شركة خليج هدسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شركة خليج هدسون
الشعار
معلومات عامة
سميت باسم
البلد
التأسيس
2 مايو 1670[1] عدل القيمة على Wikidata
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
hbc.com (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
الصناعة
أهم الشخصيات
المالك
المؤسسون
الموظفون
70٬000 عدل القيمة على Wikidata
أحد مواقع الشركة الأولى في وينيبغ، كندا

شركة خليج هدسون[4] أو شركة هادسون باي هي أقدم مؤسسة تجارية في كندا ومن أقدمها في العالم. كانت بمثابة حكومة الأمر الواقع في شمال أميركا قبل وصول الاستعماريين الأوروبيين لإنشاء مستوطناتهم. وكانت تعتبر في وقت من الأوقات من أكبر ملاكي الأراضي في العالم لامتلاكها أرض روبيت الضخمة حول خليج هادسون. وكانت تتحكم بتجارة الفراء في كل مناطق الحكم البريطاني وساهمت في الكثير من عمليات الاستكشاف في ذلك الزمن. وكان مركزها مستوطنة يورك فاكتوري على خليج هدسون. وكان مستكشفوها من أول من إنشاء علاقات تجارية مع سكان اميركا الأصليين. وأصبحت مواقعها التجارية أساس السلطات المحلية للكثير من المناطق في غربي كندا والولايات المتحدة. وفي القرن التاسع عشر أصبحت أراضيها الجزء الأساسي من الاتحاد الكندي (الدومينيوم). ومع انحسار تجارة الفراء تحولت إلى بيع السلع الأساسية للمستوطنين. والآن أصبحت شركة أقسام في كل أنحاء كندا.

ملكية الشركة الآن تعود لـNRDC الاميركية مالكة لورد وتايلور وفرتانوف.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://www.archeion.ca/hudsons-bay-company-fonds.
  2. ^ باسم: Hudson's Bay Company. مذكور في: أرشيف صحافة القرن العشرين. مُعرِّف مُجلَّد في أرشيف صحافة القرن العشرين (PM20): co/059846. الوصول: 20 يوليو 2021.
  3. ^ باسم: Hudson's Bay Company. مذكور في: أرشيف صحافة القرن العشرين. مُعرِّف مُجلَّد في أرشيف صحافة القرن العشرين (PM20): co/059846. الوصول: 27 يوليو 2021.
  4. ^ "شركة خليج هدسون". الموسوعة العربية الميسرة. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. 1965. مؤرشف من الأصل في 5 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 كانون الأول 2011. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)