كلية لندن للاقتصاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلية لندن للاقتصاد
شعار كلية لندن للاقتصاد
شعار النبالة
صورة معبرة عن الموضوع كلية لندن للاقتصاد

معلومات
التأسيس 1895
النوع جامعة عامة
الموقع الجغرافي
المدينة لندن
البلد المملكة المتحدة
بعض الأرقام
أساتذة 1,303
الطلاب 8,810 ()

إحداثيات: 51°30′50.40″N 0°07′0.12″W / 51.5140000°N 0.1167000°W / 51.5140000; -0.1167000 كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (بالإنجليزية: London School of Economics)، والتي تعرف عادة بكلية لندن للاقتصاد, هي إحدى الكليات التابعة لجامعة لندن في لندن في بريطانيا.

تأسست الكلية عام 1895 وانضمت إلى جامعة لندن عام 1900 لتكون كلية للاقتصاد. وبدأت الكلية بمنح الدرجات العلمية منذ العام 1902. وهي تعد حتى الآن كلية مختصة تصف نفسها بأنها "المؤسسة التعليمية الرائدة على مستوى العالم في البحث والتدريس في العلوم الإنسانية". وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات ورابطة الجامعات الأوروبية ورابطة جامعات الكومنولث ومنظمة جامعات المملكة المتحدة وجمعية كليات الإدارة الأوروبية والشركات الدولية ومنظمة الكليات المختصة بالشؤون الدولية.

تاريخ الكلية[عدل]

تأسست كلية لندن للاقتصاد عام 1895 من مبلغ تركه هينري هنت هتشينسون قبل وفاته وخصصه لخدمة أهداف الجمعية الفابية بالطريقة التي يراها الأمناء مناسبة, وكان هذا المبلغ 10.000 باوند. التحقت الكلية بجامعة لندن لتصبح إحدى كلياتها وصدرت الدرجات العلمية من خلالها وبدأ ذلك في العام 1902. توسعت الكلية كثيراً فاضطروا إلى الانتقال إلى مواقع أوسع حتى انتقلت إلى منطقة كلير ماركت وشارع هوتون. وانتقلت الكلية خلال الحرب العالمية الثانية إلى كامبردج.

نشاطها الحالي[عدل]

تلعب كلية لندن للاقتصاد دوراً كبيراً وملحوظاً في المجتمع البريطاني نظراً لارتباطاتها الواسعة وتأثيرها في مجال السياسة والأعمال والقانون. وتستقطب شركات المحاسبة والبنوك الاستثمارية وشركات القانون والاستشارات خريجي هذه الكلية التي تعد الكلية المفضلة لدى أرباب الأعمال والشركات الكبرى في القطاع الخاص والخدمات المصرفية في مدينة لندن وفي الخارج. ويطلق على الكلية أحيانا اسم "حضانة البنوك الاستثمارية" حيث يتوجه 30% من خريجيها للعمل في المجال المصرفي والخدمات المالية والمحاسبة.

وما زالت الكلية تحاول التوسع والنمو, وهي تجمع التبرعات والدعم لخدمة هذه الأهداف حيث نجحت في الآونة الأخيرة بجمع تبرعات بلغت 100 مليون باوند في إحدى الحملات التي لم تشهد بريطانيا مثيلاً لها من قبل. واشترت الكلية عدداً من المباني الجديدة بلغت تكلفتها 45 مليون باوند وستزداد مساحة حرم الكلية بعد ذلك بمقدار 120,000 قدم مربع. وفتح المبنى الأكاديمي الجديد أبوابه للطلبة في شهر تشرين أول من العام 2008 وقام بافتتاح المبنى ملكة بريطانيا والأمير فيليب في الخامس من تشرين الثاني 2008.

البرامج الأكاديمية والقبول[عدل]

تعد الكلية من المؤسسات المتخصصة على الدراسة والبحث في مجال العلوم الاجتماعية وهي الجامعة الوحيدة في المملكة المتحدة التي تقتصر على تدريس هذه المباحث دون غيرها. وتوفر الكلية ما يقارب 140 برنامجاً في درجة الماجستير في العلوم و 4 برامج ماجستير إدارة عامة ودرجة الماجستير في القانون و 30 برنامجاً لدرجة البكالوريوس في العلوم. كما تمنح درجة البكالوريوس في القانون ولديها أربع برامج بكالوريوس أخرى. وتعد الكلية أحد الجامعتين الوحيدتين التي تمنح درجة بكالوريوس في العلوم في تخصص تاريخ الاقتصاد والجامعة الثانية هي جامعة كامبردج. ومن بين المواضيع التي تدرس في الكلية علم الإنسان وعلم الجريمة والعلاقات الدولية وعلم النفس الاجتماعي والسياسة الاجتماعي وغيرها. وهنالك مركز للغات في الكلية. ويعد التنافس للحصول على مقعد في هذه الكلية صعباً للغاية, حيث بلغت نسبة القبول في العام 2008 (6,8%) حيث تلقت الكلية 19,039 طلبات وقبلت 1,299 طالباً فقط. وتبلغ نسبة القبول في بعض التخصصات كالاقتصاد والعلاقات الدولية والإدارة والقانون والمحاسبة 4% إلى 5% فقط. ولذلك فإن الكلية تعد من أكثر الجامعات صعوبة للالتحاق بها في مرحلة البكالوريوس. وهنالك تعاون كبير بين كلية لندن للاقتصاد والعديد من الجامعات ومن أهم هذه الشراكات ما قام بينها وبين جامعة كولومبيا في نيويورك.

عدد الطلاب[عدل]

يبلغ عدد الطلاب بدوام كامل في الكلية 7,800 طالب أما الطلبة بدوام جزئي فيبلغ عددهم 800 طالب. [[ملف:‏|تصغير|عدد من الطلبة يدرسون في ساحة لينكولن]] وهنالك نسبة 25% من مجموع الطلبة من داخل المملكة المتحدة.

اتحاد الطلبة[عدل]

يتبع للكلية اتحاد مستقل لطلبتها وهو اتحاد طلبة كلية لندن للاقتصاد وهو يرتبط مع الاتحاد الوطني لطلبة الجامعات واللجنة الوطنية للخريجين, ويرتبط كذلك مع اتحاد طلبة جامعة لندن. ويعتبر اتحاد طلبة الكلية من أكثر الاتحادات الطلابية نشاطاً وتأثيراً في الساحة السياسية في بريطانيا, وقد نال الاتحاد هذه الشهرة بعد المظاهرات التي قادها في العام 1966-1967 والعام 1968-1969 والتي تصدرت عناوين الصحف العالمية. ويشرف الاتحاد على معظم الأنشطة الترفيهية في الكلية والأندية الطلابية وشؤون الطلبة المختلفة. وهنالك مجموعة إعلامية متكاملة تتبع للاتحاد يصدر عنها الصحيفة الطلابية الأسبوعية (The Beaver, Pulse!), وتدير إذاعة خاصة بها وقناة تلفزيونية كذلك, وينشط طلاب الاتحاد في نشر أعمالهم ومقالاتهم في المجلة التابعة لجامعة لندن.

المكتبات والأرشيف[عدل]

المقالة الرئيسية: المكتبة البريطانية للعلوم السياسية والاقتصادية

سطح المكتبة

تعد المكتبة الرئيسية في كلية لندن للاقتصاد وهي المكتبة البريطانية للعلوم السياسية والاقتصادية أكبر مكتبة في العالم متخصصة بشكل حصري للعلوم الاجتماعية والسياسية. ويعود تاريخ إنشاء إلى عام 1896 وكانت مكتبة وطنية للعلوم الاجتماعية في المملكة المتحدة والكومنولث وقد حاز مقتنياتها على أهمية وطنية وعالمية. يزور المكتبة ما يزيد على 6,500 طالب وعضو هيئة تدريس يومياً وتوفر المكتبة مجموعة خاصة للأبحاث الدولية المختصة والتي تقدم خدماتها لما يزيد عن 12,000 مشترك سنوياً.

وهنالك مكتبة شو والتي تقع في مبنى فخم عريق في المبنى القديم للكلية وتجد فيها الروايات والأعمال الأدبية المتعددة وكتب القراءة العامة للتسلية وقضاء الوقت.

السمعة الأكاديمية[عدل]

حققت كلية لندن للاقتصاد سمعة عالمية متميزة جعلتها علماً في مقدمة المؤسسات الأكاديمية المختصة بالعلوم الاجتماعية, وترى لجنة فولبرايت أن كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية هي المؤسسة الأكاديمية الأولى في العالم في العلوم الاجتماعية. وفي العام 2008 تعززت سمعة الكلية بعد أن أظهر تقرير خاص بالتقييم البحثي للجامعات أن كلية لندن للاقتصاد حققت النسبة الأعلى في البحث العلمي الرائد من أي جامعة بريطانية أخرى, وقد فاقت سمعتها في مجال الأبحاث العلمية الرائدة جامعة أكسفورد وجامعة كامبردج حيث كانت النسبة المئوية في كلية لندن للاقتصاد 35% مقارنة بنسبة 32% لكل من أكسفورد وكامبردج. وتشير صحيفة التايمز إلى أن كلية لندن للاقتصاد تقع في المرتبة الثانية بين الجامعات البريطانية وهي تشارك أكسفورد في هذه المرتبة. ووفقاً لتقرير تقييم النشاط البحثي لعام 2008 فإن كلية لندن للاقتصاد احتلت المرتبة الأولى في مجال علم الإنسان (الأنثروبولجيا), والاقتصاد والعلوم السياسية والقانون والسياسة الاجتماعية والدراسات الأوروبية.

الشخصيات المرتبطة بالكلية[عدل]

هنالك العديد من الأسماء اللامعة والشخصيات المعروفة التي ترتبط مع كلية لندن للاقتصاد من بينهم 16 شخصية حائزة على جائزة نوبل في الاقتصاد والسلام والأدب مثل جورج برنارد شو وبيرتراند راسل ورالف بنش وبول كروجمان وغيرهم.

الدرجات العلمية[عدل]

تمنح كلية لندن للاقتصاد درجاتها العلمية في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه, وهي لا تمنح الدرجات الفخرية السنوية بخلاف الجامعات الأخرى, ولم تقدم الكلية منذ تأسيسها سوى 15 درجة فخرية لبعض الشخصيات ذات الأهمية العالمية مثل نيلسون مانديلا الذي منحته الكلية درجة الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد. وتصدر الشهادات منذ التحاق الكلية بجامعة لندن وحتى العام 2007 عن الجامعة الأم كأي كلية أخرى من كليات الجامعة, إلا أن هذا النظام قد تغير منذ العام 2007 للسماح للكليات بمنح درجاتها العلمية الخاصة بها والصادرة عنها وقد بدأت كلية لندن للاقتصاد بمنح الدرجات العلمية لطلبتها منذ شعر حزيران 2008, وأعطت الكلية الحرية لطلابها المتوقع تخرجهم بين حزيران 2008 وحزيران 2010 بالحصول على الشهادة من الجامعة أو من الكلية, أما الطلبة الذين التحقوا بالكلية في مرحلة البكالوريوس بدءاً من العام 2007 فسيتم منحهم الدرجة العلمية من كلية لندن للاقتصاد مباشرة.

من طلاب الجامعة[عدل]

المصادر[عدل]

ويكيبيديا الإنجليزية

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي لكلية لندن للاقتصاد