قائمة ولاة اليمن في عهد عبد الله بن الزبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كانت بداية ولاة اليمن في عهد عبد الله بن الزبير حينما توفي يزيد بن معاوية في عام 64 من الهجرة، حيث صار الأمر بعده إلى عبد الله بن الزبير فاستولى على الحجاز والعراق واليمن، واستخلف على اليمن عدد من الولاة وهم:

جاء في بعض المصادر منها ديوان شعر أبي دهبل الجمحي وأخباره، حيث ذكر أن عمارة بن عمرو بن حزم كان عاملا لعبد الله بن الزبير على حضرموت. وعبد الله بن عبد الرحمن كان عامله على ناحية الجند.[12] وكذلك الأصبهاني يذكر في كتابه الأغاني أن ابن الزبير عزل عبد الله بن عبد الرحمن وولى مكانه إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص.[13] وأيضاً ما ذكره ابن عساكر، في كتابه تاريخ مدينة دمشق أن ولد خالد بن خزام: المغيرة بن عبد الله بن خالد وكان شريفا، استعمله عبد الله بن الزبير على ناحية من اليمن.[14] وقال الشريف إدريس[15] أن عبد الله بن الزبير استعمل ولاة من بعد قيس بن يزيد السعدي يقعون الأربعة أشهر ثم يعزلهم حتى قتل سنة ثلاث وسبعين.[16]

المصادر[عدل]

  1. ^ ومن ولد عبد شمس بن المغيرة:الازرق وهو عبد الله بن عبد الرحمن بن الوليد بن عبد شمس بن المغيرة، ولي اليمن لابن الزبير، وكان من اجواد العرب، وكان يمدحه أبو دهبل الجمحي.انظر: ابن الكلبي، جمهرة انساب العرب، ص18. انظر كذلك: حمد بن إبراهيم الحقيل، كنز الأنساب ومجمع الآداب، ص 376.
  2. ^ الصنعاني،إسحاق بن يحيى بن جرير الطبري، تاريخ صنعاء، تحقيق: عبد الله محمد الحبشي، مكتبة السخاني، صنعاء، ص29.
  3. ^ ورد اسم أبيه في العسجد المسبوك عبد المطلب وليس المطلب كباقي المصادر الاخرى. انظر : الخزرجي، شمس الدين أبي الحسن علي بن الحسن بن أبي بكر بن الحسن الأنصاري، العسجد المسبوك في ذكر من ولي اليمن من الملوك، خ، طبعة ثانية مصورة، 1981م، ص22.
  4. ^ هنا يأتي في بعض كتب التاريخ تقديم وتاخير فعند الجندي في السلوك202:1 وقرة العيون97:1 وبهجة الزمن:25 عبيدالله او خالد بن الزبير وبعده ياتي قيس بن يزيد السعدي الخ. انظر: الصنعاني، نفس المصدر، هامش رقم6 ، ص29.
  5. ^ كذا ورد الاسم في تاريخ صنعاء للصنعاني، وطبقات ابن سمرة :52 وفي الإكليل 44:2 عبد الله بن الجوثم من الأوزاع بعثه عبد الله بن الزبير، وكذا في السلوك202:1 ووجدت في خلاصة الخزرجي:384 مغيث بن سمي (لعله سمعي) الأوزاعي ، { اما المزي في تهذيب الكمال في أسماء الرجال فسماه (مغيث بن سمي) وكذلك أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ، مسألة رقم 337 ( مغيث بن سمي ) اما في سنن ابن ماجه، مج1، حديث رقم 671 فسماه ( مغيث بن سملى )}، وفي موضع آخر من الإكليل 252:2《ومنهم مغيث بن ذي الثوجم بن سمعان كان شريفا من ولده عبد الله بن ذي الثوجم الأصغر بعثه عبد الله بن الزبير واليا على اليمن》انظر: الصنعاني، المصدر السابق، هامش رقم1، ص30.
  6. ^ الصنعاني، المصدر السابق، ص29-30.
  7. ^ الصنعاني، المصدر نفسه، ص30-31.
  8. ^ ابن الديبع الشيباني، ابي الضيا عبد الرحمن بن علي الزبيدي، قرة العيون بأخبار اليمن الميمون، تحقيق وتعليق محمد بن علي الأكوع الحوالي، مكتبة أبو ذر الغفاري، ط2، 1988، ص75-77.
  9. ^ الصنعاني، المصدر نفسه، ص31.
  10. ^ أبا الجنوب كذا اسمه في تاريخ صنعاء، للصنعاني حيث قال:( ثم بعث ابا الجنوب فأقام بها وقتا ثم عزله )، الصنعاني، المصدر السابق، ص32.
  11. ^ الخزرجي، المصدر السابق، ص22.
  12. ^ ديوان أبي دهبل وأخباره، نشر عام 1910م، ص5.
  13. ^ الأصبهاني، كتاب الأغاني، الناشر، طبعة بولاق، دار الطباعة ط1، 1285هجرية، ج 6، ص164.
  14. ^ ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن، تاريخ مدينة دمشق، تحقيق:عمر بن غرامة العمروي، الناشر: دار الفكر، بيروت، لبنان، ج63، ورقة وهب بن زمعة بن أسيد بن احيحة، ص375.
  15. ^ هو المؤرخ والأديب اليمني الشريف عماد الدين إدريس بن علي بن عبد الله بن الحسن بن حمزة بن سليمان بن علي الحسني الحمزي اليمني الصنعاني الزيدي (ت 714 هجرية)، من اثاره :تاريخ اليمن من كتاب كنز الأخيار في معرفة السير والأخبار، تحقيق:عبد المحسن مدعج المدعج، الناشر، مؤسسة الشراع العربي. انظر ترجمته:الشوكاني، محمد بن علي، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، ج2، ص415.
  16. ^ الخزرجي، المصدر السابق، ص22.