مطبخ عراقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدولمة أحد أشهر الأكلات في العراق.

المطبخ العراقي أو مطبخ بلاد ما بين النهرين لديه تاريخ طويل يعود إلى 10,000 سنة—إلى السومريين والأكاديين والبابليين والآشوريين.[1] حيث أن بعضاً من الألواح التي وجدت في الآثار القديمة في العراق تظهر وصفات لتحضير الطعام الذي كان يعد في المعابد أثناء الأعياد الدينية—وتعتبر هذه الألواح من كتب الطبخ الأولى في العالم [1] العراق القديم، أو بلاد ما بين النهرين كان مهداً لحضارات كثيرة متطورة ومتقدمة للغاية في جميع ميادين المعرفة—بما في ذلك فنون الطهي.[1] ومع ذلك، فإنه في عصر القرون الوسطى عندما كانت بغداد عاصمة للخلافة العباسية بلغ المطبخ العراقي ذروته.[1] واليوم المطبخ في العراق يعكس هذا الميراث الغني فضلاً عن تأثيرات قوية من تقاليد الطهي للدول المجاورة مثل تركيا وإيران وسوريا المنطقة.[1] والتالي بعض من الأكلات الشعبية والمشهورة جداً في العراق.

مكونات المطبخ العراقي[عدل]

بعض المكونات المميزة للمطبخ العراقي تشمل:

  • الخضار، مثل: الباذنجان، الطماطم، اللفت، الفاصوليا الخضراء، الكراث، البامية، البصل، العدس، الرشاد، البطاطا، الملفوف، الكوسا، السبانخ، الخس، الكراث، الخرشوف، الثوم، الفلفل البارد والفلفل الحار.
  • الحبوب، مثل: الأرز، القمح، البرغل، والشعير.
  • البقوليات، مثل: العدس ، الحمص، الفاصوليا، والماش.
  • الفواكة، مثل: الزيتون، التمور، الزبيب، المشمش، الخوخ، التين، العنب، البطيخ، الرمان، التفاح، الكرز، السفرجل، و الحمضيات كالبرتقال، الليمون، والرارنج.
  • الاجبان، مثل: جبنة بلدي، فيتا (جبن)، حلوم.
  • الاعشاب والتوابل، مثل: القرفة، هال، كزبرة، الحلبة، كمون، مردقوش، النعناع، الطرخون، الزعتر، الزعفران، سليخة، الشبت، الكركم، السماق.
  • المكسرات والحبوب، مثل: السمسم، الفستق، اللوز، الجوز، البندق والصنوبر.

إضافة إلى مكونات اخرى مثل زيت الزيتون، زيت السمسم، التمر الهندي، الشعيرية، الطحينة، العسل، اللبن الزبادي و ماء الورد. لحم الضأن هو اللحم المفضل، ولكن يؤكل الدجاج ولحم البقر والماعز والأسماك أيضًا.

المأكولات العراقية[عدل]

القيمة النجفية
كبة برغل
مقلوبة الدجاج بالباذنجان
الكباب العراقي
كفتة بالطحينة العراقية
الطرشانه أو القيسي
طبق قوزي
كنافة.

المأكولات[عدل]

الحساء واليخنات[عدل]

الالبان[عدل]

المخبوزات[عدل]

الصلصات والتتبيلات[عدل]

الحلويات[عدل]

المشروبات[عدل]

المقبلات (المزة)[عدل]

مصطلحات الطبخ العراقي[عدل]

  • الآلة: هي مكونات أكلة السبانخ وهي المعدنوس و الحلبة و الكزبرة والإشبنت و الكرفس وحبات اللوبية اليابسة وشيء من الحمص أحياناً.[2]
  • خِدَر: خِدَر الچاي، أي تمّ طبخه وصار صالحاً للشرب، و خَدَّر الچاي: صنعه و أعدّه، ويقال الچاي خَدْران و مِتْخدّر إذا تمّ إعداده، ويُشترط لتخدير الچاي أن يمرّ عليه وقت معين وهو على مقربة من الفحم المتّقد، وإلا فهو فطير.[3]
  • دَوّغ: يدوّغ إذا ذوّب الدهن بالطاوة و القدر على النار، والاسم هو دواغ، ويقال أيضاً تدويغ فهو امدوّغ.[4]
  • هدّر: هدّر الچاي مثل خدّر الچاي فهو متْهدّر.[3]

المصادر[عدل]

  1. أ ب ت ث ج http://www.thingsasian.com/stories-photos/3592 Foods of Iraq: Enshrined With A Long History. Habeeb Salloum. نسخة محفوظة 2015-05-08 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ جلال الحنفي، معجم اللغة العامية البغدادية،ج1،ص276
  3. أ ب جلال الحنفي، معجم اللغة العامية البغدادية،ج2،ص468
  4. ^ جلال الحنفي، معجم اللغة العامية البغدادية،ج3،ص106

وصلات خارجية[عدل]