عاشوا عند مصب نهر الإمس حتى عام 58 بعد الميلاد، حيث قام الشاوكي بطردهم وأصبح لهم حدود مشتركة مع الفريسي. الشاوكي وعدة قبائل أخرى شرقا قامت بالإندماج لتشكّل الساكسون في القرن الثالث للميلاد، وبعض أو جميع الفريسي قاموا بالإندماج في إحدى أو كلا الإتحادين (الساكسون والفرانك)، لكنهم ظلوا يحظون بنظرة خاصة لهم ككيان مختلف من قبل الرومان على الأقل حتى عام 296 للميلاد، حيث تم إجبارهم على إعادة التوطين والعمل كخدم للرومان (Laeti) وبالتالي فقدان ذكرهم من التاريخ المدوّن، وجودهم المؤقت في القرن الرابع الميلادي موثق من خلال المكتشفات الأثرية التي تتمثل بخزفيات خاصة بمنطقة فريزيا يطلق عليها اسم تيرب تريتزوم (terp Tritzum)، والتي أكدت أن عدد غير محدد من الفريسي تم إعادة توطينهم في فلاندرز وكنت غالباً للعمل كخدم Laeti وفق النظام الروماني.

أرض الفريسي تمت إجلاؤها حوالي عام 400 للميلاد وذلك بسبب فيضان تسبب به ارتفاع مستوى مياه البحر وظلت فارغة لقرن كامل إلى أن حدث تغير في الظروف البيئية جعلت المنطقة صالحة للسكن مرة أخرى. في خلال تلك الفترة قام سكان بإعادة استيطان المنطقة وتسمّوا بالفريسيين (الفريزيين). مصادر العصور الوسطى والعصور اللاحقة عندما تذكر "الفريزيين" فإنها تكون تشير إلى أولئك المستوطنين الجدد وليس للفريسي القدماء.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Frisii - Wikipedia, the free encyclopedia
  2. ^ أ ب ت اتحاد روماني
  3. ^ اندمجت الشامافي في اتحاد الفرنجة، واندمجت توبانتي في اتحاد ساكسون.
  4. ^ جزء من مملكة الفرنجة الشرقيون بعد عام 939، انقسمت إلى دوقية لورين (كجزء من مملكة الفرنجة الغربيين) ولورين المنخفضة (كجزء من مملكة الفرنجة الشرقيون) في 959.
  5. ^ لورين المنخفضة -أيضاً يشار إليها بلوثير- تفككت إلى عدة أقاليم مستقلة أصغر وفقط ظل لقب "دوق لوثير"، في برابانت.
  6. ^ لوردية فريزيا ولوردية خرونينجن (شاملة أومالاندن) بعد 1524 و1536 على التوالي.
  7. ^ شاملة مقاطعة زيلاند، التي حكمتها مقاطعة هولندا ومقاطعة فلانديرز المجاورة (حتى 1432).
  8. ^ شملت أوترخت لوردية أوفرآيسل (حتى 1528)، كونتية درنته (حتى 1528) وكونتية زوتفن (حتى 1182).
  9. ^ دوقية برابنت شملت منذ 1288 أيضاً دوقية ليمبورغ (اليوم جزء من لياج البلجيكية) وأراضي "أوفرماس" دالهيم، فالكنبورخ آن دي خول وهرتسوغنرات (الآن جزء من ليمبورخ الهولندية).
  10. ^ المقاطعة التي أصبحت فيما بعد دوقية خيلدرز تكونت من أربع أرباع، حيث فصلها الأنهار: تقع عند المنبع الربع العلوي (ما هو اليوم النصف الشمالي من المقاطعة الهولندية ليمبورخ)، ويفصل مكانياً من ثلاثة أرباع المصب انخفاض: كونتية زوتفن (بعد 1182)، ربع فيلوفه وربع نايميخن. الثلاث أرباع السفلى ظهرت من الجاو هامالاند (تسمت على اسم قبيلة شامافي)، وشكلت المقاطعة الحالية خيلدرلند. ولم تتضمن خيلدرز دوقية كليفه مطوقة هاوسن والكونتيات المستقلة بورين وكولمبورخ، التي كانت في وقت لاحق من ذلك بكثير انفصلت لمقاطعة خيلدرلند.
  11. ^ شاملة مقاطعة أرتوا (جزء من الفلاندرز حتى 1237) وتورنايسيس.
  12. ^ خلال العصور الوسطى اتسعت الأسقفية أكثر فيما بعد لتشمل دوقية بوليون عام 1096 (تم التنازل عنها لفرنسا في 1678)، اكتساب كونتية لون عام 1366 وكونتية هورنه عام 1568. لوردية ميشيلين كانت أيضاً جزءاً من أسقفية أمير لياج.
  13. ^ جاءت تسمية المقاطعات السبعة عشر بعد أن استعاد كارلوس الخامس هابسبورغ دوقية خيلدرز، ونشأت كأرض مستقرة.
Flag of the Netherlands.svg
هذه بذرة مقالة عن المملكة الهولندية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.