قالب:أرشيف بوابة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

استعمال

يقوم القالب بعمل قسم أرشيف كامل متكامل لبوابة، وجميع المتغيرات في القالب حاليا تعمل تلقائيا.

الشكل الحالي
{{أرشيف بوابة}}
الشكل السابق
{{أرشيف بوابة|قسم=|نوع=}}
قسم
ويعني مثلا مقالة مختارة أو شخصية مختارة أو هل تعلم ....الخ. وبالمناسبة هو غير ضروري ويمكن الإستغناء عنه.
نوع
إفتراضيا يكون محتوى ويمكن جعله صورة أو حدث أو مقولة. وهو لم يعد ذو أهمية مع الطريقة الجديدة للعرض. وأصبح ملغيا من القالب نفسه.

المنظومة

هذا القالب يعمل ضمن منظومة لذلك سوف تجده موجودا في بوابة رغم عدم إستخدامك له مباشرة. أنظر لصفحة التصميم لمزيد من المعلومات.

التصميم

صمم القالب على عدة محاور وهي:

دالة توليد أرقام
تولد أرقام من الحد الذي تريد إلى الحد المطلوب. وتكون وظيفتها توفير المحتويات.
عرض لو موجود
هو قالب مهمته تكون بإظهار المحتوى إن كان موجود وإن لم يكن موجود فإظهار طريقة لإيجاده.
{{تبديل}}
هو القالب الذي يقوم بعملية التبديل بين صفحات التضمين. تتم عملية التبديل عبر إستخدام كلمات مفتاحية وهذه كانت الطريقة السابقة المستخدمة في خانة النوع. لكن تم عمل {{تبديل بوابة رسومي}} لتوفير واجهة رسومية للوصول لصفحات التضمين.

تاريخ

كان قسم الأرشيف عبارة عن مكان معقد، حيث كان على منشئ الأرشيف التعامل مع أكواد وإضافتها بنفسه. كانت محتويات [1] قسم الأرشيف تضاف على النحو التالي:

{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/1}}
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/2}}
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/3}}

حيث كانت
أسم_البوابة
مثل الأردن أو حرب.
قسم
مثل مقالة مختارة أو شخصية مختارة.
1 و2 و3
هي مسارات المحتويات أي سوف يصبح المسار الكامل على النحو التالي: بوابة:الأردن/مقالة مختارة/1.

وهنا سوف تعرض المحتويات في قسم الأرشيف. وكانت الصعوبة تكمن في أمرين الأول أن منشئ الأرشيف سوف يتعامل مع أكواد غالبا لن يفهما وسوف ينقلها من هنا أو هناك أي من بوابات أخرى وبعد ذلك سوف يقوم بتغيير إسم البوابة التي نقل منها المحتويات إلى إسم بوابته، ثم سوف يقوم بتغيير القسم في كل مرة يقوم بنقل الكود إلى إسم القسم الجديد أي سوف ينشئ مثلا قسم مقالة مختارة ثم سوف ينتقل لقسم صورة مختارة..الخ. وهنا صعوبة أخرى هي إن وقع في خطأ سيضر لتعديله في كل قسم، أو إن أراد تغيير التصميم أو اللون. أما الأمر الثاني وهو الأصعب، أنه سوف يضر لتعديل قسم الأرشيف في كل مرة يضيف مقالة جديدة لإضافتها، أو أنه سوف يضيف مقالات مقدما مقالات غير موجودة سوف تظهر باللون الأحمر تخرب الشكل العام للصفحة.

لذلك تم إنشاء هذا القالب على عدة مراحل، لتسهيل هذه العملية. شملت التحديثات على القالب أربعة مراحل على النحو التالي.

المرحلة
المرحلة الأولى كانت إنشاء القالب، وتضمين
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/1}}
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/2}}
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/3}}
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/155}}
لعرض 155 محتوى كحد أعلى. مع إضافة عنوان البوابة بخط كبير في أعلى الصفحة لدلالة عليها. ثم بعد ذلك تم تقسيم الصفحة لقسمين يكون عرض القسم الأيمن أكبر من عرض القسم الأيسر، وكان الهدف الأساسي من ذلك تحسين طريقة عرض محتويات الأرشيف حيث أصبح محتوى المقالة يتناسب مع الصورة. ثم تم إضافة تعليمات تخص كيفية الإضافة والتعامل مع صفحة الأرشيف في الجزء الأيسر من الصفحة. وأخيرا تم إضافة إطار لصفحة، وقسم رجوع للبوابة في أسفلها مما أعطاها شكلا أفضل. عند إنشاء القالب تم الإعتماد على تضمين الخصائص في القالب نفسه بدلا من جعلها في صفحة الأرشيف أي أن صفحة الأرشيف عبارة عن قالب واحد فقط وكان الهدف من ذلك أن أي عملية تغيير على القالب سوف تغير في مئات الصفحات الموجود القالب بها.
المرحلة الثانية شملت هذه المرحلة تفكيرا بعملية تجعل من إنشاء البوابات وإضافة المحتوى فيها بشكل أفضل وكان قسم الأرشيف جزءا أساسيا منها. وهنا تم إضافة أداوت تسمح بإنشاء محتويات البوابة بناءا على محتويات معدة مسبقا وهنا أختفت الوصلات الحمراء من صفحات الأرشيف وظهر بدلا منها كلمة أنشئ المحتوى التي تمكنك بمجرد الضغط عليها أن تصل لقالب جاهز بدلا من النسخ واللصق في كل مرة تريد إنشاء مقالة أو صورة مختارة. وكانت هذه الطريقة تعتمد على تعبئة خانة نوع في القالب للوصول للمحتوى المرغوب من مقالة أو صورة لكن تم إلغائها لاحقا.
المرحلة الثالثة كانت قفزة في طريقة عرض صفحة الأرشيف، فبدلا من صفحة طويلة تصل لعرض 155 محتوى، تم فصلها إلى تبويبات لا تتطلب نقلك من صفحة لأخرى بل تعرض في نفس الصفحة. شمل كل تبويب على عشرة محتويات، مقسمة على خمسة تبويبات أي بمجموع 50 محتوى بدلا 155 محتوى. وتم تقليل عدد المحتويات بعد أن تبين بالتجربة أن معظم البوابات لا تزيد محتوياتها عن 10 في كل قسم بل أن معظمها بها محتوى واحد لثلاثة محتويات. كما كان الهدف من تقليل عدد المحتويات هو ظهور مشاكل بحجم تضمين القالب الكبير، لكن تم إنشاء {{أرشيف بوابة2}} لإيصال عدد المحتويات لفوق المئة مثل بوابة:الشام/صورة مختارة وتجنب مشاكل تضمين الصفحات الكبيرة. في عملية البحث عن طريقة أبسط لإضافة المحتويات ضمن المنظومة (ونقصد بالنظومة هنا {{تبديل بوابة}} وما بتفرع عنها من قوالب شملت {{تبديل بوابة رسومي}} و{{تبديل بوابة شبه رسومي}}) تم إعتماد طريقة لإضافة المحتويات تعتمد على واجهة رسومية بدلا من الطريقة السابقة التي تعتمد على تعبئة خانة نوع. كما شملت عملية التطوير إستخدام دالة تكرار أرقام تم إكمالها في المرحلة الرابعة.
المرحلة الرابعة كانت القفزة النوعية في هذه المرحلة نقل قسم الأرشيف من بوابة:أسم_البوابة/قسم/أرشيف إلى بوابة:أسم_البوابة/قسم، وقد يبدو أن هذا الأمر بسيط لكنه أحتاج لعمل كبير وكان الهدف من ذلك عمل تبديل تلقائي وإنشاء بوابة بأقل عدد من الصفحات أي بوقت أسرع. كان الهدف من إنشاء صفحتين هو أن الأولى بوابة:أسم_البوابة/قسم يكون بها قالب التبديل مثل قا {{عشوائي}} لقوم بعملية التبديل إعمادا على الحد الأعلى والأدنى. أما الصفحة الثانية فكانت بالطبع صفحة الأرشيف بوابة:أسم_البوابة/قسم/أرشيف. هنا ضمن قالب التبديل في قالب {{تبديل بوابة}} وليس في صفحة الأرشيف وكان التحديان الأصعب هو جعل القالب يفصل بين الصفحات المتحركة والثابتة التي فشل فيها {{مكون بوابة عشوائي}} وثانيا جعل القالب يبدل تلقائيا بين الصفحتا بدلا من تغيير العد في كل مرة تضيف محتويات جديدة في صفحة الأرشيف. كما شملت عملية التحديث إضافة دالة تكرار أرقام 1،2،3...50 بدلا من تضمين الصفحات هكذا
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/1}}
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/2}}
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/3}}
{{بوابة:أسم_البوابة/قسم/155}}
.

صعوبات

أبرز الصعوبات والتحديات جراء عملية نقل قسم الأرشيف من بوابة:أسم_البوابة/قسم/أرشيف إلى بوابة:أسم_البوابة/قسم كانت على النجو الأتي:

  • للوصول إلى مسارات المحتويات كان تستخدم عدة صيغ مقسمة على أربعة مراحل. أول مرحلتين قبل النقل وثاني نرحلتين بعد النقل. من الملاحظ أن الناتج واحد رغم تعدد الصيغ لأن طريقة ترتيب المحتويات لم تتغير وهي الطريقة المتبعة في جميع تبديلات البوابات رغم إختلاف بنائها وتصميمها وحتى أنها تستخدم في طريقة عرض الصفحة الرئيسية.
المرحلة الصيغة الناتج ملاجظات
المرحلة الأولى
NAMESPACE}}:{{BASEPAGENAME}}/1}}
بوابة:أسم_البوابة/القسم/رقم المقالة عند إنشاء القالب تم عد وتحديد كل المحتويات منفردة فكان الرقم يبدأ من 1 وينتهي إلى 155.
المرحلة الثانية
بوابة:{{BASEPAGENAME}}/$i}}
بوابة:أسم_البوابة/القسم/رقم المقالة عندما تم إستخدام دالة توليد الأرقام، إستخدم الرمز $i ليولد الأرقام تلقائيا بدلا من عدها منفردة 1،2،3...الخ.
المرحلة الثالثة {{#لوموجود: بوابة:{{BASEPAGENAME}}/أرشيف | بوابة:{{BASEPAGENAME}}/$i | بوابة:{{اسم_صفحة}}/$i}} بوابة:أسم_البوابة/القسم/رقم المقالة بعد عملية النقل أصبحت المحتويات لا تظهر في صفحة الأرشيف حسب الطريقة الجديدة. لأنه عندما كان مسار البوابة على النحو بوابة:أسم_البوابة/القسم/أرشيف كان المتغير {{BASEPAGENAME}} يظهر مسار المحتوى على النحو بوابة:أسم_البوابة/القسم/رقم المقالة لكن عندما أصبحت صفحة الأرشيف في المسار بوابة:أسم_البوابة/القسم أصبح المتغير {{BASEPAGENAME}} يظهر مسار المحتوى على النحو بوابة:أسم_البوابة/رقم المقالة وهذا المسار خاطئ لأن القسم قد ذهب من المسار. تم إستخدام الصيغة بوابة:أرشيف بوابة/$i فأصبحت عملية الوصول المسارات على النظام الجديد صحيحة لكن على الصفحات التي تتبع النظام القديم أصبحت على النحو بوابة:أسم_البوابة/القسم/أرشيف/رقم المقالة وهذا المسار خاطئ حيث أصحبت هناك صفحة فرعي أسمها أرشيف تحت القسم وبها تندرج صفحات المحتويات وهي لا يفترض بها أن تكون ضمن طريقة عرض في البوابة. هنا كان يوجد حلين إما إنشاء قالب أرشيف جديد لنظام الجديد وترك القالب القديم لنظام القديم أو إستخدام ما تم إعتماده بالفعل. وهو عبارة عن إستخدام #لوموجود والتي عبارة عن إفتراض أن لو هذه الصفحة موجود إستخدم كذا أما لو كانت غير موجودة فإستخدم بدلا منه كذا.

حيث تم جعل القالب يقول أن لو كانت صفحة (على إفتراض أننا نشرح على بوابة الأردن) بوابة:الأردن/مقالة مختارة/أرشيف موجودة فيكون المسار بوابة:{{BASEPAGENAME}}/$i أما لو كانت الصفحة غير موجودة (فهذا يدل اننا نستخدم النظام الجديد) يكون المسار بوابة:{{اسم_صفحة}}/$i}}</nowiki.

المرحلة الرابعة
{{#لوموجود: {{#titleparts:  بوابة:{{اسم_صفحة}}/أرشيف | 3 }} | بوابة:{{BASEPAGENAME}}/$i | بوابة:{{اسم_صفحة}}/$i}}
بوابة:أسم_البوابة/القسم/رقم المقالة نجحت المرحلة الثالثة في عرض محتويات صفحات الأرشيف على كل المسارات القديمة والجديدة في حالة النظام القديم أو الجديد أو حتى البوابات التي تستخدم النظامان معا. لكن كان هناك مشكلة أخيرة وهي أن صفحة التنقل بين التبويبات في صفحة الأرشيف والتي تظهر في أعلى الصفحة تستخدم المسار بوابة:أسم_البوابة/أرشيف فحدث أن القالب يحدد جميع هذه الصفحات على أنها موجودة رغم أنها ليست كذكلك والنتيجة كانت الوصول لمسار خاطئ. والمشكلة أن المتغير BASEPAGENAME يحدد الصفحة الفرعية الأولى في المسار حيث يعطي المتغير في المسار بوابة:الأردن/مقالة مختارة/أرشيف النتيجة بوابة:الأردن/مقالة مختارة/$i وهذه صحيحة أما حسب الطريقة الجديدة في المسار بوابة:الأردن/مقالة مختارة النتيجة بوابة:الأردن/$i وهذا مسار خاطئ. لذلك وجب إستخدام شئ يقوم بفصل المسارات وتحديدها واحدا واحدا، وهنا تم إستخدام شئ يدعى #titleparts بعد فشل #rel2abs. يترجم #titleparts تجزيئ عناوين أو كتجزيئ مسارات كهدف من إستخدامه. يستخدم على النحو {{#titleparts: بوابة:الأردن/مقالة مختارة/أرشيف| 1 }} حيث يحدد المسار كاملا ثم يستخدم رقم لدلالة على أي صفحة فرعية تريد بالتحديد، وتكون الصفحة الأولى وهنا الأردن بالرقم 1 أما الذي بعده مقالة مختارة بالرقم 2 وهكذا. وتكون الأردن هي الصفحة الرئيسية وتتفرع منها مقالة مختارة ثم تتفرع منها أرشيف وهكذا تفرعات بعد علامة /.

في القالب أستخدم تحديد المسار بالنظر إلى صفحات الأرشيف في النظام القديم وكانت بوابة:أسم_البوابة/قسم/أرشيف أي ثلاثة مساارت إذن تم تحديد أن الصفحة التي يجب أن يتم إيجادها تتضمن ثلاثة مسارات. في حالة كانت أكثر أو أقل فإن هذه الصفحة ليست موجود. إستخدمت لفحص مسار الصفحة التي سببت المشكلة وهي بوابة:أسم_البوابة/أرشيف وكانت النتيجة بوابة:أسم_البوابة/أرشيف/أرشيف إذن الصفحة غير موجودة لذلك نجحت التجربة. بقي شئ أخير وهو هل عند إستخدامها مع المسار بوابة:أسم_البوابة/قسم/أرشيف لتحديد هل المحتويات سوف تظهر بشكل صحيح أم لا. عند التجربة كانت النتيجة بوابة:أسم_البوابة/قسم/$i إذن محتويات صفحة الأرشيف سوف تظهر بشكل صحيح على النظامين الجديد والقديم.

أنظر أيضا

تضم هذه الصفحة مجموعة القوالب التي تدخل في إنشاء البوابة. أولا تبدأ هذه الصفحة بالحديث عن تصميم البوابة وارفاق صفحة التصميم التي تضم اكثر من 100 تصميم جاهزة للإستخدام. ثم تقوم بسرد القوالب التي تستخدم في تصميم البوابة كلا حسب تصنيفها.

التصميمات

هي مجموعة من تصاميم البوابات الجاهزة للإستخدام بطريقة سهلة للإنشاء بكبسة زر -بدون الحاجة للخبرة بالاكواد- عبر اختيار التصميم ثم Yسم البوابة والضغط على زر "أنشئ البوابة" متوفرة عبر هذه الصفحة بالضغط هنا. وبزيارتها لن تحتاج لدخول في تفاصيل القوالب الكثيرة في الأسفل. كل ما عليك كتابة إسم بوابتك ثم الضغط على زر الإنشاء باللون الأزرق.

البناء والتصميم

تضم مجموعة القوالب هذه القوالب الخاصة ببناء أساس البوابة وتصميمها الذان لاينفصلان عن بعضهما البعض. للسهولة أطلع على صفحة التصميم التي تم تركيب فيها بوابات جاهزة بناء على القوالب التالية أو إحداها.

مسرد المصطلحات

قبل الدخول في عملية إنشاء البوابة سوف نقوم بسرد المصطلحات التي سوف تواجه أثناء عملية الشرح
  • هيكلية البوابة وهو شكل البوابة وطريقة تركيبها وبنائها وتتكون من أربع أجزاء هما: الواجهة، والعامود الأيمن، والأيسر والعامود الأوسط الذي ياتي في ذيل البوابة.
  • الواجهة هو جزء من هيكلة البوابة ويعتبر القسم الأعلى من البوابة ويضم مقدمة عن موضوع البوابة مع صورة معبرة، كما يمكن أن يتضمن غيرها من الحركات الأخرى.
  • العامود الأيمن هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليمنى وعادة ما يكون حجمه أكبر من نظيره الأيسر كما يضم عادة الأقسام المتغيرة.
  • العامود الأيسر هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليسرى وعادة ما يكون حجمه أصغر من نظيره الأيمن كما يضم عادة خليط من الأقسام الثابتة والمتغيرة.
  • القسم هو جزء من البوابة يتحدث عن جزئية معينة وله جزئين هما: الثابت والمتغير.
  • القسم الثابت هو قسم يضم مواضيع البوابة التي لا تتغير أي التي لا يستخدم معها {{عشوائي}} والتي لا حاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم تصنيفات وقوالب ومشاريع شقيقة...الخ.
  • القسم المتغير هو قسم يضم مواضيع البوابة التي تتغير أي التي يستخدم معها {{عشوائي}} والتي بحاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم مقالة وشخصية ومدينة مختارة...الخ. أي بمعنى أخر مع كل عملية تحديث أو دخول وخروج من وإلى البوابة يتغير محتواها مثلا مع كل تحديث هناك شخصية مختارة جديدة تعرض.
  • القوالب: هي صفحات، يمكن استعمالها كجزء مكمل في صفحات أخرى داخل الموسوعة. هناك مجموعة من القوالب الجاهزة لعمل صفحات البوابات وأقسامها.
  • الأرشيف هو من أهم أجزاء البوابة ووظيفته عرض جميع محتويات الأقسام المتغيرة مثلا يعرض كل مقالات قسم شخصية مختارة. كما نقوم من خلال هذا القسم بإضافة وتعديل محتويات الأقسام.
  • إطارات هي مجموعة من الصناديق الجاهزة للإسخدام في تصميم البوابات فكل قسم في البوابة له إطار منفصل يحدد عنوانه ولونه ونوع خطه ...الخ. تعتبر قوالب الإطارات هي حجر الأساس الذي تبنى عليه البوابات.
  • البراويز هي إطارات لكن بدون خانة العنوان. والهدف من عدم وجود خانة العنوان وهو إعطاء مصمم البوابة مرونة أكبر في عملية دمج وتشكيل تصميمات جديدة.
  • العناوين هي خانة العنوان لقوالب البروايز وبدمجها مع البرواز يمكن الحصول على مجموعة تصميمات جديدة.

قائمة القوالب

الواجهات

الواجهات هي مجموعة القوالب المسؤولة عن عمل وتصميم واجهة البوابة.

الإطارات

هي الوحدة الأساسية في بناء البوابات. وتكون عبارة عن مربع يتم تضمين المحتوى من نص أو صورة أو غيرهما في داخله. يحتوي هذا المربع على حدود وخانة للعنوان ومن الممكن أن يحتوي على أيقونة وخصائص أخرى مثل تغيير لون النص أو المحتوى وغيرهما.

العناوين

العناوين هي قسم العنوان ويشمل الأيقونة ونص العنوان ولون الخلفية أو الخامة. ويمكن أن يركب على قالب برواز فينتج إطار.

البراويز

براويز هو بإختصار قالب إطار لكن بدون خانة العنوان. وقد تم إيجاده لتسهيل إيجاد تصميمات جديدة عبر تركيب خانات عناوين مختلفة عليه بدلا من وجود قالب إطار ثابت العنوان.

قوالب الهيكلة

هيكلية البوابة هي عبارة عن قالب واحد يمكنك من إنشاء بوابة كاملة عن طريقه، حيث يحتوي على جميع أقسام البوابة مرتبة لواجهة وقسم أيمن واخر أيسر وذيل الصفحة. يستخدم مثل قوالب المعلومات حيث يوجد خانات يقوم منشئ البوابة بملئها. يقسم هذا النوع من القوالب لقسمين الأول هو قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة والأخر قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية. رغم إختلاف طريقة بنائهما الداخلي (مع بعض نقاط التشابه) إلا ان مجموعتا القوالب هذه تتفق بكيفية إستخدام القالب وطريقة ترتيبه. أما نقاط الإختلاف يمكن أن تشمل الأدوات التي تستخدم من قبل الطرفين.

قوالب الهيكلة

قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة

قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية

التبويبات

تبويبات هي مجموعة القوالب الخاصة بعمل تبويبات في البوابات نفسها أو صفحات أرشيفها.

ويكيميديا

ويكيميديا أو المشاريع الشقيقة هي مجموعة القوالب الخاصة بربط صفحات متعلقة بالبوابات في المشاريع الشقيقة بالبوابة نفسها.

مواضيع متعلقة

هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة. هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة.

قوالب التصفح

قوالب التصفح هي قالب يجمع روابط لمقالات متعلقة فيما بينها في مكان واحد على صفحة البوابات لتسهيل عمليات التصفح والإنتقال فيما بينها. توضع


التصنيفات

هي القوالب الخاصة بالتعامل مع التصنيفات في البوابة.

قوالب التوليد

قوالب التبديل

هي القوال المسؤولة عن التبديل او تغييير المحتوى او الخط أو اللون الخ كلا حسب اختصاصه.

تنسيق

قوالب المحتوى

قوالب الإنشاء

{{إنشاء بوابة}}

قوالب الأرشيف

{{أرشيف بوابة}} {{أرشيف بوابة2}}

أخرى

  1. ^ تم إستخدام كلمة "محتويات" لأن أقسام الأرشيف تضم صورة وهل تعلم ومقالة. فتم الإشارة لها جميعها بهذه الكلمة