هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ماري جان إروين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


ماري جان إروين
Mary Jane Irwin
معلومات شخصية
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
الإقامة الولايات المتحدة الأمريكية
الجنسية  الولايات المتحدة
عضوة في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الوطنية للهندسة،  ورابطة مكائن الحوسبة  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة ولاية بنسلفانيا
المدرسة الأم جامعة إلينوي
جامعة ممفيس
مشرف الدكتوراه جيمس روبرتسون
طلاب الدكتوراه روبرت م. أوينس
المهنة عَالِمَة حاسوب،  ومهندسة  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الحاسوبمعمارية الحاسوبأتمتة التصميم الإلكتروني
موظفه في جامعة ولاية بنسلفانيا  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (1995)
رابطة مكائن الحوسبة (1996)
الأكاديمية الوطنية للهندسة (2003)

ماري جان إروين هي عالمة حاسوب أمريكية. كانت في هيئة التدريس في جامعة ولاية بنسلفانيا منذ عام 1977. وأنها خبيرة دولية في هندسة الحاسوب. تشمل إهتماماتها البحثية والتعليمية هندسة الحاسوب، تصميم نظام الحوسبة المدمجة والمحمولة، الطاقة والموثوقية للتصميم، والتكنولوجيات الناشئة في نظام الحوسبة.

السيرة الذاتية[عدل]

التعليم[عدل]

تلقت ماري جان إروين شهادة الباكالوريا في الرياضيات من جامعة ممفيس في عام 1971، ولها شهادة الماجستير والدكتوراه في علم الحاسوب من جامعة إلينوي في 1975 و1977، على التوالي. أشرف بحثها أطروحة حول موضوع حساب الحاسوب من قبل الدكتور جيمس روبرتسون.

المسار المهني[عدل]

إنضمت ماري جان إروين لهيئة التدريس بجامعة ولاية بنسلفانيا كأستاذة مساعدة في عام 1977، وتمت ترقيتها إلى رتبة أستاذة رسمية في عام 1989.

عملت إروين في مجال الهندسة بالتطبيق، بما في ذلك تصميم وتنفيذ والإختبار الميداني من ثلاثة تصاميم من مستوى مجلس الإدارة المختلفة --- حسابيات المكعب، MGAP وSPARTA. مع طالبها روبرت أوينس وضعوا مجموعة من أدوات الهندسة المهمارية والمنطق وتصميم الدوائر بما في ذلك الفنان، المنطقي، والمحلل.

في أواخر 1993، عملت إروين في مجال الموارد مقيدة تصميم النظام بما في ذلك الأنضمة المدمجة التي حدت من عمر البطارية ومساحة الذاكرة المحدودة، وأنظمة الشبكات وأجهزة الإستشعارات التي لديها موارد محدودة للغاية. مع زملاء لها، وضعوا محاكاة معمارية على مستوى الطاقة، طاقة مفردة.

عملت إروين مؤخرا في عدة دوائر تقنية.

خدمة الحاسبات للمجتمع[عدل]

أدت إروين خدمة واسعة للمجتمع العلمي خاصة علم الحاسوب. وهي عضوة في مجلس جيش العلوم والتكنولوجيا، لجنة إختيار الزملاء برابطة مكائن الحوسبة، والمجلس الإستشاري للبحوث الخارجية لمايكروسوفت، ولجنة العضوية للأكاديمية الوطنية للهندسة (رئيسة لفئة من عام 2012). وفي السابق كانت المؤسسة المشاركة والمحررة ورئيسة مجلة رابطة مكائن الحوسبة للتكنولوجيات الناشئة في أنظمة الحاسبات وأيضا المحررة العامة لرابطة مكائن الحوسبة.

الحياة الشخصية[عدل]

تزوجت ماري جان إروين في يوليو 1966، ورزقت بإبن واحد، جون، وهو أيضا عالم حاسوب، وابنة في القانون، ألا، ولها حفيدين هم كاي وميلو.

الأوسمة والجوائز[عدل]

دخلت إروين إلى الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم في عام 2009. وفي عام 2010، نالت جائزة المحاضرة أثينا لرابطة مكائن الحوسبة، بعد أن تم ترشيحها بشكل منفصل من قبل كل من معمارية الحاسوب والمجتمعات البحثية لأتمتة التصميم. تقلقت إروين الدكتوراه الفخرية من جامعة شالمر بالسويد.

يبين الجدول التالي قائمة بجميع الجوائز التي تلقتها:

السنة الجائزة مصادر
1995 جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات [1]
1996 رابطة مكائن الحوسبة [2]
2003 الأكاديمية الوطنية للهندسة [3]
جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات [4]
2004 جائزة ماري باستيلي [5]
2005 رابطة مكائن الحوسبة [6]
2006 جمعية البحث العلمي [7]
2007 جائزة أنيتا بورغ للقيادة التقنية [8]
2009 الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم
2010 رابطة مكائن الحوسبة

مصادر[عدل]

روابط خارجية[عدل]