لطفي زيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لطفي زيني
الفنان لطفي زيني.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة عبد اللطيف عقيل زيني
الميلاد 1939[1][2]
مكة، السعودية
الوفاة 19 سبتمبر 2001 (61 سنة)[1][2]
جدة، السعودية
الجنسية  السعودية
الحياة العملية
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1961 - 1999

عبد اللطيف عقيل زيني الشهير بـ لطفي زيني (1939 - 19 سبتمبر 2001)، مغني وممثل وشاعر سعودي. كان أول ممثل يظهر في التلفزيون السعودي عام 1965 في «سكتش المجنون» وأنشأ استديوهات زيني فيلم في ألمانيا الغربية ولكنه نقله بعد ذلك ليستقر في تونس.

لطفي زيني مع طلال مداح

نشأته[عدل]

والده عقيل زيني وهو شيخ دلالي طائفة العقار في جدة وعندما توفي والده رشحه دلالو جدة ليخلف والده كشيخ الدلالين فقبلها وافتتح مؤسسة زيني العقارية التي تصادف افتتاحها بدء الطفرة العقار، أَحَب الفن منذ كان شابًا صغير السن؛ فدخل باب الحياة الفنية من مبنى جريدة المدينة المنورة حيث كان يعمل هناك محرر حيث هو أول من أجرى حديثا فنيًا مع الفنان طلال مداح.

ربطته علاقات صادقة مع كبار الفنانين العرب وكان له صلات مع محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وفريد الأطرش وصباح وعادل إمام ومحمود المليجي ورشدي أباظة ونادية الجندي ومحمود ياسين ونور الشريف وغيرهم.

ويعرف على أنه هو من شجع الفنان فوزي محسون، وهو من وقف بجانب الفنان الكبير قيثارة الشرق طلال مداح [3]، وهو من اكتشف الفنان الكبير عبادي الجوهر.

أعماله الفنية[عدل]

مسلسلاته[عدل]


الحياة المهنية[عدل]

  • مع بداية الستينات كانت بداية لطفي زيني من خلال جريدة المدينة عندما عمل صحفياً فيها ثم عمل كمحرر للصفحة الأدبية والفنية وعندها أجرى أول مقابلة فنية له مع طلال مداح، وعندها نشأت صداقة كبيرة بينهما أسفرت عن بداية المسيرة الفنية بينهما، فكتب لطفي زيني لطلال مداح قصيدة "اسمع حياتي".
  • في عام 1965م كان زيني أول ممثل سعودي يظهر في التلفزيون السعودي مع بداية إنشائه في اسكتش "المجنون"، بعد أن شارك في هذا العام أيضاً في الفيلم المصري الدرامي "ولدت من جديد" وكان من بطولة محرم فؤاد وملك سكر ونزهة يونس.
  • في عام 1966م شارك في المسلسل السعودي "العيادة" وكانت هذه المشاركة الأولى له مع الفنان حسن دردير وبعدها شكلّا ثنائي تمثيلي.
  • في عام 1967م شارك في المسرحية السعودية "أنا أخوك أمين" إلى جانب حسن دردير وكان من تأليف طلال مداح وإخراج سعد الفريح، كما كتب في هذا العام كلمات أغنية "يا غزال" للفنان عبادي الجوهر ولحّنها طلال مداح وقد اعتُبرَت هذه الأغنية انطلاقة الفنان الشاب عبادي الجوهر في ذلك الوقت.
  • في عام 1969م كان في المسلسل السعودي "أغاني في بحر الأماني" الذي شارك في كتابة نصّه أيضاً إلى جانب التمثيل، ومسلسل "عمارة العجائب في تونس".
  • في عام 1971م شارك في مسلسل "في فندق المفاجآت"، وفي عام 1973م شارك في المسلسل السعودي "الأصيل" إلى جانب صديقيه "طلال مداح" و"حسن دردير".
  • في عام 1974م شارك في مسلسل "تحفة ومشقاص في كفر البلاص" بدور تحفة والممثل حسن دردير بدور مشقاص وعندها أحدث هذا الثنائي التمثيلي المتكامل ضجّة كبيرة لدى الجمهور السعودي حتى بات كل منهما يشتهر باسم شخصيته أكثر من اسمه الحقيقي.
  • بعد النجاح في المجال الفني انتقل لطفي زيني إلى المجال المهني والتجاري وتحديداً بعد وفاة والده السيد "عقيل زيني" ليتابع مسيرته المهنية في تجارة العقارات ويصبح من أهم رجال الأعمال في جدة.
  • أنشأ لطفي زيني في بداية الثمانينات شركة "زيني فيلم" للإنتاج التلفزيوني وكان مقرّها الأول في ألمانيا الغربية لينقلها بعد زمن قصير إلى تونس ويبدأ بالمجال الإنتاجي العربي وفق إمكانيات وتقنيات غربية.
  • في عام 1983م شارك في مسلسل "الناس لبعض"، وفي عام 1985م كان في بطولة المسلسل السعودي المصري انها مجنونة مجنونة بدور "سعيد" ولاقى هذا المسلسل نجاح في الوسطين المصري والسعودي.
  • في عام 1986م شارك في مسلسل "زائر من الفضاء"، وفي عام 1992م شارك في مسلسل "ليلى زمانها جايه" وفي عام 1993م كانت آخر أعماله التمثيلية من خلال مسلسل "المحاكمة" بدور رئيس التحرير "عزمي".
  • في مسيرته في كتابة القصائد التي تغنّى فيها أهم نجوم الغناء في السعودية، وكان أهم هذه القصائد كانت مع طلال مدّاح الذي كتب له حوالي عشرين قصيدة وقام مدّاح بتلحينهم وغنائهم، مثل "اسمع حياتي، العيون التونسية، أنا غلطان ومتأسف، اليوم يمكن تقولي، راح وخلاني وحيد، عيني علينا علينا، شوف يا قلبي، طول يا ليل، ما دام معايا القمر، يا قمر، يا مسافر عالرياض" وغيرهم الكثير من الأغاني، كما تغنّى الفنان عبادي الجوهر ببعض من قصائده مثل "يا غزال، ما قلتلك، يا حلوتي".[4]


قصائده[عدل]

اليوم يمكن تقولي
اليوم يمكن تقولييا نفسي إنك سعيدة
يشهد على صدق قوليدقات قلبي الجديدة
تسعة وعشرين عامضاعت وسط الزحام
ليلي نهاري وقلبيأصبح يحب الظلام
وآنا في درب الهلاكظهرت لي يا ملاك
غيرت مجرى حياتيشفت السعادة معاك
مرت علية ظروفالحب فيها تجاري
وكنت أسمع واشوفوغصب عني أداري
أحبك لو تكون حاضر
أحبك لو تكون حاضرأحبك لو تكون هاجر
ومهما الهجر يحرقنيراح أمشي معاك للاخر
سنين وسنين وانا صابروراح أصبر كمان وكمان
وبحر الشوق يلعبيالين اوصل لشط امان
أحبك لو تحب غيري وتنساني وتبقى بعيد
عشان قلبي بيتمنىيشوفك كل لحظة سعيد


قصائده التي غنيت[عدل]

نور الصباح وشعاع الصباح وآهات للفنان الكبير فوزي محسون وياسارية خبريني وكلام البارحة تغير وغالي وبتغلى علينا وأحبك لو تكون حاضر، بعد إيه ترسل كتاب، أسمع حياتي، ياقمر تسلم لي عينك، يا مسافر عالرياض وغيرها الكثير للفنان الراحل طلال مداح وياغزال، يا حلاوة، ماقلتلك.. وغيرها للفنان عبادي الجوهر.

التكريم والجوائز[عدل]

  • درع الجنادرية للريادة الذي قدمه له الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان وليًا للعهد.
  • جائزة الريادة من مهرجان الجائزة الدولية الكبرى للريادة بسويسرا.
  • جائزة مهرجان القاهرة الدولي للتلفزيون.
  • وسام الاستحقاق الثقافي من الرئيس التونسي زين العابدين.
  • تم اختياره من قبل جمعية الثقافة والفنون بجدة لتمثيل المملكة في مهرجان أفلام الطفل في الهند.

وفاته[عدل]

توفي في المستشفى بجدة إثر إصابته بجلطة في الدماغ في 19 سبتمبر 2001.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب صانع الأمجاد أول مدير أعمال فني سعودي!!، جريدة الرياض، دخل في 8 أكتوبر 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 4 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب صانع الأمجاد أول مدير أعمال فني سعودي!!، جريدة الرياض، دخل في 8 أكتوبر 2013 نسخة محفوظة 4 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ لطفي زيني وطلال مداح.. ماذا أقول؟ نسخة محفوظة 05 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "من هو لطفي زيني". مؤرشف من الأصل في 30 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)