قانون الجنسية السويدي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يستند قانون الجنسية السويدية على مبدأ حق الدم. وبعبارة أخرى، كل طفل مولود من أب سويدي أو أم سويدية فهو مواطن سويدي بغض النظر عن مكان ميلاده.

بشكل عام، لا يكتسب الأطفال المولودون في السويد لأبوين أجانب الجنسية السويدية عند الولادة، ولكن إذا ظلوا مقيمين في السويد فقد يحصلون عليها لاحقا.

منذ 1 يوليو 2001 تم تعديل القانون بشكل كبير، حيث أصبح يُسمح بالجنسية المزدوجة دون قيود.

بالميلاد[عدل]

بالتبني[عدل]

إن الطفل الذي يقل عمره عن 12 عامًا والذي تم تبنيه من قبل مواطن سويدي يحصل تلقائيًا على الجنسية السويدية عند التبني إذا :

  • تم تبني الطفل كنتيجة لقرار اتُخذ في السويد أو في بلد آخر من بلدان مجلس الشمال الأوروبي.
  • تم تبني الطفل كنتيجة لقرار اتُخذ في الخارج وتمت الموافقة عليه في السويد من قبل هيئة التبني السويدية الدولية.
  • التبني ساري المفعول بموجب القانون السويدي.

يجب أن يكون التبني قد تم تحديده أو الموافقة عليه رسميًا بعد 30 يونيو 1992. يجوز للطفل الذي يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكثر وقت التبني الحصول على الجنسية السويدية عن طريق التطبيق.

التجنيس[عدل]

جنسية مزدوجة[عدل]

اعتبارا من 1 يوليو 2001، المواطن السويدي الذي يحصل على جنسية أجنبية لا يفقد الجنسية السويدية.

تم منح المواطنين السويديين السابقين الذين فقدوا الجنسية السويدية قبل هذا التاريخ (عند التجنس في بلد آخر) فترة عامين لاستعادة الجنسية السويدية عند التبليغ. كان أطفال المواطنين السويديين السابقين مؤهلين أيضًا للحصول على الجنسية السويدية عند التصريح عن ذلك. كان الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 30 يونيو 2003.

التغييرات في القانون تعني أيضًا أن الأجانب الذين يسعون للحصول على الجنسية السويدية لا يحتاجون إلى التخلي عن جنسيتهم السابقة. قد يحتفظون بها إذا كان قانون البلد الآخر يسمح لهم بذلك. يجب على المواطنين السويديين الذين يحملون الجنسية اليابانية، بموجب قانون الجنسية اليابانية، إخطار وزارة العدل اليابانية، قبل بلوغهم سن 22 عامًا، بقرارهم إما بالاحتفاظ بالجنسية السويدية أو اليابانية.

قبل 1 يوليو 2001، كان المواطنون السويديون قادرين على الحصول على الجنسية المزدوجة قانونيًا في ظروف معينة، على سبيل المثال، إذا تم الحصول على الجنسية الأخرى تلقائيًا عند الولادة.

إسقاط الجنسية[عدل]

على الرغم من السماح بالجنسية المزدوجة، إلا أن المواطن السويدي الذي ولد خارج السويد وهو مواطن من بلد آخر سوف يفقد الجنسية السويدية في سن 22 ما لم يتم منحه الموافقة على الاحتفاظ بالجنسية السويدية بين سن ال18 و 21 سنة.

الجنسية الأوروبية[عدل]

بما أن السويد دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، فإن المواطنين السويديين هم أيضًا مواطنون في الاتحاد الأوروبي بموجب قانون الاتحاد الأوروبي وبالتالي يتمتعون بحقوق حرية التنقل ولهم الحق في التصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي.[1] عندما يكون المواطن السويدي في بلد خارج الاتحاد الأوروبي لا توجد به سفارة سويدية، فإنه يحق له الحصول على الحماية القنصلية من سفارة أي دولة أوروبية أخرى موجودة في تلك الدولة.[2][3] يمكن للمواطنين السويديين الإقامة والعمل داخل أي بلد داخل الاتحاد الأوروبي بحكم حرية التنقل والإقامة المنصوص عليها في المادة 21 من معاهدة الاتحاد الأوروبي.[4]

حرية السفر لمواطني السويد[عدل]

متطلبات الحصول على تأشيرة لمواطني السويد

متطلبات التأشيرة للمواطنين السويديين هي قيود الدخول الإدارية من قبل سلطات الدول الأخرى المفروضة على مواطني السويد. اعتبارًا من مايو 2018، أصبح المواطنون السويديون بإمكانهم دخول تراب 187 دولة وإقليم بدون تأشيرة أو بتأشيرة دخول عند الوصول، مما يجعل بذلك جواز السفر السويدي يحتل المرتبة الثالثة بين جوازات السفر الأقوى في العالم حسب مؤشر هينلي لجوازات السفر.

الجنسية السويدية تحتل المرتبة السابعة في مؤشر جودة الجنسية (QNI). وهو مؤشر يختلف عن مؤشر هينلي لجوازات السفر الذي يركز على العوامل الخارجية كحرية السفر، حيث بالإضافة إلى حرية السفر، يأخذ مؤشر جودة الجنسية بعين الاعتبار كذلك عوامل داخلية مثل السلام والاستقرار والقوة الاقتصادية والتنمية البشرية داخل الدول.[5]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Sweden". European Union. مؤرشف من الأصل في 2016-07-25. اطلع عليه بتاريخ 2015-05-04.
  2. ^ Article 20(2)(c) of the Treaty on the Functioning of the European Union.
  3. ^ مواطنة الاتحاد الأوروبي: a right to protection by the diplomatic or consular authorities of other Member States when in a non-EU Member State, if there are no diplomatic or consular authorities from the citizen's own state (Article 23): this is due to the fact that not all member states maintain embassies in every country in the world (14 countries have only one embassy from an EU state). أنتيغوا وباربودا (UK), باربادوس (UK), بليز (UK), جمهورية أفريقيا الوسطى (France), جزر القمر (France), غامبيا (UK), غيانا (UK), ليبيريا (Germany), سانت فينسنت والغرينادين (UK), سان مارينو (Italy), ساو تومي وبرينسيب (Portugal), جزر سليمان (UK), تيمور الشرقية (Portugal), فانواتو (France)
  4. ^ "Treaty on the Function of the European Union (consolidated version)". Eur-lex.europa.eu. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-06-11. اطلع عليه بتاريخ 2015-07-10.
  5. ^ "The 41 nationalities with the best quality of life". www.businessinsider.de. 6 فبراير 2016. مؤرشف من الأصل في 2018-12-09. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-10.

روابط خارجية[عدل]