المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كونتية الرها

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
إمارة الرها
كونتية الرها
Comitatus Edessanus
→ Blank.png
1098 – 1149 Blank.png ←
 
Flag of PalaeologusEmperor.svg ←
إمارة الرها وما حولها من الدول الأخرى في الشرق الأوسط عام 1135.
إمارة الرها وما حولها من الدول الأخرى في الشرق الأوسط عام 1135.

عاصمة الرها
نظام الحكم غير محدّد
اللغة اللاتينية، الفرنسية القديمة، الإيطالية (بالإضافة إلى العربية واليونانية)
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية, أرثوذكسية شرقية, السريانية, إسلام, اليهودية
كونت
بالدوين الأول 1098–1100
جوسلين الثاني 1131-1149
التاريخ
الفترة التاريخية فترة الحروب الصليبية
الحملة الصليبية الأولى 1098
استردها السلطان نور الدين زنكي والباقي من الإمارة بيعت إلى مانويل الأول كومنينوس 1149


كونتية الرها (بالاتينيةComitatus Edessanus) هي كونتية أسسها الكونت بلدوين الأول في الرها عام 1098 وكانت كونتية الرها أولى الدول الصليبية التي تأسست في الشرق إبان الحملة الصليبية الأولى، إذ قام بلدوين الأول بالانعطاف شرقا بجيشه أثناء حصار انطاكية إلى الرها شمال غرب سوريا التي سرعان ما سقطت في يده، مؤسسا بذلك أول إمارة صليبية في الشرق الأوسط في (ربيع الأول سنة 491 هـ، فبراير 1098 م)، وفي تلك الأثناء استولى بوهمند أحد القادة الصليبيون على انطاكية واسس فيها الإمارة الثانية ثم استولى ريموند صنجيل على طرابلس واسس فيها الإمارة الثالثة، وكانت الثلاث إمارات تابعه إسمياً لمملكة بيت المقدس لم يكد يمر عامين على تاسيسس الإمارة حتى غادرها بلدوين إلى مملكة بيت المقدس لكي يصبح ملكا عليها فتولى حكم الرها بلدوين دي بورغ حتى سنة 512 هـ /1118 م ثم تبعه جوسلين الأول ثم جوسلين الثاني حتى سنة 539 هـ/1144م وهو تاريخ سقوط المدينة في يد عماد الدين زنكي أمير الموصل وكانت إمارة "الرها" واحدة من أهم الإمارات الصليبية في المشرق، وذلك لقوة تحصيناتها، ونظرًا لما كانت تسببه من تهديدات وأخطار على لمناطق الإسلامية المجاورة لها.

استراداد الرها[عدل]

بدأ أمير الموصل عماد الدين زنكي الجهاد ضد الصليبيين فتوجه نحو مدينة الرها لكي يحاصرها وبعد (28) يومًا من الحصار انهارت بعض أجزاء الحصن، ثم ما لبثت القلعة أن استسلمت لقوات "عماد الدين زنكي" في 28 من جمادي الآخرة 539هـ 27 نوفمبر 1144.