رالف فاينس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رالف فاينس
Ralph Fiennes
صورة معبرة عن الموضوع رالف فاينس

الميلاد 22 ديسمبر 1962 (العمر 51 سنة)
علم إنجلتراسوفولك, إنكلترا, المملكة المتحدة
الطول (1.80 متر)
جوائز الأوسكار أفضل ممثل مساعد
1993 قائمة شندلر (ترشيح)

أفضل ممثل
1996 المريض الإنكليزي (ترشيح)

رالف ناثانييل فاينس (بالإنكليزية: Ralph Nathaniel Fiennes) ممثل إنكليزي فاز بجائزة توني المسرحية، ورُشح مرتين لنيل جائزة الأوسكار. وُلد في 22 ديسمبر 1962 في سوفولك، بريطانيا لأم روائية، وأب كان يعمل مصوراً فوتوغرافياً.

سيرة ذاتية[عدل]

ولد فاينس في 22 ديسمبر 1963 في سوفولك، لأسرة ارستقراطيه نبيله كاثوليكية لها سبعة أطفال هو الابن الأكبر بينهم، أمه هي الروائية جنيفر لاش، وأبوه هو المصور مارك فاينس، يعمل ثلاثة من أشقاءه في المجال الفني: جوزيف فاينس الذي اشتهر بأداء دور ويليام شكسبير في فيلم شكسبير في الحب، مارثا فاينس التي اشتهرت بإخراجها لفيلم أونيغن، وماغنوس فاينس المؤلف الموسيقي.

تدرب على الأداء التمثيلي في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية، ثم انضم إلى جمعية المسرح الشكسبيري في 1988، وأصبح الممثل الوحيد الحائز على جائزة توني لأداءه دور هاملت. وحصل في 2001 على جائزة ويليام شكسبير من المسرح الشكسبيري الأمريكي.

ظهر لأول مرة في فيلم مرتفعات ويذرنغ عام 1992 مؤدياً دور هيثكليف. اشتهر بأدائه لدور الضابط النازي آمون غوث في فيلم قائمة تشندلر عام 1993، ورُشح عنه لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد لكنه لم يفز بها. من أدواره الشهيرة الأخرى دوره في فيلم المريض الإنكليزي.

في 1993 تزوج من الممثلة أليكس كنغستون، وانفصل عنها في 1997، وبدأ في 1995 علاقة مع الممثلة فرانسيسكا أنيس شريكته في بطولة مسرحية هاملت انتهت في أوائل 2006.

اختير في 2004 ليكون ضمن طاقم هاري بوتر مؤدياً دور الشرير الخيالي سيء السمعة لورد فولدمورت، وذلك في فيلم هاري بوتر وكأس النار، وأعيد اختياره ليلعب ذات الدور في فيلم هاري بوتر وجماعة العنقاء. واستمر في الدور حتى نهاية السلسلة.

لعب بطولة فيلم البستاني المخلص في 2005، وبسبب تصوير الفيلم في كينيا تأثر الطاقم بالأحوال في إفريقيا فأسسوا مجلس البستاني المخلص العالمي لتوفير التعليم الأساسي للأطفال الأفارقة في القرى المحرومة، ويُعد فاينز أحد رعاة المؤسسات الخيرية الأكثر فاعلية، كما أنه أحد سفراء اليونيسيف.

في 2006 لعب دور البطولة في مسرحية الشافي بالإيمان ورُشح لجائزة توني لأدائه.

رالف فاينس يوقع أوتوغرافات لمعجبيه خلال زيارة إلى قرغيزستان كسفير لليونيسيف

فيلموغرافيا[عدل]

الجوائز[عدل]

نالها
  • 1993 - جائزة NYFCC لأفضل ممثل مساعد - قائمة تشندلر
  • 1994 - جائزة بافتا لأفضل ممثل مساعد - قائمة تشندلر
  • 1994 - جوائز NSFC, DFWFCA وCFCA لأفضل ممثل مساعد - قائمة تشندلر
  • 1995 - جائزة ALFS لممثل السنة البريطاني - قائمة تشندلر
  • 1999- جائزة الفيلم الأوروبية لأفضل ممثل - بريق الشمس
  • 2005 - جائزة كريستوف كايشولوسكي لمسيرته التمثيلية
رُشح لها

وصلات خارجية[عدل]