بول إهرنفست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بول إهرنفست
صورة معبرة عن بول إهرنفست

معلومات شخصية
الميلاد 18 يناير 1880(1880-01-18)
فيينا،  النمسا
الوفاة سبتمبر 25, 1933 (عن عمر ناهز 53 عاماً)
أمستردام
الإقامة  هولندا
الجنسية نمساوي
العرق يهود   تعديل قيمة خاصية مجموعة عرقية (P172) في ويكي بيانات
عضو في أكاديمية العلوم في الاتحاد السوفياتي، والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الزوجة Tatyana Afanasyeva (1906–)   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء Tatyana Pavlovna Ehrenfest   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة ليدن
المدرسة الأم جامعة فيينا
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة   تعديل قيمة خاصية شهادة جامعية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه لودفيغ بولتزمان
طلاب الدكتوراه هندريك كازيمير، صمويل جودسميت، هندريك أنتوني كرامرز، يان تينبرغن، جورج أولنبيك
طلاب صمويل جودسميت   تعديل قيمة خاصية طلاب (P802) في ويكي بيانات
المهنة فيزيائي، وفيزيائي نظري، وبروفيسور (أستاذ جامعي)، ورياضياتي   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل فيزيائي
سبب الشهرة سبينور، الكارثة فوق البنفسجية، زمكان
إدارة جامعة ليدن   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات

بول إهرنفست(بالألمانية: Paul Ehrenfest) (ازداد في 18 يناير ، 1880 في فيينا - توفي في 25 سبتمبر 1933 في أمستردام) هو فيزيائي نظري نمساوي.

سيرة[عدل]

درس في Technische Hochschule في فيينا في أكتوبر 1899، حيث كان يحضر دروس لودفيغ بولتزمان حول "نظرية ميكانيكا الحرارة،" المعروفة حاليا ب نظرية حركة الغازات.

في عام 1901، درس في غوتنغن، حيث درس الرياضيات على يد كل من فيليكس كلاين وديفيد هيلبرت، الكهرومغناطيسية على يد أبراهام ، وكذلك دروس يوهانس شتارك، فالتر نيرنست، شوارتز شيلد وإرنست زيرميلو. كما التقى بزوجته المستقبلية، عالمة الرياضيات الروسية تاتيانا أفاناسيفا ، ومعها كتب مقالا في عام 1911 حول أسس الفيزياء الإحصائية.

أعد أطروحته في الدكتوراه حول، "حركة الأجسام الصلبة في السوائل وميكانيكا هيرتز"، تحت إشراف لودفيغ بولتزمان، في 23 يونيو 1904 في فيينا.

حصل كرسي الفيزياء النظرية بعد هندريك أنتون لورنتس في جامعة ليدن.

لذيه أربعة أطفال مع زوجته، ابنة واحدة، تاتيانا بافلوفنا إهرنفست، ولدت في عام 1905 وأصبحت أيضا عالمة رياضيات.

كان يعاني من اكتئاب شديد [1]، انتحر في عام 1933 بعد أن قتل ابنه Wassik، أُصيب بمتلازمة داون ، قبل أن يكون ضحية "القتل الرحيم" لتحسين النسل النازي. كتب إلى أصدقائه نيلز بور، آينشتاين، جيمس فرانك وريتشارد تولمان:

"في السنوات الأخيرة أصبح من الصعب علي بشكل متزايد مواكبة التطورات في فهم الفيزياء. بعد كل مرة أحاول، تكون أكثر اثارة وتمزقا، في النهاية تخليت بيأس عظيـــــــــــــــــــــــم." شارك بول إهرنفست في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927

أوغوست بيكارد إيميل هنريوت بول إهرنفست إدوارد هرتزن تيوفيل دو دوندر إرفين شرودنغر يولس-إيميل فيرشافت فولفغانغ باولي فيرنر هايزنبيرغ رالف فاولر ليون برويون بيتر ديباي مارتن كنودسن وليم لورنس براغ هندريك أنتوني كرامرز بول ديراك آرثر كومبتون لويس دي بروي ماكس بورن نيلس بور إرفينغ لانغموير ماكس بلانك ماري كوري هندريك أنتون لورنتس ألبرت أينشتاين بول لانجفان تشارلز أوجين غاي تشارلز ويلسون أوين ريتشاردسون
المشاركون في مؤتمر سولفاي الخامس للفيزياء سنة 1927
انقر على وجه كل عالم للمزيد
الصف الخلفي (من اليسار إلى اليمين): أوغوست بيكارد، إيميل هنريوت، بول إهرنفست، إدوارد هرتزن، تيوفيل دو دوندر، إروين شرودنغر، يولس-إيميل فيرشافت، فولفغانغ باولي، فيرنر هايزنبيرغ، رالف فاولر، ليون برويون.
الصف في الوسط (من اليسار إلى اليمين):بيتر ديباي، مارتن كنودسن، وليم لورنس براغ، هندريك أنتوني كرامرز، بول ديراك، آرثر كومبتون، لويس دي بروي، ماكس بورن، نيلز بور.
الصف الأمامي (من اليسار إلى اليمين):إرفينغ لانغموير، ماكس بلانك، ماري كوري، هندريك أنتون لورنتس، ألبرت أينشتاين، بول لانجفان، تشارلز أوجين غاي، تشارلز ويلسون، أوين ريتشاردسون.


انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

Albert Einstein Head.jpg
هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.