كوبيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كوبيلي
معلومات عامة
جزء من
الجنس
الاسم باللُّغة الأَصل
Κυβέλη (بالإغريقية) عدل القيمة على Wikidata
اللقب
Turrigera (بالإنجليزية) [1] عدل القيمة على Wikidata
الزَّوج
Attis (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الشريك
Sangarius (en) ترجم
Attis (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الابن
Nicaea (en) ترجم
Corybas (en) ترجم
Alce (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
علامة مميزة
يعبده
نطاق القديس أو الإله

كوبيلي (باللاتينية: CYBELE) وهي إلهة الجبال، الطبيعة، والخصوبة، لشعوب آسيا الصغرى وهي معبودة من أغلب شعوب المنطقة وسماها الرومان ماغنا ماتر ديوم إيدايا (باللاتينية: Magna Deum Mater Idaea) أو أم الآلهة العظيمة الإيدايانية، وهي معروفة بأسماء أخرى أيضا لكن كوبيلي هو الاسم الذي عرفت به في الأدب أكثر من أي اسم آخر.[2][3][4]

وكانت عبادتها قد تمركزت في فريجيا ووجدت طريقها إلى اليونان لكنها لم تنتشر وكان هذا في بدايات القرن السادس قبل الميلاد ودخلت إلى [روما] عام 204 ق م حيث حظيت بأهمية كبيرة وكانت إحدى آخر الأصنام التي اضمحلت عبادتها. وكانت كوبيلي تعبد في الغالب في ارتباط مع أتيس مثل أفروديت وأدونيس، والفلاسفة القدماء فسروا الثنائي بأنه رمز للعلاقة بين الأم الأرض ونباتاتها.

مصادر[عدل]

  1. ^ مذكور في: Directory of eponymous plant names - extended edition. Index of Eponymic Plant Names - Extended Edition. Index de Noms éponymiques des Plantes - Édition augmentée.. الصفحة: T44. مُعرِّف الغرض الرَّقميُّ (DOI): 10.3372/EPOLIST2018. المُؤَلِّف: Lotte Burkhardt. تاريخ النشر: 6 يونيو 2018.
  2. ^ "معلومات عن كوبيلي على موقع pravenc.ru". pravenc.ru. مؤرشف من الأصل في 2019-03-08.
  3. ^ "معلومات عن كوبيلي على موقع ta.sandrart.net". ta.sandrart.net. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  4. ^ "معلومات عن كوبيلي على موقع ark.frantiq.fr". ark.frantiq.fr. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13.