هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قنبلة منطقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قنبلة منطقية logic bomb هو قطعة من التعليمات البرمجية مدرجة عمداً في نظام برمجي يقوم بإطلاق وظيفة ضارة عند استيفاء شروط محددة. على سبيل المثال, قد يخفي المبرمج جزءًا من التعليمات البرمجية التي تبدأ في حذف الملفات (مثل الراتب قاعدة بيانات ) ، ينبغي أن يكون من أي وقت مضى إنهاؤها من الشركة.

البرامج التي تكون ضارة بطبيعتها ، مثل الفيروسات (viruses) و الديدان (worms) , غالبًا ما تحتوي على قنابل منطقية (logic bomb) تنفذ حمولة معينة في وقت محدد مسبقًا أو عند استيفاء بعض الشروط الأخرى. هذه التقنية يمكن استخدامها من قبل فيروس أو دودة لاكتساب المزيد من الانتشار قبل أن يلاحظ. تهاجم بعض الفيروسات أنظمة المضيف (host systems) في تواريخ محددة ، مثل يوم الجمعة 13th أو يوم كذبة ابريل. وأحصنة طروادة (Trojans) التي تنشط في تواريخ معينة غالبا ما تسمى "قنابل موقوتة" (time bombs).

لكي يتم اعتبار القنبلة المنطقية (logic bomb) ، يجب أن تكون الحمولة غير مرغوب فيها وغير معروفة لمستخدم البرنامج. على سبيل المثال ، لا تُعتبر برامج التجارب (trial programs) التي تحتوي على تعليمات برمجية تعطل وظيفة معينة بعد فترة معينة ، عادةً كقنابل منطقية (logic bomb).

يفترض القصف المنطقي لخط أنابيب عبر سيبيريا[عدل]

وقد ورد أنه في عام 1982 وقع حادث خط أنابيب عبر سيبيريا ببسبب قنبلة منطقية (logic bomb). (تم الإبلاغ في وقت لاحق أن هذه القصة قد تكون خدعة.[1] ) تم لإبلاغ عن سرقة أحد عملاء KGB لخطط نظام تحكم متطور وبرامجه من شركة كندية ، لاستخدامها على خط أنابيب سيبيريا. من المفترض أن وكالة المخابرات المركزية (CIA) قد تم تسليمها بواسطة وثائق في Farewell Dossier الشركة قد أدرجت قنبلة منطقية في البرنامج لأغراض التخريب .[2]

قنابل منطقية ناجحة[عدل]

  • في أكتوبر 2005 ، اكتشف مارك Russinovich أن سوني BMG قد ضمنت قنبلة منطقية في أسطوانات الموسيقى الخاصة بها والتي بصمت ودون موافقة مثبتة برامج غير آمنة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعملاء. قام هذا البرنامج بمراقبة عادات الاستماع الخاصة بالعميل والإبلاغ عنها ، كما قام بتعديل وصول نظام التشغيل إلى أجهزتهم. كانت مسارات الوصول عن بعد التي فتحتها طروادة (trojan) غير آمنة ، ويمكن استغلالها بواسطة برامج خبيثة أخرى. وزعوا ما يقرب من 22 مليون من هذه الأقراص المدمجة.[3]
  • في يونيو 2006 ، تم تكليف Roger Duronio ، وهو (system administrator) مسؤول عن نظام  UBS, استخدام قنبلة منطقية لإلحاق الضرر بشبكة الكمبيوتر الخاصة بالشركة ، وتزوير الأوراق المالية بسبب فشله في خفض أسهم الشركة بتفعيل القنبلة المنطقية (logic bomb).[4][5] و قد أدين Duronio فيما بعد وحُكم عليه بالسجن لمدة 8 سنوات و شهر واحد ، بالإضافة إلى تعويض قدره 3.1 مليون دولار إلى بنك UBS.[6]
  • في 20 مارس 2013 ، في هجوم شنت ضد كوريا الجنوبية, ضربت قنبلة منطقية (logic bomb) آلات و "محو الأقراص الصلبة وسجلات التمهيد الرئيسي لثلاثة بنوك على الأقل وشركتين وسائل الإعلام في وقت واحد." [7][8] Symantec ذكرت أن البرمجيات الخبيثة احتوت أيضا على عنصر قادر على مسح آلات لينكس.[9][10]

محاولة قنابل المنطق[عدل]

  • في فبراير / شباط 2000 ، Tony Xiaotong ، المتهم أمام هيئة المحلفين الكبرى ، بزرع قنبلة منطقية (logic bomb) اثناء عمله كمبرمج وتاجر في الأوراق المالية في Deutsche Morgan Grenfell. كانت القنبلة (logic bomb) ، التي زرعت في عام 1996 ، تاريخاً حافلاً في 20 يوليو 2000 ، ولكن تم اكتشافها من قبل مبرمجين آخرين في الشركة. ويُزعم أن إزالة وتنظيف القنبلة استغرق عدة أشهر.[11]
  • في 2 أكتوبر / تشرين الأول 2003 ، قام Yung-Hsun Lin, المعروف أيضا باسم Andy Lin, بتغير الرمز على خادم في شركة Fairco Health Solutions Inc Inc.'  ، في  نيو جيرسي (New Jersey) ، حيث كان يعمل كمسؤول في Unix ، مما أدى إلى إنشاء قنبلة منطقية (logic bomb) انطلق في عيد ميلاده في عام 2004. فشلت في العمل بسبب خطأ في البرمجة ، لذلك صحح Lin الخطأ وأعاد تعيينه ليبدأ يوم عيد ميلاده التالي ، ولكن تم اكتشافه وتعطيله بواسطة مسؤول أنظمة الكمبيوتر في Medco قبل بضعة أشهر من trigger date. اعترف Lin بأنه مذنب وحُكم عليه بالسجن لمدة 30 شهراً في سجن فدرالي بالإضافة إلى مبلغ قدره 81،200 دولار كتعويض. كانت العقوبة القصوى هي 10 سنوات وغرامة قدرها 250.000 دولار أمريكي.[12][13]
  • في 29 أكتوبر 2008 ، تم اكتشاف قنبلة منطقية (logic bomb) في فاني ماي (Fannie Mae). القنبلة كانت مزروعة من قبل Rajendrasinh Babubhai Makwana ، هي مقاولة في مجال تكنولوجيا المعلومات عملت في منشأة فاني ماي في أوربانا بولاية ميريلاند. ومن المقرر أن يتم تفعيل القنبلة في 31 يناير 2009 ويمكن أن تمسح كل خوادم فاني ماي 4000. وقد تم إنهاء Makwana حوالي الساعة 1:00 ظهراً في 24 أكتوبر 2008 وتمكنت من زرع القنبلة قبل إلغاء الوصول إلى شبكته. تم توجيه الاتهام إلى Makwana في إحدى محاكم ولاية ماريلاند في 27 يناير / كانون الثاني 2009 بتهمة الدخول غير المصرح به إلى الكمبيوتر,[14][15] وأُدين في 4 أكتوبر / تشرين الأول 2010 ، وحُكم عليه بالسجن لمدة 41 شهرًا في 17 ديسمبر / كانون الأول 2010.[16]
  • في أكتوبر 2009 ، تم إنهاء Douglas Duchak من وظيفته كمحلل بيانات في مركز عمليات كولورادو سبرينغز (CSOC) التابع لإدارة أمن النقل بالولايات المتحدة. التقطت كاميرات المراقبة صور Duchak لتي تبين دخوله المرفق وبعد ساعات، وقام بتحميل قنبلة منطقية (logic bomb) على خادم CSOC تخزين البيانات من المارشال الأمريكيين. في يناير / كانون الثاني 2011، حكم على Duchak بالسجن لمدة عامين ، وغرامة 60.587 دولار ، و 3 سنوات تحت الاختبار.[17] وفي جلسة النطق بالحُكم ، اعتذر Duchak بالدموع حينما أشار محاميه إلى أن زوجة دوكاك كانت حاملاً في طفولتها الثانية وقت وقوع الحادثة. ذكر القاضي في الحكم أن هذا القنبلة المنطقية "كانت حادثًا شاذًا في تاريخ العمل غير المنضبط".[18]

قنابل منطقية خيالية[عدل]

  • في "Moffett's Ghost" ، حلقة من مسلسل تلفزيوني Airwolf ، يفقد هوكي السيطرة على الكمبيوتر الموجود على متن الطائرة ، والذي تم برمجته على جهاز توقيت من قبل مؤسس Airwolf ، الدكتور Charles Henry Moffett. بمجرد تفعيلها ، يتم ضبط Airwolf لتدمير أي طائرة في نطاقها.
  • في كتاب Michael Crichton "جوراسيك بارك" (Jurassic Park) ، قام فني الكمبيوتر دينيس نيدري بإدخال كائن في ترميز الحواسيب المركزية للحديقة التي من شأنها أن تغلق قوة الجزيرة بأكملها (بما في ذلك الإمداد بالأسوار الكهربائية) من أجل سرقة العديد من أجنة الديناصورات في الفوضى. سميت القنبلة المنطقية (logic bomb) باسم "الأرنب الأبيض" (White Rabbit).
  • وتزعم شخصية هيو جاكمان (Hugh Jackman) في Swordfish ، ستانلي جوبسون (Stanley Jobson) ، أنها "أسقطت قنبلة منطقية (logic bomb) من خلال الباب المسحور" بينما اخترقت شبكة وزارة الدفاع.
  • في حلقة "Scattered" من عام 2004 إعادة تخيل Battlestar Galactica ، ترك Cylons قنبلة منطقية (logic bomb) في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالسفينة بعد فترة وجيزة من الوصول إليها. يتسبب في وقت لاحق سلسلة من الأعطال نظام كارثي تقريبا.
  • في مستوى CIA من Tom Clancy's Splinter Cell ، جهاز كمبيوتر ولعبة فيديو وحدة التحكم ، يمكن سماع محادثة مع الإشارة إلى قنبلة منطقية(logic bomb).
  • في الموسم الثالث من 24 ، تتلاعب نينا مايرز (Nina Myers) جاك باور بتفعيل فيروس في أنظمة الكمبيوتر CTU بدون علم. يتم تنشيطه عن طريق مكالمة هاتفية لرقم معين.
  • في الموسم السادس ، الحلقة 8 من Spooks ، تنطلق منظمة يالطا (Yalta organization) من قنبلة منطقية (logic bomb) مزروعة داخل شبكة الدفاع الأمريكية لإغلاق جميع الأقمار الصناعية الأمريكية. يتم تفعيلها عن طريق إدخال رمز في لعبة مما يجعل القنبلة المنطقية (logic bomb) لنسخ فيروس إلى جميع الأقمار الصناعية وإغلاقها.
  • في الحلقة 6 من الحلقة 6 من NCIS ، تحدث آبي (Abby) وماكجي (McGee) عن منطق يعطيهم فكرة استخدام قنبلة منطقية (logic bomb) لاختراق أجهزة الكمبيوتر على الناقل البحري الأمريكي للوصول إلى ملفات معينة. لا توجد تفاصيل حول القنبلة نفسها على الشاشة أو تمت مناقشتها على الإطلاق.
  • في الموسم 9 ، الحلقة 12 من العقول إجرامية (Criminal Minds) ("الملكة السوداء") ، يتم استخدام قنبلة منطقية ضد الفريق الذي يبدأ في حذف المعلومات مع محاولات فاشلة للقضاء على الكود.
  • في الموسم 2 ، الحلقة 5 من ( Mr. Robot) السيد روبوت  ("eps2.3_logic-b0mb.hc") ، يناقش إيليوت (Elliot) استخدام قنبلة منطقية (logic bomb) لاختراق هواتف أندرويد FBI وكلاء شبكة E وتطبيقاتها.
  • في سلسلة The Illuminae Files ، و Kady Grant ، و Byron Zhang ، و AIDAN ، يكتبون قنبلة منطقية (logic bomb) لإرسالها إلى جهاز كمبيوتر لينكولن على متن الطائرة.
  • في لعبة فيديو توم كلانسيز رينبو سكس سايج (Tom Clancy's Rainbow Six Siege) ، فإن شخصية دوكايبي (Dokkaebi) قادرة على نشر قنبلة منطقية (logic bomb) يمكنها تجاوز هواتف العدو وإثارة إلهاء.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Mackeown, Patrick (10 August 2006).
  2. ^ French، Matthew (26 April 2004). "Tech sabotage during the Cold War". Federal Computer Week. 1105 Media. 
  3. ^ Retrospective on Sony's rootkit distribution on NetworkWorld نسخة محفوظة 28 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Man accused of crashing UBS servers | The Register نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Nightmare On Wall Street: Prosecution Witness Describes 'Chaos' In UBS PaineWebber Attack - News byy InformationWeek نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2007 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Former UBS Computer Systems Manager Gets 97 Months for Unleashing "Logic Bomb" on Company Network نسخة محفوظة 30 September 2007 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Government waging 'war' against people: Kim Zetter". وايرد. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2013. 
  8. ^ "South Korea raises alert after hackers attack broadcasters, banks: Se Young Lee". رويترز. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2013. 
  9. ^ "Remote Linux Wiper Found in South Korean Cyber Attack". سيمانتك. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2013. 
  10. ^ "South Korean Banks and Broadcasting Organizations Suffer Major Damage from Cyber Attack". سيمانتك. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2013. 
  11. ^ "Man Indicted in Computer Case". نيويورك تايمز. 10 February 2000. صفحات C.7. 
  12. ^ Vijayan, Jaikumar. "Unix Admin Pleads Guilty to Planting Logic Bomb". PC World. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2007. 
  13. ^ "2.5 Years in Jail for Planting 'Logic Bomb'". Slashdot. 
  14. ^ Fannie Mae Contractor Indicted For Logic Bomb نسخة محفوظة 20 يونيو 2009 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Former Employee of Fannie Mae Contractor Convicted of Attempting to Destroy Fannie Mae Computer Data 4 October 2010 نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2010 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Stephen C. Webster (31 December 2010). "Programmer jailed three years over plot to wipe out all of Fannie Mae's financial data". The Raw Story. اطلع عليه بتاريخ 26 مايو 2012. 
  17. ^ TSA Worker Gets 2 Years for Planting Logic Bomb in Screening System 12 January 2011 نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Springs man sent to prison for hacking into TSA computer 11 January 2011