مارينوس الصوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مارينوس الصوري

معلومات شخصية
الميلاد 70 م
صور
الوفاة 130 م
روما  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة روما القديمة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة رسّام الخرائط،  وجغرافي،  ورياضياتي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإغريقية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل الخرائطية  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات

مارينوس الصوري (70م-130م) (بالإنجليزية Marinus of Tyre) عالم يوناني (أو فينيقي) ورسام خرائط وعالم رياضيات، أسس الجغرافيا الرياضية وأوجد الأسس التي قام عليها كتاب «الجغرافيا» لكلاوديوس بطليموس. يعود له الفضل في تطور مفاهيم الجغرافيا وبداية اعتمادها على المقاييس. حيث قام بجمع كل ما كتبه من سبقه من الجغرافيين، وعمل على تصحيح معلوماتهم، مصححاً في الوقت نفسه خريطة العالم المعروفة آنذاك ً، ومبتكراً المقاييس الثابتًة لها. وعلى الرغم من قلة ما وصلنا عنه من معلومات حول سيرة حياته وزمن مولده ووفاته، فإن ما أورده بطليموس من قرائن عنه ترجّح أنه عاش في القرن الثاني للميلاد.

حياته[عدل]

يعود اصل مارينوس إلى مدينة صور التي كانت إحدى مدن المقاطعات الرومانية الممتدة حتى سوريا. كانت أعماله ومؤلفاته بمثابة الأسس التي اعتمد عليها العالم اليوناني كلاوديوس بطليموس، الذي استخدم مؤلفات مارينوس كمصدر لكتابه «الجغرافيا». وقد أعترف كلاوديوس بطليموس بفضل مارينوس عليه. ولاحقا استشهد العالم الجغرافي العربي أبو الحسن علي بن الحسين المعروف باسم المسعودي بأعمال وكتابات مارينوس في مؤلفاته.[1]

أعماله[عدل]

أحد أعمال مارينوس المفقودة هو ما يسمى «الأطروحة الجغرافية» والتي لا يعرف عنها شيء إلا من خلال ما نقله كلاوديوس بطليموس في كتاباته. قدم مارينوس تحسينات في بناء الخرائط وطوّر نظامًا من الرسوم البيانية والجداول البحرية. ويعتبر هو مبتكر خطوط الطول والعرض من أجل تحديد المواقع تحديداً علمياً دقيقاً، فضلاً عن أنه صاحب فكرة تقسيم سطح الأرض المعروف في عصره إلى درجات، فيما كانت المواقع الجغرافية تُحدُّد قبله بالنسبة إلى المدن المعروفة بدلاً من الخطوط الاصطلاحية المعتمدة حالياً.

وبذلك يكون مارينوس صاحب الفضل في إدخال علم الرياضيات في عملية تحديد المواقع. وكان من جراء ذلك أنه أدخل على خريطة العالم مواقع كثيرة لم تكن معروفة قبلاً. ومدَّ خريطة آسيا التي كانت في زمنه تقف عند فتوحات الاسكندر المقدوني إلى الشرق، محدداً الأماكن فيها استناداً إلى روايات التجار. ولكن تحديداته انطوت على مبالغات جّمة.إلا أن فضله هنا يكمن في توسُّعه في شرح امتداد آسيا الجغرافي، وهو أمر كان يجهله الجغرافيون الذين سبقوه.

قام مارينوس بمحاولة لقياس طول خط الإستواء ووجد أنه يساوي حوالي 180,000 ستاديون (وحدة قياس يونانية للمسافات) أي ما يعادل اليوم حوالي 33,000 كم، بينما يبلغ الطول الحقيقي لخط الاستواء (محيط الأرض) حوالي 40,075 كم، وهذا يدل على مدى دقة مارينوس في حساباته حيث أن طول محيط الأرض الذي حسبه هو أقل ب 17% من المحيط الحقيقي للارض المعروف اليوم.[2]

كما درس مارينوس بعناية أعمال من سبقوه ومذكرات المسافرين. كانت خرائطه التي رسمها في الإمبراطورية الرومانية هي أول الخرائط التي تظهر فيها الصين. واخترع أيضًا الإسقاط المتساوي الأضلاع، والذي لا يزال يستخدم حتى اليوم في رسم الخرائط.

هناك القليل من آراء وأفكار مارينوس التي تم نقلها من قبل كلاوديوس بطليموس في كتاباته. كان مارينوس يرى أن قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا هي من تسببت بفصل أوقيانوس (إله المحيطات في الميثولوجيا اليونانية) إلى قسمين: شرقي وغربي. لقد أعتقد أيضا أن العالم المأهول بالسكان في زمنه يمتد بالعرض من جزيرة ثولي (النرويج) إلى أجيسمبا (دائرة عرض مدار الجدي) ويمتد بشكل طولي من جزيرة فورتيونات (القريبة من جزر الكناري) إلى مدينة شيرا (تقع في الصين حاليا). كان مارينوس هو أول من ذكر مصطلح أنتاركتيكا، الذي اشار به إلى المنطقة الواقعة عكس الدائرة القطبية الشمالية.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Musa، Mahani (2016). "Malayan Women during the Japanese Occupation". Journal of the Malaysian Branch of the Royal Asiatic Society. ج. 89 ع. 2: 101–124. DOI:10.1353/ras.2016.0026. ISSN:2180-4338. مؤرشف من الأصل في 2020-04-01. {{استشهاد بدورية محكمة}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  2. ^ "Chisholm, Roderick Æneas, (23 Nov. 1911–7 Dec. 1994)". Who Was Who. Oxford University Press. 1 ديسمبر 2007. مؤرشف من الأصل في 2020-03-12.
  3. ^ Sarton، George (1936-01). "The Unity and Diversity of the Mediterranean World". Osiris. ج. 2: 406–463. DOI:10.1086/368462. ISSN:0369-7827. مؤرشف من الأصل في 2020-03-12. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)