قوط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

القوط (باللاتينية: Gothi) قبائل جرمانية شرقية.[1][2][3] أرجح الآراء أنهم قدموا من إسكندنافيا إلى وسط وجنوب شرق القارة الأوروبية، لكن يبقى الخلاف على البلاد الأوروبية التي قدموا منها قائماً إلى اليوم. كان للقوط تأثير قوي في تاريخ أوروبا السياسي والثقافي والديني. يُقسَمون إلى قوط شرقيين وقوط غربيين.

تاريخ[عدل]

في القرن الميلادي الأول هاجرت قبائل القوط جنوباً إلى فيستولا (إحدى مدن بولندا الحالية)، واستقروا في سيكثيا (إحدى مدن كرواتيا الحالية) التي اطلقوا عليها اسم "أوم" وتعني مدينة الماء، وفي القرن الميلادي الثاني اتخذوا من مدينة أرهيمار عاصمة لمملكتهم الناشئة، انضم إليهم العديد من القبائل الرعوية المقاتلة، وكان لهم هيبة ورهبة بين القبائل ربما لأنهم كانوا يقدّمون أسرى المعارك أضاحي لآلهتهم "تايز".

الانقسام[عدل]

وفي القرن الثالث انقسم القوط إلى فرعين أساسيين: القوط الشرقيون والقوط الغربيون. وفي القرن الرابع اعتنق معظم القوط المسيحية واتخذوا الآريوسية مذهباً لهم وفي القرن الخامس معظم القوط اعتنق المذهب الكاثوليكي.

كل ما يعرف عن القوط قبل العام 551م يؤخذ من مصدر وحيد هو كتاب جيتيكا للمؤرخ يوردانس هم قبيلة جاءت من ألمانيا وسيطرت على شبه الجزيرة الإيبيرية، وأقامت حضارة (مملكة القوط الغربيين) يرجح أنها متأثرة قليلا بحضارة الرومان، وحكمت الجزيرة الإيبيرية ثلاثة قرون حتى أوائل القرن السادس الميلادي، وبقيت تتمتع بقوة عسكرية مدربة وقوية، تقارع الأحداث وتقف للمواجهات، وتوالى على الحكم ست وثلاثون ملكا منهم.

استوطن القوط لفترة من الزمن في حوض نهر فيستولا ثم هاجروا إلى المناطق الجنوبية الشرقية من أوروبا وهناك تحاربوا مع أسلاف السلاف الذين كانوا يعيشون في تلك المناطق الموجودة بين بحر البلطيق والبحر الأسود. مكث القوط بعدها لمدة في ما كان يعرف باسم سكثيا (أوكرانيا وأجزاء من روسيا البيضاء حاليا). انفصل القوط إلى قبيلتين في القرن الثالث الميلادي وتشكل ما يعرف بالقوط الشرقيين والقوط الغربيين.

أسس القوط الغربيون مملكة لهم في أراضي منطقة داكيا بعد هزيمتهم في معركة نايسس والتي دمرت الكثير من قواهم وأجبرتهم على الانسحاب إلى الجانب الآخر من الدانوب. في المقابل قام القوط الشرقيون الذين لم يبرحوا مكانهم (بقوا في أوكرانيا وروسيا البيضاء) بتأسيس مملكة ذات نفوذ وقوة على شواطئ البحر الأسود تعرف باسم مملكة القوط الشرقيين.

توحّد القوط تحت حكم ملك واحد في أوائل القرن السادس الميلادي على يد الملك القوي الشرقي ثيودوريك العظيم الذي أدخل مملكة القوط الغربيين تحت حكمه لفترة تزيد عن العقدين.

مراجع[عدل]

  1. ^ Bennett, William H (1980). An Introduction to the Gothic Language. صفحة 27. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Visigothic Society". Magyar Elektonikus Könyvtár. مؤرشف من الأصل في 01 فبراير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Söderberg, Werner. (1896). "Nicolaus Ragvaldis tal i Basel 1434", in Samlaren, pp. 187–95. نسخة محفوظة 13 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضا[عدل]

Santi di Tito - Niccolo Machiavelli's portrait.jpg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ أوروبا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.