المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ماري ريد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2014)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ماري ريد
ماري تقوم بقتل قرصان
ماري تقوم بقتل قرصان

معلومات شخصية
الميلاد أواخر القرن 17
انجلترا
الوفاة 1721
سجن جامايكا
مواطنة Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة قرصنة  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1708-1720
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

ميري ريد (توفيت 1721)، هى قرصانة إنجليزية. تعتبر هي و آن بوني من القراصنة الإناث الأكثر شهرة على الإطلاق، وهاتان الامرأتان عرف عنهن نشاطهم في مجال القرصنة خلال أوائل القرن 18، وذلك خلال ذروة العصر الذهبي للقرصنة.

حياتها قبل القرصنة[عدل]

ولدت ماري بطريقة غير شرعية في إنجلترا، في أواخر القرن 17، من ام كانت أرملة لقبطان بحر. ويعد تاريخ ميلادها محل نزاع بين المؤرخين، ولكن الارجح ان تكون ولدت في عام 1691.

و لقد قامت والداتها بخدعة باخفاء ولداتها الغير شرعية بعد وفاه أخو " ماري " الأكبر منها "مارك" و هو ابن شرعى و اخفاء ان ماري بنت ، و اختفت مارى في زى الصبيان حتى تعامل على انها ولد و ليس بنت ولانها تريد لابنتها الحصول على كل ميزات التي كانت تعطى للرجل ، و من أجل الاستمرار في تلقي الدعم المالي من الجدة " ام الأب " للطفل "مارك" أخو ماري الشرعى .

و بفعل خدعت الجدة ، و عاشت ماري على اموال الميراث سنوات مراهقتها و هى ترتدى ملابس الرجال ، ثم وجدت وظيفة على متن سفينة . انتضمت في وقت لاحق للجيش البريطانى المتحالفه مع القوات الهولاندية ضد الفرنسيين وهذا يمكن أن يكون خلال (حرب التسع سنوات أو خلال حرب الخلافة الإسبانية). خلال ذلك تنكرت ماري في ذى الرجال ، أثبتت نفسها من خلال المعركة، لكنها وقعت في الحب مع جندي فلمنكي ، عندما تزوجا، استخدم العمولات والهدايا من الاخوة مفتون في الأسلحة العسكرية كمصدر للحصول على التمويل . بعد وفاة زوجها في وقت مبكر، استأنفت ماري تنكرها الذكورى في الملابس استمرت في الخدمة العسكرية في هولندا. مع هدنه السلام، لم يكن هناك مجال للتقدم، حتى إنهاء خدمتها واستقل سفينة متجهة إلى جزر الهند الغربية.

حياتها في القرصنة[عدل]

استوالى القراصنة على السفينة التى كانت على متنها و اجبروا ماري على الانضمام اليهم و هم لا يعلمون انها انثى .

في عام 1720 التحقت بالقرصان جون "كاليكو جاك" راكهام ورفيقته القرصانه آن بوني .

مارى ظلت ترتدي زي الرجل في البداية ، حتى بدأت القرصانه آن بوني كارفيق لها لانها كانت تبدو كفتى وسيم ، مما اجبر ماري على أن تكشف القرصانه آن بوني انها امرأة . ولان آن بوني كانت حبيبة راكهام و كان يغار عليها ، و كاد يتسبب ذلك في قتل ماري مما دعاه لان تكشف السر لراكهام أيضا . قرر راكهام كسر التقليد الملاحة البحرية من خلال السماح لكلا من المرأتين أن تظل ضمن الطاقم.

خلال رحلة بحرية قصيرة في أواخر 1720، وأخذوا العديد من الأسرى وأجبروهم في الخدمة . مارى وقعت في الحب مع أحد هؤلاء الضحايا الذين فوجئ عندما علم أنها كانت امرأة، وفي نهاية المطاف نشأت بينهم قصة حب . وعندما قام واحد من القراصنة بتحدى عشيقها إلى مبارزة، قامت ماري بمبارزة سرية بينها وبين القراصنة في وقت سابق بضع ساعات عن مبارزتهم لعشيقها. و لقد قتلت ماري القراصنة قبل أن يتمكن من تحقيق أي ضرر لعشيقها، الذي وصفته ب "الزوج" لأنهم تعهدوا لبعضها البعض بذلك اى يتزوجوا .

بعد إلقاء القبض عليها[عدل]

في أكتوبر 1720، اتخذ قراصنة الكابتن جوناثان بارنيت طاقم راكهام على حين غرة قبالة الساحل الغربي من جامايكا ، حين كان أغلب القراصنة مخمورين ولم يقاتلو بشجاعة باستثناء آن بوني وماري ريد وقرصان مجهول الهوية كانو قد قاتلوا بشراسة واستطاعو السيطرة على الوضع لمدة قصيرة ، و لكن في النهاية خسر طاقم راكهام . وألقي القبض على راكهام وطاقمه وتقديمهم إلى المحاكمة في ما يعرف الآن باسم المدينة الإسبانية، جامايكا، حيث حكم عليهم بالاعدام شنقا لأعمال القرصنة ، حيث تم تاجيل تفيذ الحكم على ماري و ان بوني بسبب حملهن و يتم تنفيذ الحكم بعد وضعهن .

ماتت ماري بعد فترة قصيرة في السجن عام 1721 بسبب الحمى ، و يقال ان والد الطفل هو القرصان المجهول الذى كان يقاتل مع ماري و بوني عندما تم الهجوم على طاقم راكهام ، ولكن لا يوجد سجل لدفن طفلها و معنى ذلك انه ظل على قيد الحياة بعد ولادته ولكن لا أحد يعلم ماذا حدث له بعد ذلك .

وصلات خارجية[عدل]