مارتن كنودسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مارتن هانز كريستيان كنودسن
مارتن كنودسن

معلومات شخصية
الميلاد 15 فبراير 1871(1871-02-15)
بازل
الوفاة 27 مايو 1949 (78 سنة)
كوبنهاغن
الجنسية دنمركي
عضو في الأكاديمية البروسية للعلوم،  والأكاديمية الألمانية للعلوم في برلين،  وأكاديمية العلوم في غوتينغن،  والأكاديمية الملكية الدنماركية للعلوم والآداب  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة فيزيائي،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
لغة المؤلفات الدنماركية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فيزياء
إدارة جامعة كوبنهاغن  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات

مارتن هانز كريستيان كنودسن (بالإنجليزية: Martin Knudsen) (ولد 15 فبراير 1871 في هانزمارك (الدنمارك) ، توفي في 27 مايو 1949 في كوبنهاغن) هو فيزيائي دنماركي، درس و وأجرى بحوثه في الجامعة التقنية في الدنمارك.

معروف خصوصا بدراسته للتدفقات الجزيئية للغاز ، ووضع خلية كنودسن، عنصر رئيسي في نظام التناضد بالقدف الجزيئي.

سيرة[عدل]

تلقى كنودسن الميدالية الذهبية من الجامعة في عام 1895 وشهادة الماجستير في الفيزياء في العام التالي. أصبح أستاذ الفيزياء في الجامعة في عام 1901 وأستاذ محاضر في الجامعة في عام 1912 و أستاد مكان كريستيانسن (1843-1917) عندما تقاعد هذا الأخير . وبقي في هذا المنصب حتى تقاعده في عام 1941.

اشتهر كنودسن من خلال عمله على نظرية الظواهر الحركية الجزيئية للغازات في الضغط المنخفض . وضع أيضا معادلة كنودسن، عدد كنودسن، وجهازين : النانومتر المطلق لكنودسن وجهاز قياس كنودسن. كتابه، نظرية الحركية للغازات (لندن، 1934)، يصف نتائج بحوثه الرئيسية.

كما شارك كنودسن في فيزياء علم البحار ، حيث وضع أساليب وخصائص محددة للتدفق البحري. ونشر أيضا الجداول الهيدروليكية (كوبنهاغن-لندن، 1901).

تم مكافأته على عمله من خلال الحصول على وسام الكسندر أغاسيز التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية في عام 1935.

شارك مارتن هانز كريستيان كنودسن في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927.

أوغوست بيكارد إيميل هنريوت بول إهرنفست إدوارد هرتزن تيوفيل دو دوندر إرفين شرودنغر يولس-إيميل فيرشافت فولفغانغ باولي فيرنر هايزنبيرغ رالف فاولر ليون برويون بيتر ديباي مارتن كنودسن وليم لورنس براغ هندريك أنتوني كرامرز بول ديراك آرثر كومبتون لويس دي بروي ماكس بورن نيلس بور إرفينغ لانغموير ماكس بلانك ماري كوري هندريك أنتون لورنتس ألبرت أينشتاين بول لانجفان تشارلز أوجين غاي تشارلز ويلسون أوين ريتشاردسون
المشاركون في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927
انقر على وجه كل عالم للمزيد
الصف الخلفي (من اليسار إلى اليمين): أوغوست بيكارد، إيميل هنريوت، بول إهرنفست، إدوارد هرتزن، تيوفيل دو دوندر، إروين شرودنغر، يولس-إيميل فيرشافت، فولفغانغ باولي، فيرنر هايزنبيرغ، رالف فاولر، ليون برويون.
الصف في الوسط (من اليسار إلى اليمين):بيتر ديباي، مارتن كنودسن، وليم لورنس براغ، هندريك أنتوني كرامرز، بول ديراك، آرثر كومبتون، لويس دي بروي، ماكس بورن، نيلز بور.
الصف الأمامي (من اليسار إلى اليمين):إرفينغ لانغموير، ماكس بلانك، ماري كوري، هندريك أنتون لورنتس، ألبرت أينشتاين، بول لانجفان، تشارلز أوجين غاي، تشارلز ويلسون، أوين ريتشاردسون.


انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  • Matematiken i Danmark -Mathematics in Denmark ل Niels Nielsen, Gyldendalske Boghandel, Nordisk Forlag, København. الجزء I: 1801-1908، نُشر في 1910، الجزء II 1528-1800، نُشر في 1912. هذا العمل هو عبارة عن تجميع لكتابات علماء الرياضيات الدنماركيين. وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن سير ذاتية وجيزة للعديد من الفيزيائيين والفلكيين والأطباء.
  1. ^ مستورد من : منصة البيانات المفتوحة من المكتبة الوطنية الفرنسية — http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12555713t — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
Albert Einstein Head.jpg
هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.