ليلى لحلو

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ليلى لحلو
معلومات شخصية
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة المغرب  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتِبة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

ليلي لحلوس، كاتبة مغربية وهي كاتبة رواية لا تنسي الله التي نُشرت باللغة العربية في الدار البيضاء في المغرب عام 1987. فلا تنسي الله هو كتاب توضيحي لصراع امرأة مع سرطان الثدي وتجربتها الغامضة اللاحقة.[1]

يعد الكتاب رحلة في الخلاص الروحي ومناقشة صريحة حول جسد المرأة، فتصف الشخصية الرئيسية في الكتاب جسدها تصويرياً عندما تقوم بفحص نفسها بحثاً عن علامات وجود السرطان الذي يستهلكها ويقضي عليها وفق رأي الأطباء. قامت بترك جلسات العلاج الطبية بسبب الأمل الضئيل في الشفاء، لتجد نفسها معافاة تماماً بعد حلمها بأن الرسول محمد قد لمسها.

تناقش الكاتبة هنا العادات الإسلامية في الادب الديني وتعيد تعريفها. وكما علق «مالتي دوجلاس»، المتخصص في الأدب العربي بأننا نجد أن الكاتبة ترغمنا، بدعوتها الدائمة للقارئ، علي النظر إلي جسد الشخصية. ويضيف «لا استطيع إيجاد نص قوى في الوصف كهذا». وتعد ليلي الحلو إحدي الكاتبات التي وسّعت نطاق الحدود الموضوعة حول دور جسد المرأة أو التجربة الروحية للمرأة في الأدب الإسلامي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Fedwa Malti-Douglas, Medicines of the Soul: Female Bodies and Sacred Geographies in a Transnational Islam, ed. University of California Press, 2001 ISBN 978-0-520-22284-7 (chapter 4 is devoted to Lahlou's Do Not Forget God)