قانون (آلة موسيقية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آلة القانون

القانون آلة موسيقية وترية من الآلات البارزة في التخت الشرقي والعزف المنفرد، حيث أخذت مكانا مرموقا بما تتميز به من مساحة صوتية واسعة، فهي تشمل على حوالي ثلاثة دواوين اي (اوكتاف) ونصف الديوان تقريبا، وبذالك فإنها تغطي كافة مقامات الموسيقى العربية، ولهذا السبب تعتبر آلة القانون بمثابة القانون أو الدستور لكافه آلات الموسيقى العربية، حيث نستطيع أن نقول إن آلة القانون هي الآلة الأم والآلة الأساسية عند الشرق مشابها بذلك آلة البيانو عند الغرب وأهميتها، وذلك لاعتماد باقي الآلات الموسيقية عليها في ضبط ودوزنة آلاتهم إضافة إلى تمركزها في وسط الأوركسترى العربية.[1][2][3][4][5][6][7][8][9]

تاريخها[عدل]

Cka'noo'n. (1836) - TIMEA.jpg

إن القانون يرجع في أصله إلى آلة اشورية وترية من (العصر الآشوري الحديث)، وعلى وجه التحديد من القرن التاسع قبل الميلاد. لقد جاءت هذه الأله منقوشة على علبة من عاج الفيل عثر عليها في العاصمة الأشورية نمرود (الاسم القديم : كالح) التي تبعد حوالي (35كم) عن مدينة الموصل. الآلة الوترية في هذا الأثر الآشوري مستطيلة الشكل وقد شدت اوتارها بصورة افقية متوازية على وجه الصندوق الصوتي. لقد أطلق العرب في العصر العباسي اسم النزهة على الآلة الوترية المستطيلة والشبيهة بالآلة الآشورية. هذا وارى أن آلة القانون بشكلها الحالي المعروف قد تشعبت من آلة النزهة، وأخذت في وقت مالا يمكننا تجديده في الوقت الحاضر شكلها المذكور. وحافظت النزهة على شكلها المستطيل وظلت تستعمل جنبا إلى جنب مع القانون في الشرق والغرب ثم اختفت النزهة من الوجود وقد سيطر القانون وانفرد.

يعتبر الأستاذ الدكتور صبحي أنور رشيد من أهم المنقبين والباحثين في تاريخ الآلات الموسيقية وفي علم الأثار الموسيقية حيث ان الكثير من الباحثين اعتمدو على كتبه كمصادر لهم. يذكر د. رشيد عن تأريخ آلة القانون في كتبه (كتاب الآلات الموسيقية في العصور الإسلامية وكتاب تاريخ الموسيقى العربية وكتاب الآلات الموسيقية المصاحبة للمقام العراقي)

مكوناته[عدل]

يتكون من 78 مفتاح ووتر مصنوعة من الخشب الملمع.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن قانون (آلة موسيقية) على موقع mimo-db.eu". mimo-db.eu. مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن قانون (آلة موسيقية) على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن قانون (آلة موسيقية) على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 09 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. ^ Aydoğdu, Tahir; et al. (2012). "1. ULUSLARARASI KANUN SEMPOZYUMU VE FESTİVALİ Program ve Özetler" (PDF). (I. International Qanun Symposium & Festival). مؤرشف من الأصل (PDF) في 23 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Güleç, Levent & Bülent. "Ejder Müzik Aletleri". www.ejdermuzik.com. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 يونيو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "79-tone qanun recipe". www.ozanyarman.com. مؤرشف من الأصل في 04 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  7. ^ Bozkurt, Barış; Yarman, Ozan; et al. (2009). "Weighing Diverse Theoretical Models on Turkish Maqam Music Against Pitch Measurements: A Comparison of Peaks Automatically Derived from Frequency Histograms with Proposed Scale Tones" (PDF). Journal of New Music Research, 38:1: 45–70. مؤرشف من الأصل (PDF) في 23 أكتوبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Signell, Karl (1977). Makam – Modal Practice in Turkish Art Music. Washington: Asian Music Publications. صفحات 37–47, 151–61. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Pohlit, Stefan (2011). Julien Jalâl Ed-Dine Weiss: A Novel Tuning System for the Middle-Eastern Qānūn. Istanbul Technical University: Institute of Social Sciences: unpublished Doctorate Dissertation. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

أجهزة مماثلة[عدل]