كاتاوبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كاتاوبا
Catawba

كاتاوبا (من لغة التشوكتاو وتعني المنفصلون) هي قبيلة هندية في أمريكا الشمالية من عرق السيو، وسابقا كانت القبيلة المسيطرة في كارولينا الجنوبية، وبعض فروعها امتد حتى كارولينا الشمالية، وهم تقريبا منقرضون الآن ولكن في وقت من الأوقات كان بإمكانهم إرسال 2000 مقاتل شجاع إلى المعركة.[1][2][3]

في حرب الاستقلال الأمريكية زودوا فرقة كارولينا الجنوبية بالعديد من الجنود، ثم احتلوا عددا من القرى الصغيرة على نهر كاتاوبا، ولكنهم بعدها أجروا أرضهم وانتقلوا لأرض الشيروكي الذين كانوا في حرب معهم، ولم يبقوا هناك لوقت طويل ورجعوا إلى المحميات في أراضيهم الأصلية وعلاقتهم بالقبائل الأخرى غير محددة بالضبط، ولكن ألبرت غالاتين يرى أنهم ضمن قبائل تشيروكي وتشوكتاو وموسكوغي وناتشيز، ونشر هوراشيو هيل 60 من مفراداتهم عام 1848.

من بين مائة من الكاتاوبة في بداية القرن العشرين وهم يعيشون الآن في محمية في محافظة يورك في كارولينا الجنوبية، وسمي عليهم نوع من النبيذ الأبيض الأمريكي، اكتشف عام 1801 قرب ضفاف نهر كاتاوبا وسمي من قبل ماجور أدلوم عام 1825، ولكن تتم زراعته بشكل واسع في إلينويز وأوهايو ونيويورك وبالذات في ضفاف بحيرة إيري

مراجع[عدل]

  1. ^ "2010 Census CPH-T-6. American Indian and Alaska Native Tribes in the United States and Puerto Rico: 2010" (PDF). census.gov. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 2014-12-09. اطلع عليه بتاريخ 2015. 
  2. ^ Scaife، Hazel Lewis (1896). History and Condition of the Catawba Indians of South Carolina. Philadelphia: Office of Indian Rights Association. صفحة 10. اطلع عليه بتاريخ 25 سبتمبر 2014. 
  3. ^ Catawba History.Clay Hound: Native American Traditional Pottery. (retrieved 14 March 2009) نسخة محفوظة 11 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


Sioux.png
هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.