عبادي الجوهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عبادي الجوهر
عبادي الجوهر

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة عبد الله محمد جوهر
الميلاد 24 أبريل 1953 (العمر 64 سنة)
جدة، السعودية
الجنسية  السعودية
عضو في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
الاسم المستعار أخطبوط العود
النوع خليجي
الآلات الموسيقية العود - كمان
شركة الإنتاج مؤسسة أوتار
روتانا
المهنة عازف - ملحن - مطرب
سنوات النشاط 1968 - حتى الآن
تأثر بـ لطفي زيني،  وطلال مداح  تعديل قيمة خاصية تأثر ب (P737) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

عبادي الجوهر (ولد 24 أبريل 1953)، هو ملحن ومغني ومطرب سعودي. يعد واحدًا من أفضل المطربين على الساحة العربية[1]، قام بتسجيل أكثر من 50 ألبوم غنائي طوال مسيرته الفنية.

النشأة[عدل]

ولد عبد الله محمد الجوهر المعروف بـ عبادي الجوهر، في مدينة جدة في 24 أبريل، حيث ذكر في إحدى مُقابلاته بأنه وُلد في تاريخ 24 أبريل.[2] نشأ عبادي يتيما، وتربى هو وأخوه عبدالرحمن على يد والدته. دخل مجال الغناء صغيرًا ولم يكمل دراسته الثانوية، حيث تنقل بين بيروت والقاهرة وجدة للعزف وتسجيل الأغاني. عندما دخل مرحلة العشرينات عانت أمه من الآلام والمرض، أصر عبادي على عرض والدته على أطباء مصر لكن لم تشفى هناك. ذهب بوالدته إلى جدة حيث رقدت هناك، ومع أذان الظهر يوم الثلاثاء 15 شوال 1392 فارقت والدته الحياة. قال عبادي عن يوم فقد والدته «كانت والدتي بالنسبة إليّ كل شيء وكنت قريبًا منها جدًا، وفي العام 1974 توفيت والدتي وأثر فيني هذا الأمر وكانت هي أمي وأختي ومستشارتي، وعندما فقدتها شعرت أنني فقدت كل شيء».[3]

المسيرة الفنية[عدل]

تعلم الجوهر العزف بنفسه وهو في سن الثانية عشرة حيث كان يعزف 7 ساعات متواصلة يومياً، ومع هذا كان الفنان الجوهر متوجها إلى مجال آخر بعيد عن الفن وهو المجال العسكري حيث أراد أن يصبح عسكرياً، ولكن لقائه بطلال مداح غير مسار حياته، وأدخله الوسط الفني.[4] بدأ عبادي رحلته الفنية عام 1967 و كان ذلك بترتيب من الفنان لطفي زين الذي أصر على أن يذهب به إلى طلال مداح الذي سمعه وأعجب بموهبته وقام بضمه لشركتهما "رياض فون".[4] يقول طلال عنه" أول مرة قابلت عبادي كان عمره 14 سنة لفت انتباهي أنه يعزف بطريقة محترف له عشرين سنه يعزف". سجل مجموعة أعمال من ألحان جميل محمود وعمر كدرس في بيروت، أشهر أغانيه تلك الفترة كانت أغنية يا غزال من ألحان طلال مداح عام 1968[5]، وقام بالغناء في حفل ساهر مع الفنانة هيام يونس في بيروت في مسرح التلفزيون في نفس السنة. في بيروت قام أيضا بتسجيل أغنية يا حلاوة من كلمات لطفي زيني وألحان طلال مداح عام 1969[5]، يقول عبادي «عندما أردت أن أسجل أغنية (يا حلاوة) ولم يكن قد وضع لها طلال المقدمة فحاولت أن أضعها بنفسي، وقبل التسجيل وصل وفرحت لأنه إذا لم تعجبه المقدمة سيضع غيرها، وعندما سمعها أُعجب وتركها كما هي»[3].

في عام 1970 بدأ في التلحين لنفسه بداية بأغنية أحبها، ثم سافر إلى القاهرة عام 71 لتسجيل أغنية من ألحانه وهي بعنوان (كأنك حبيبي) من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن،[6] ولحن منلوج للفنان الراحل لطفي زيني باسم (هذي السيارة). كانت انطلاقته الكبيرة في عام 1976 حينما شارك في حفل دورة الخليج الرابعة في قطر، كان البث مشترك بين جميع الدول المشاركة، وقدم مجموعة من أهم أعماله مثل رحال، الله معك، بنت الضحى، أنا أشهد. في عام 78 لحن إحدى أشهر أغاني طلال مداح وقدمها له بعنوان "طويلة يادروب العاشقين" من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن. رغب عبادي بالعمل المستقل وقام بإنشاء مؤسسته "أوتار للإنتاج الفني" في عام 1984، والتي بدأ من خلالها إنتاج ألبوماته بعد إصدار نظام حفظ حقوق الفنان السعودي.

في فترة من الفترات احب عبادي عزف الجيتار لكنه وجد أن ارتباطه بالعود أكبر ورأي ان ينفذ مايفعله على الجيتار على العود، اراد أيضا ان يدمج الموسيقى الغربية بالمقامات الشرقية فدمج معزوفة المالاغوينا مع تقاسيم شرقية لكن مع الاحتفاظ بروح المعزوفة الأساسي. وأول ظهور للمعزوفة كانت في حفلة كان بباريس 1994. انضم عبادي الجوهر إلى طاقم عمل المسلسل الدرامي «ساق البامبو»، حيث وافق الجوهر على غناء مقدمة العمل الذي تم عرضه في رمضان على شاشة تلفزيون الراي[7].

الملحن عبادي[عدل]

الموسيقار عبادي الجوهر يعتبر من أهم الملحنين في الوطن العربي بشهادة كبار الفنانين. وفي أحد البرامج كان يستضيف الموسيقار عبادي إتصل الفنان الكبير وديع الصافي وطلب الموسيقار عبادي الجوهر أن يلحن له كما أن الفنان خالد عبد الرحمن عرض على عبادي بأن يعطيه بعض من ألحانه مقابل لحن واحد من عبادي وأيضاً سبق له أن لحن لنجاة الصغيرة أغنية قد الحروف ولكن نجاة أعلنت اعتزالها وتم تقديم الأغنية للفنانه السورية أصاله نصري.

فنانين لحن لهم عبادي[عدل]

الحياة الشخصية[عدل]

تزوج عبادي في الثمانينات من نورة سعد الحريقي ورزق ببنتين، الأولى سارة وبها ينادى والثانية مي. عانت زوجته أم سارة من مرض السرطان بداية 2006 وأدخلت العناية المركزة في لندن، لكنه نقلها بالإخلاء الطبي إلى المستشفى العسكري في جدة وتوفيت فجر الجمعة 13أكتوبر 2006 في شهر رمضان.[9] وبعدها بشهر واحد توفي أخوه الكبير عبد الرحمن، وابتعد عبادي عن الساحة الفنية لعام ونص حتى عاد وبقوة بألبوم الجرح أرحم.

من هواياته القراءة والاطلاع على كتب التاريخ والشعر العربي القديم، ومن محبي كرة تنس الطاولة وعاشق للنادي الأهلي السعودي. عشق عبادي الجوهر لآلة العود دفعه لمحاولة الحصول على عود الملحن الراحل القصبجي وحتى الآن مازل الجوهر يحتفظ بالعود الذي أصبح عمره 100 عام. كان يفضل العزف المنفرد ويتمنى أن يصل لمستواه. يقول عن العود "إنه صديقه الوحيد والاقرب لقلبه". يوجد قسم خاص في منزل عبادي الجوهر يوجد فيها كل مايتعلق بأعماله وفنه ودروعه الخاصة وجوائزه واعواده الخاصة فقط.

ديسكوغرافيا[عدل]

في رصيد عبادي الجوهر 50 ألبوم إستديو و 10 اسطوانات و7 ألبومات ريميكس و 12 ألبوم مشترك وشارك في خمس ألبومات وطنية(اوبريت).

ألبومات الاستديو[عدل]

  1. يبان الشوق - جلسة 1
  2. على الميهاف
  3. عبادي الجوهر - جلسة 3
  4. كلميني
  5. غريب
  6. انا مسافر
  7. انكتب وعدي
  8. سمار - جلسة 8
  9. بنفترق
  10. الصبر
  11. اصدق ما كتبت
  12. الاعصار الاخضر
  13. قالوا ترى - جلسة 13
  14. رحال
  15. نامت الاشواق
  16. سوالف رحلتي
  17. السفينة
  18. انا احبك
  19. شهر
  20. عبادي الجوهر
  21. اغاني زمان 1
  22. اغاني زمان 2
  23. قالوا ودعلك
  24. استاهلك
  25. جرح المودة
  26. كيف اوصلك
  27. حبك مسافة
  28. جلسة طرب 93
  29. دخون
  30. جلسة طرب 95
  31. عباديات
  32. مليت
  33. جلسة طرب 96
  34. كفاك غرور
  35. جلسة طرب 98
  36. جلسة طرب 99
  37. يسعد صباحك
  38. جلسة طرب 2000
  39. المرايا
  40. جلسة طرب 2002
  41. الله يصبرني
  42. عبادي الجوهر 2004
  43. اجهلك
  44. الجرح ارحم
  45. جلسة طرب 2008
  46. اوفى الخلق
  47. جلسة طرب 2010
  48. انا وعودي
  49. زمان أول
  50. خلاص ارجع

جوائز[عدل]

حصل على الكثير من الجوائز والدروع العالمية وأوسمة من الدرجات الأولى والثانية منها :

  • الدكتوراة الفخرية من أكاديمية الفنون بمصر[5].
  • تكريمه في اليوم الوطني السعودي مرتين.
  • جائزة أفضل مطرب خليجي من مصر.
  • تكريمه بمهرجان الأسكندرية للأغنية على مسرح الأوبرا.
  • جائزة أفضل مطرب خليجي في مهرجان الأغنية العربية المصورة في مونديال الإعلام العربي في دورته الخامسة [10].

ألقابه[عدل]

لقبه الفنان الراحل طلال مداح بأخطبوط العود على مسرح التلفزيون 1983، ولقبه الأمير عبدالرحمن بن مساعد بـ سفير الحزن وكذلك لقب بـ موسيقار الجزيرة العربية و مطرب العرب في دار الأوبرا المصرية، ويظل اللقب المفضل لـعبادي الجوهر هو الفنان السعودي عبادي الجوهر أو أبو سارة.


مراجع[عدل]

  1. ^ "عبادي الجوهر يحتفل بعيد ميلاده الـ64.". 
  2. ^ مُقابلة عبادي الجوهر في برنامج كلمة فصل
  3. ^ أ ب "عبادي الجوهر: وفاة زوجتي وشقيقي أوقفتني عن الفن أعواماً". 
  4. ^ أ ب "عبادي الجوهر". 
  5. ^ أ ب ت "الدكتوراه الفخرية لـ"أخطبوط العود" بعد 62 عاما". اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2017. 
  6. ^ "عبادي الجوهر: كنت أطمح أن أكون «عسكريا».. وطلال مداح غير مسار حياتي". تمت أرشفته من الأصل في 25 يوليو 2013. 
  7. ^ "عبادي الجوهر يغني.. مقدمة «ساق البامبو» - القبس الإلكتروني". القبس الإلكتروني. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-23. 
  8. ^ "رابح صقر: «خذاك الوقت» سأقدمه في ألبومي وسأكون قريبًا أكثر من جمهوري". aawsat.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-11-19. 
  9. ^ "الجوهر يشكر كل من واساه في وفاة زوجته بعد معاناة مع المرض". 
  10. ^ "الجوهر أفضل مطرب خليجي ... تقدير تأخر كثيراً".