كباب عروق

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كباب عروق
معلومات عامة
المنشأ
المنطقة
العراق
حرارة التقديم
ساخن
طبق مماثل

كباب عروق[1][2] (كباب عروگ - كباب عروك)[3] هي اكلة عراقية ومنتشرة في القطيف البحرين، وهى من الوصفات السهلة والمرنة فليس لها وصفة ثابتة وتحضر بالمكونات المتوفرة في المنزل من خضراوات ورقية أو لحوم أو أجبان.

وسبب تسمية «خبز عروق» أنه سمى بالعروق لغلبة اللون الأخضر عليه في وجود خضار يغلب لونها على الدقيق، وبالتالى على الرغيف، وهناك رأى آخر أنه سمى بذلك لأنه يتعرق باللحم الموجود به، فهذا النوع من الخبز لا يصير يابساً ولا يتحمص ولا ينكسر حتى بعد خروجه من الفرن لمدة طويلة، بل يبقى طرياً لوجود اللحم الذي يعطيه طراوة ودسامة.

طريقة التحضير[عدل]

يُحضَّر الكباب من اللحم المفروم مع بعض الدهن باستعمال أسياخ الشوي الخاصّة به؛ بحيثُ يتم شيِّه على فحم متوسط الحرارة.

إعداد كباب عروق المكونات نصف كيلوغرامٍ من لحم الضأن المفروم. كوبٌ من الدقيق الأسمر المنخول. خمسة فصوص ثومٍ مهروسة. بقدونس مفروم. أربعة أعواد من البصل الأخضر المفروم. حبة فلفل أخضر حلوة ومفرومة ناعمة. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الاسود. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الكركم. ملعقةٌ صغيرةٌ من الكاري. ملعقتان صغيرتان من الملح. ماء فاتر للعجن. طريقة التحضير: نضع كلّ المقادير في قدرٍ واسع وعميق، ونعجن باليد مدة خمس دقائق حتى تتكوّن لدينا عجينة سهلة التشكيل. نأخذ عجينة الكباب، ونُشكلها إلى أقراص متوسطة الحجم. نُسخّن كميةً غزيرةً من الزيت في مقلاةٍ عميقة، ونسقط أقراص الكباب فيه. نُقلّبها حتى تتحمّر من الجانبين. نخرج العجينة، ونضعها في طبق التقديم، ونُقدّمها بجانب السلطة والمقبلات.

انظر أيضًا[عدل]

  • العجة: كباب العروق هو نوع من انواع العجة[أ]

مراجع[عدل]

  1. ^ al-Raḥmān، Rizgār ʻAlī ʻAbd (1987). al-Wajīz fī taʻlīm al-lughah al-Kurdīyah (بالفارسية). Maṭbaʻat ʼAsʻad. مؤرشف من الأصل في 2023-08-31.
  2. ^ al-Makkī، ʿAbdallāh ibn Qāʾid. Ṣārim al-battār fī riḥlat as-sālar. Munšī Ġulām Akbar Krītī. مؤرشف من الأصل في 2023-08-31.
  3. ^ الجبالي، حمزة (1 يناير 2016). أشهى المأكولات والحلويات البغدادية. Dar Al Ausra Media and Dar Alam Al-Thaqafa for Publishing. ص. 11. مؤرشف من الأصل في 2023-08-31.


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "arabic-abajed"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="arabic-abajed"/> أو هناك وسم </ref> ناقص