فن الفيلوغرافيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فن الرسم بالخيوط والمسامير.jpg

فن الفيلوغرافيا[1] أو الرسم بالخيوط والمسامير (بالإنجليزية: String art)‏، هو أحد الفنون التي ظهرت ابان العهد العثماني وتعتبر أحد فروع الرسم وفيها يتم استخدام الخيوط والمسامير بدلا عن الاقلام والاوراق حيث تثبت المسامير على قطعة خشب ومن ثم يتم مشابكة الخيوط بالمسامير لانتاج اللوحة المطلوبة ويعتبر من الفنون الصعبة لأنها تحتاج إلى دقة في تثبيت المسامير بالمكان المطلوب. وتؤكّد الدراسات أن فنّ الفيلوغرافيا يُساعد الإنسان على التخلُّص من الضغوط النفسية، خاصّة أنّه فنٌّ مناسبٌ لكلّ الأعمار، وبإمكان الجميع ممارستُه والتحكُّم فيه بشرط التحلّي بالصّبر وسعة النّفَس.[2]

النشأة[عدل]

ظهر هذا النوع من الفنون لأول مرة في السجون العثمانية[3] حيث كان النظام انا ذاك يجبر المساجين على مزاولته كونه يقلل التوتر وايضا يعتبر منفذا لتفريغ القلق وبعد انتهاء الحكم العثماني اندثر هذا الفن تقريبا إلى ان عاود الظهور في السجون العراقية ابان حكومة صدام حسين وبعدها انتشر إلى مختلف دول العالم.

التطور[عدل]

إن اساس وركيزة هذا الفن هو الخيوط والمسامير وقطع الخشب حيث تدق المسامير على قطع الخشب ومن ثم تتشابك الخيوط بالمسامير لتكتمل اللوحة إلى انه لم يقف عن هذا الحد فقد قام رواد هذا الفن بعدة عمليات تطوير فقد استخدمو اسلاك المعدن[4] بدل الخيوط لأنتاج لوحة لمّاعة وقام اخرون بأستبدال لوح الخشب بالجدران لأنشاء لوحة كبيرة الحجم وثابتة[5]

إعداد اللوحة[عدل]

تمُرّ عملية إنجاز اللوحة في فن الفيلوغرافيا بعدد من المراحل، أولها تحضير قالب الشّكل المُراد رسمه، والذي قد يكون لوحة من الخط العربيٍ أو شكلا فنيا، ثم يقُوم صاحب العمل الفني بدقّ المسامير على حَوَافْ الشكل باستعمال المطرقة، قبل أن يُجري عملية الوصل بين المسامير باستخدام أسلاك نحاسية أو خيُوط ملوّنة. ومن الصعوبة تشكيل لوحة بصورة جيدة بسبب الدقّة التي يتطلبها الدقّ على المسامير والأسلاك الملوّنة واحدا تلو الآخر لإنتاج اللوحة بشكل متناغم، ثم يتم لفّها من الأسفل والأعلى، وهناك تقنية خاصة للّف في المرحلة الثالثة”.[6]

ويستخدم الفنانون عادة شجر الحور في اللوحة التي تُدقّ عليها المسامير ثم يضعون جلدا مصطنعا أو قماشا لتغطية أرضيته إن لزم الأمر، وبعد مرحلة التغطية يتمّ لف ورق من أوراق الصحف، لتوضع عليه الورقة المصوّرة أو القالب الذي يُراد العمل عليه، ثم يشرع الفنان في دقّ المسامير على القالب الموضوع، وهو في الغالب يكون شكلا أو خط إسلاميًا، ليدقّ حولها مسامير على بعد مسافات معينة لتشكيل القالب، وبعدها يُمسك القالب بالمقلوب دون نزع أو فكّ الأوراق، ويتمّ طلاؤه بطلاء لامع، وذلك منعا لتآكل وصدأ المسامير.[7]

وعلى الفنان ترك الطلاء لمدة يومين أو ثلاثة حتى يجف، وبعد ذلك يقوم بنزع الأوراق، ثم يقوم بلفة أولية ثم أخرى، حيث وجب عمل اللفتين وإلاّ انهارت الطبقة السفلى، أي أنه يقوم بعمل لفة من الأسفل ومن الوسط ومن الأعلى، وبهذا تكون قد اكتملت مراحل اللوحة الفنية.

ويستغرق صُنع فن الخيط الجيّد وقتا وصبرا ومعرفة بالأدوات التي يجب استخدامها حتى لا تنهار تحفتك الفنية، حيث يُعدّ اختيار المسامير المناسبة أحد العوامل الحاسمة التي ستمنح قطعتك الفنية المظهر المطلوب.

أنواع الخيوط[8][عدل]

  • خيط الحرير ويستخدم في رسم الاحرف العربية وايضا في الزخرفة
  • خيط البريسم ويستخدم في رسم البورتريات
  • خيط الصوف ويستخدم في اللوحات الكبيرة
  • خيط القطن ويستخدم في اللوحات الصغير ومتوسطة الحجم

الفيلوغرافيا وموسوعة غينيس[عدل]

فيلوغرافيا سعد هويدي.jpg

أول رسام فيلوغرافي[9][بحاجة لمصدر] يدخل موسوعة غينيس للارقام القياسية هو الرسام العراقي سعد هويدي حيث اشترطت عليه موسوعة غينيس للأرقام القياسية معايير صارمة لاعتماد هذا الرقم القياسي أبرزها استخدام خيط متصل واحد ليشكل الصورة المطلوبة التي بلغت أبعادها 6.3 متر مربع (نحو 67 قدم مربعة و20 إنش) وشكلت اللوحة خمسمائة مسمار و6637 متر من الخيوط، أي ما يفوق ارتفاع جبل كليمنجارو الشهير في افريقيا أو 8 مرات من طول برج خليفة الأشهر في دبي. وتزينت اللوحة بملامح وجهٍ أخاذ للمؤثرة العربية لجينة صلاح، المرأة المصرية التي تناشد برفع الوعي حول مرض البهاق عربياً، واليوم عالمياً.[5][بحاجة لمصدر أفضل]

لوحات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

لوحة

رسم

المراجع[عدل]

  1. ^ "كونا : فن (الفيلوغرافيا) في تركيا يستقطب الأيادي الناعمة رغم خشونته - الثقافة والفنون والآداب - 26/12/2018"، www.kuna.net.kw، مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2022.
  2. ^ "حمزة شرقي: تعلّمتُ فنَّ الفيلوغرافيا للتعبير عن ذاتي (النشرة الثقافية)"، My Website، مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2022.
  3. ^ "تعرف على الفن العثماني الفيلوغرافيا او الرسم على الألواح الخشبية باستخدام المسامير | تركيا - ادويت"، تعرف على الفن العثماني الفيلوغرافيا او الرسم على الألواح الخشبية باستخدام المسامير | تركيا - ادويت، 07 أكتوبر 2016، مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2022.
  4. ^ "الفيلوغرافيا.. فن عثماني انتقل من الأيدي الخشنة إلى الأنامل الناعمة"، الشرق الأوسط، مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2022.
  5. أ ب "فنان فيلوغرافي عراقي يرسم أكبر لوحة من الخيوط والمسامير في العالم لإيصال صوت مرضى البهاق"، غينيس للأرقام القياسية، 20 ديسمبر 2021، مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2022.
  6. ^ "لوحات فنية بإسلوب (الفيلوغرافيا) للمبدع (عبد الله ضياء)"، عدسة الفن، 18 مارس 2021، مؤرشف من الأصل في 19 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2022.
  7. ^ "تركيب اتوماتيك كمبروسر هواء"، zeigenproblemen.com، مؤرشف من الأصل في 25 ديسمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2022.
  8. ^ "ARTS TUBE: فن الفيلوغرافيا - تعريفها وقصة نشأتها _ كيفية ممارستها - هل هو حقا فن عُثماني الأصل ؟"، ARTS TUBE، مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2022.
  9. ^ "العراقي سعد هويدي يدخل موسوعة غينيس بأكبر لوحة في العالم"، iraqpalm (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2022.

وصلات خارجية[عدل]

النساء والفيلوغرافيا