قائمة الحيوانات الثديية في هولندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هذه قائمة فصائل الثدييات المسجلة في هولندا. وهناك 77 نوعاً من الثدييات في هولندا، لا يوجد فصيلة مهددة بالانقراض، فصيلتان معرضتان للخطر ، 8 مقتربة من التهديد ، و3 مهددة .[1]

والإختصارات التالية توضح حالة الفصيلة من حيث الانقراض التي يقيمها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة:

EX انقراض لا يوجد شك في أن آخر فرد في هذه الفصيلة انقرض.
EW انقرضت في البرية تعرف فقط في الأسر أو في حدائق الحيوانات ولم تعد موجودة في مجالها السابق.
CR شديدة التهديد بالانقراض الفصيلة في خطر عظيم من الانقراض في البرية.
EN مهددة بالانقراض الفصيلة مهددة بالإنقراض في البرية.
VU ضعيفة الفصيلة تواجه مخاطرة بالانقراض.
NT مقتربة من التهديد بالانقراض الفصيلة لا تواجه خطراً حالياً لكنها قد تواجهه في المستقبل.
LC قلق قليل لا يوجد تهديد بالانقراض.
DD قصور في البيانات لا يوجد بيانات كافية لتقييم حالة الخطر

رتبة فرعية: وحشيات[عدل]

رتبة تحتية: وحشيات حقيقية[عدل]

رتبة القوارض[عدل]


القوارض تشكل أكبر صف من الثدييات، مع أكثر من 40 في المئة من أنواع الثدييات. لديها اثنين من القواطع الصورة في الفكين العلوي والسفلي التي تنمو باستمرار ويجب أن تبقى قصيرة بسبب القضم. معظم القوارض صغيرة على الرغم من أن خنزير الماء يمكن أن يصل وزنه إلى 45 على & nbsp؛ كجم (100 على & nbsp؛ رطل).

صف: أرنبيات الشكل (lagomorphs)[عدل]


يضم صف الأرنبيات lagomorphs عائلتين، أرانب (قواع وأرنب)، وOchotonidae (بيكا). ورغم من أنها يمكن أن تشبه قوارض، وقد تصنف على أنها عائلة فرعية في هذا الصف حتى أوائل القرن العشرين، إلا اعتبرت من وقتها صفاً منفصلاً. وهي تختلف عن القوارض في عدد من الخصائص الفيزيائية، مثل وجود أربعة قواطع في الفك العلوي بدلا من اثنين.

صف: قنفذيات (hedgehogs and gymnures)[عدل]


صف Erinaceomorpha يحوي عائلة واحدة، القنفذيات، والتي تتكون من قنافذ وgymnure. ويسهل التعرف على القنافذ بسهولة عن طريق العمود الفقري في حين gymnures تبدو أكثر مثل الفئران الكبيرة.

صف: زباببات الشكل (زبابة، خلد، solenodons)[عدل]


"زباببات الشكل" هي ثدييات آكلة للحشرات. الزبابة وsolenodon تشبه الفئران، في حين أن الخلد هي burrowers بدينة جسدياً.

صف: خفاش (bats)[عدل]


أبرز ما يميز الخفافيش هو أن أطرافها الأمامية تحورت إلى أجنحة، مما يجعلها الثدييات الوحيدة في العالم القادرة على الطيران. وتمثل أنواع الخفافيش حوالي 20٪ من الثدييات.

صف: حيتانيات (whales)[عدل]


يشمل صف الحيتان الحيتان، الدخس و خنزير البحر. وه أكثر الثدييات [التكيف المائية [| تكيفاً للماء]] مع هيئة مغزلية الشكل خالية من الشعر، وتحميها طبقة سميكة من الدهن، والأطراف الأمامية والذيل مهيئة لتوفير الدفع تحت الماء.

صف: لواحم (carnivorans)[عدل]


هناك أكثر من 260 نوعاً من اللواحم، معظمها يتغذى أساساً على اللحوم. شكل الجمجمة والأسنان لديها مميز.

صف: مزدوجات الأصابع (even-toed ungulates)[عدل]


ذوات الحوافر متساوية الأصابع هي حافريات التي تحمل وزنها على أصابع القدم الثالث والرابع بالتساوي ، بدلا من أن يحمله الإصبع الثالث كما هو الحال في مفردات الأصابع. وهناك حوالي 220 نوعاً artiodactyl، وكثير منها ذو أهمية كبيرة اقتصادية للبشر.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ وهذه القائمة مقتبسة من القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض التي تسرد فصائل من الثدييات وتشمل تلك الثدييات التي تصنف مؤخراً أنها منقرضة (منذ 1500م). ويستند هذا التصنيف والتسمية من الأنواع الفردية على تلك المستخدمة في مقالات ويكيبيديا القائمة منذ 21 مايو 2007، وتستكمل الأسماء الشائعة والتصنيف من IUCN، مؤسسة سميثسونيان، أو جامعة ميشيغان حينما لا توجد مقالات ويكيبيديا.

مراجع[عدل]

  • "The IUCN Red List of Threatened Species: Mammals of the Netherlands". IUCN. 2001. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2007.  [وصلة مكسورة]
  • "Mammal Species of the World". Smithsonian National Museum of Natural History. 2005. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2007. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2007. 
  • "Animal Diversity Web". University of Michigan Museum of Zoology. 1995–2006. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2007. 

انظر أيضاً[عدل]