فيكتوريا أوجيني من باتنبرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Victoria Eugenie
فيكتوريا أوجيني
(بالإنجليزية: Victoria Eugenie)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

ملكة إسبانيا القرينة
فترة الحكم
31 مايو 1906 – 14 أبريل 1931
مرافق yes
معلومات شخصية
الاسم الكامل فيكتوريا أوجيني جوليا إينا
الميلاد 24 أكتوبر 1887(1887-10-24)
قصر بالمورال، اسكتلندا, المملكة المتحدة
الوفاة 15 أبريل 1969 (81 سنة)
لوزان, سويسرا
سبب الوفاة قصور القلب  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن الإسكوريال
المعمودية 23 نوفمبر 1887[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P1636) في ويكي بيانات
الإقامة لوزان  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكية
(سابقاً :إنجليكانية)
الزوج ألفونسو الثالث عشر ملك إسبانيا
(م. 1906–41)
الأولاد
الأب هنري من باتنبرغ
الأم بياتريس أميرة المملكة المتحدة
أقرباء فيكتوريا ملكة المملكة المتحدة (جدَّة لأم)
خوان كارلوس الأول (حفيد)  تعديل قيمة خاصية (P1038) في ويكي بيانات
عائلة باتنبرغ
اللغات الإسبانية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB[3]  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

فيكتوريا أوجيني من باتنبرغ (بالإنجليزية: Victoria Eugenie)‏[4](«فيكتوريا أوجيني جوليا إينا»; 24 أكتوبر 1887 – 15 أبريل 1969) هي ملكة إسبانيا القرينة بكونها زوجة ألفونسو الثالث عشر.

هي ابنة هنري من باتنبرغ وبياتريس أميرة المملكة المتحدة بالتالي هي حفيدة الملكة فيكتوريا من المملكة المتحدة، وأيضا هي ابنة شقيق ألكسندر الأول أمير بلغاريا وابنة عمة جورج الخامس ملك المملكة المتحدة ومود ملكة النرويج وماريا ملكة رومانيا وابنة خالة ألكسندرا فيودورفنا إمبراطورة روسيا وفيلهلم الثاني إمبراطور ألمانيا وصوفيا ملكة اليونان، وكذلك هي ابنة عم لويز ملكة السويد وأليس أميرة اليونان والدنمارك والدة فيليب دوق إدنبرة قرين الملكة إليزابيث الثانية أيضا الجدة الكبرى لفيليب السادس ملك إسبانيا الحالي.

نشأتها[عدل]

ولدت الأميرة فيكتوريا أوجيني من باتنبرغ في 24 أكتوبر 1887 في قلعة بالمورال، في اسكتلندا. والدها الأمير هنري من باتنبرغ، والطفل الرابع والابن الثالث للأمير ألكسندر من هسن والراين ويوليا أميرة باتنبرغ، ووالدتها الأميرة بياتريس، الابنة الخامسة للملكة فيكتوريا من المملكة المتحدة والأمير ألبرت من ساكس كوبرغ وغوتا. صادف وجود والدتها في بالمورال عندما دخلت المخاض، فبقيت في البلاط باعتبارها أصغر أبناء الملكة الوحيدة. كانت فيكتوريا أوجيني آخر حفيدة لملك بريطاني تولد في اسكتلندا حتى ولادة الأميرة مارجريت في قلعة غلاميس في أنغوس في أغسطس 1930.[5]

نظرًا لأن الأمير هنري كان نتاج زواج مرغنطي، فقد أخذ لقب أمير باتنبرغ من والدته، التي أصبحت أميرة باتنبرغ في حد ذاتها. على هذا النحو، كان من الطبيعي أن يولد أطفال هنري بلقب «صاحب السمو الأميري»، ومع ذلك، أصدرت الملكة فيكتوريا أمرًا ملكيًا في 4 ديسمبر 1886 بمنح لقب «السمو» الأعلى لجميع أبناء وبنات الأمير هنري والأميرة بياتريس، وهكذا ولدت صاحبة السمو الأميرة فيكتوريا أوجيني من باتنبرغ. سُميت على اسم جدتها لأمها فيكتوريا وعرابتها أوجيني دي مونيتو، الإمبراطورة الفرنسية الإسبانية المولد التي عاشت في المنفى في المملكة المتحدة. بالنسبة لعائلتها وعامة الناس في بريطانيا، عُرفت بصيغة تصغير لاسمها الأخير، وهو إينا. ولدت في العام الخمسين من حكم الملكة فيكتوريا، لذلك أُطلق عليها لقب «طفلة اليوبيل».[6]

عُمدت في غرفة الرسم في بالمورال. أما عرابوها: الإمبراطورة أوجيني (ممثلة بأميرة هانوفر فريدريكا)، وولية العهد الألماني (خالتها، ممثلة بدوقة روكسبورغ)، وأميرة باتنبرغ (جدتها لأبيها، ممثلة بالمركيزة إيلي)، والأميرة كريستين من شليسفيغ هولشتاين (خالتها، ممثلة بالكونتيسة إيرول)، والأمير لويس باتنبرغ (عمها، ممثلًا بإيرل هوبتون)، ودوق إدنبرة (خالها، ممثلًا بالسير هنري بونسونبي).[7]

نشأت فيكتوريا أوجيني في منزل الملكة فيكتوريا، حيث سمح العاهل البريطاني على مضض لبياتريس بالزواج بشرط أن تظل رفيقة والدتها الدائمة والسكرتيرة الشخصية. لذلك، أمضت طفولتها في قلعة وندسور، وبالمورال، وأوزبورن هاوس في جزيرة وايت. كانت وصيفة الشرف في حفل زفاف أبناء عمومتها، الدوق (لاحقًا الملك جورج الخامس) ودوقة يورك في 6 يوليو 1893.[8]

عندما كانت في السادسة من عمرها، أصيبت فيكتوريا أوجيني بارتجاج شديد في المخ عندما سقطت عن مهرها في أوزبورن وضربت رأسها بالأرض. لاحظ أطباء الملكة فيكتوريا «أعراضًا خطيرة»، مثل «علامات واضحة على ضغط الدماغ، وربما نزيف». كتبت عمتها فيكتوريا، الأميرة الملكية، «إنه لأمر محزن للغاية عدم قدرة (فيكتوريا أوجيني) على فتح عينيها أو ملاحظة ما حولها».[9]

كانت فيكتوريا أوجيني قريبة من جدتها الملكة فيكتوريا. قالت إن «الملكة فيكتوريا، بعد أن ولدت وترعرعت في منزلها، كانت مثل الأم الثانية لنا. لقد كانت لطيفة جدًا، ولكنها صارمة للغاية، ولديها أفكار قديمة حول كيفية تربية الأطفال». عندما قالت فيكتوريا أوجيني: «أعتقد أن الوقت قد حان بالنسبة لنا للذهاب إلى السرير»، صححت لها الملكة فيكتوريا، «على المرأة الشابة، أو الأميرة، أن تقول: (أعتقد أن الوقت قد حان لآوي إلى الفراش). كتبت الملكة فيكتوريا: «أنا أحب هؤلاء الأطفال الأعزاء، تمامًا مثل والديهم» وأشارت إلى فيكتوريا أوجيني واصفة إياها «بالكنز الصغير». توفي والدها أثناء الخدمة العسكرية الفعلية بعد إصابته بالحمى في أفريقيا عام 1896. بعد وفاة الملكة فيكتوريا عام 1901، انتقلت والدتها وعائلتها من منزل أوزبورن وأقاموا في قصر كنسينغتون في لندن.[10]

ملكة إسبانيا[عدل]

بعد البداية المشؤومة لفترة ولايتها كملكة لإسبانيا، أصبحت فيكتوريا أوجيني معزولة عن الشعب الإسباني ولم تحظَ بشعبية في أرضها الجديدة. تحسنت حياتها الزوجية عندما أنجبت ابنًا ووريثًا للمملكة، ألفونسو، أمير أستورياس. لكن أثناء ختان الأمير الرضيع، لاحظ الأطباء أنه لم يتوقف عن النزف -وهي أول علامة على إصابة الوريث الرضيع بالناعور. كانت فيكتوريا أوجيني هي المصدر الواضح لهذه الحالة، والتي ورثها أبناؤها الأكبر والأصغر. على عكس رد فعل الإمبراطور نيقولا الثاني ملك روسيا، الذي أصيب ابنه ووريثته من حفيدة أخرى للملكة فيكتوريا بالمثل، قيل إن ألفونسو لم يغفر أبدًا لفيكتوريا أوجيني ولم يتصالح مع ما حدث. إجمالًا، كان للملك ألفونسو الثالث عشر والملكة فيكتوريا أوجيني سبعة أطفال، خمسة أبناء وبنتان. لم يُعرف أن أيًا من بناتهما كانت حاملة لمرض الناعور.

بعد ولادة أطفالهما، تدهورت علاقة فيكتوريا أوجيني بألفونسو، وكانت له علاقات عديدة. قيل إنه كان على علاقة مع ابنة عم الملكة، بياتريس، دوقة جالييرا، لكن هذا محل خلاف. ثم نشر أعضاء في دائرة الملك شائعات مفادها أن بياتريس طُردت بسبب سلوكها السيئ، وهو أمر غير صحيح. كان كل هذا الوضع مؤلمًا للغاية بالنسبة للملكة، التي لم تستطع فعل أي شيء لمساعدة ابنة عمها.

كرست فيكتوريا أوجيني نفسها للعمل في المستشفيات وتقديم الخدمات للفقراء، فضلًا عن التعليم. شاركت أيضًا في إعادة تنظيم الصليب الأحمر الإسباني. وفي عام 1929، أقامت مدينة برشلونة تمثالًا لها وهي ترتدي زي الممرضة تكريمًا لعملها في الصليب الأحمر (دًمر التمثال منذ ذلك الحين).

سميت العديد من المعالم الإسبانية على اسم فيكتوريا أوجيني. على سبيل المثال، في عام 1909، سمي جسر مدريد الكلاسيكي الجديد الفخم الذي يعبر نهر مانزاناريس باسمها «جسر الملكة فيكتوريا». في عام 1912، سُميت دار الأوبرا والمسرح الضخم تيمنًا بها «مسرح فيكتوريا أوجيني» في سان سباستيان بإسبانيا. في عام 1920، أطلقت الطراد البحري الإسباني رينا فيكتوريا أوجيني والذي سُمي باسمها.

كانت السيدة رقم 976 التي تنال وسام الملكة ماريا لويزا الملكي. في عام 1923، منحها البابا الوردة الذهبية وهي المرة الأولى التي يُمنح فيها هذا التكريم لأميرة بريطانية منذ عام 1555 عندما منحها البابا يوليوس الثالث للملكة ماري الأولى ملكة إنجلترا. حصلت أيضًا على وسام فيكتوريا وألبرت الملكي من جدتها الملكة فيكتوريا. مُنحت الملكة أيضًا وسام الاستحقاق للصليب الأحمر الإسباني (من الدرجة الأولى) ودفِع ثمن النجمة المرصعة بالجواهر التي توضع على الصدر من خلال اشتراك قامت به هيئة الممرضات التابعة للصليب الأحمر الإسباني.[11]

نفيها[عدل]

ذهبت العائلة المالكة الإسبانية إلى المنفى في 14 أبريل 1931 بعد الانتخابات البلدية التي أوصلت الجمهوريين إلى السلطة في معظم المدن الكبرى، مما أدى إلى إعلان الجمهورية الإسبانية الثانية. كان ألفونسو الثالث عشر يأمل أن يؤدي نفيه الطوعي إلى تجنب حرب أهلية بين الجمهوريين والملكيين. ذهبت العائلة للعيش في فرنسا ولاحقًا في إيطاليا. انفصلت فيكتوريا أوجيني وألفونسو لاحقًا، وعاشت جزئيًا في المملكة المتحدة وسويسرا. اشترت قصرًا، فييل فونتين، خارج لوزان.

الأبناء[عدل]

ملكة فيكتوريا أوجيني, في 1918, مع أطفالها الستة: (من اليسار إلى اليمين) انفانتا ماريا كريستينا, انفانتي ألفونسو أميرأستورياس, انفانتي غونزالو, انفانتي خوان,انفانتي خايمي و انفانتا بياتريس.
الاسم الميلاد الوفاة الملاحظة
ألفونسو أمير أستورياس 10 مايو 1907 6 سبتمبر 1938 (31 سنة) هو أمير أستورياس
خايمي 23 يونيو 1908 20 مارس 1975 (66 سنة) هو دوق شقوبية و دوق أنجو
انفانتا بياتريس 22 يونيو 1909 22 نوفمبر 2002 (93 سنة)
انفانتي فرناندو 21 مايو 1910 21 مايو 1910 (0 سنة) جنين ميت
انفانتا ماريا كريستينا 12 ديسمبر 1911 23 ديسمبر 1996 (85 سنة)
انفانتي خوان 20 يونيو 1913 1 أبريل 1993 (79 سنة) هو أمير أستورياس وكونت برشلونة، وأيضا هو والد خوان كارلوس الأول ملك إسبانيا، وجد الملك الحالي فيليبي السادس.
انفانتي غونزالو 24 أكتوبر 1914 13 أغسطس 1934 (19 سنة)

النسب[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المجموعة الملكية، QID:Q1459037
  2. ^ Victoria, Queen Victoria's journals (بالإنجليزية), QID:Q16931275
  3. ^ Česko-Slovenská filmová databáze (بالتشيكية), 2001, QID:Q3561957
  4. ^ "No. 25655". The London Gazette. 14 ديسمبر 1886. London Gazette uses unsupported parameters (help)
  5. ^ "HRH Princess Margaret". Desert Island Discs. BBC Radio 4. 23 يناير 1981. مؤرشف من الأصل في 2023-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2019-05-02.
  6. ^ Kellogg Durland, Royal Romances of To-day (1910), page 3
  7. ^ Queen Victoria's Journals – Wednesday 23 November 1887
  8. ^ "'The Duke and Duchess of York and Bridesmaids'". National Portrait Gallery. مؤرشف من الأصل في 2023-12-10.
  9. ^ Julia P. Geraldi, Born to Rule, p. 29
  10. ^ Noel, G., Ena Spain's English Queen, p.22
  11. ^ Cunliffe، Frederick (13 مايو 1923). "Pope's Gold Rose for Queens - Victoria of Spain Gets One - King Henry VIII. Got Three". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-25.