متحف تاريخ الفنون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
متحف تاريخ الفنون بميدان ماريا تيريزا بفييا.

يعد متحف تاريخ الفنون في فيينا (بالألمانية: Kunsthistorische Museum ) أحد أهم المتاحف العالمية . وقد أسس المتحف في عام 1891 ، ويزوره في وقتنا هذا 1.351.940 من الزائرين (عام 2000).[1] يعرض في المتحف لوحات لأشهر الرسامين من العصور الوسطى ، وأثار من مصر القديمة ومن بلاد الشرق الأوسط ، كما يحوي المتحف مجموعة نادرة من أزياء الفرسان المسلحة من العصور الوسطى ، وبه أيضا معروضات لآلات موسيقية . يقع المتحف في ميدان ماريا تيريزا في وسط فيينا ، في مواجهة متحف التاريخ الطبيعي فيينا. الموقع يعد موقع للتراث العالمي.

المتحف[عدل]

يقع المتحف في مواجهة متحف التاريخ الطبيعي فيينا ، وبينهما يوجد ميدان ماريا تريزيا بفيينا وفي وسط الميدان يوجد تمثال ماريا تريزيا الملكة النمسا في الماضي . المبنيان يشكلان موقع تراث عالمي كوسط مدينة فيينا .

تاريخ المتحف[عدل]

الأمير ليبولد فلهلم في متحفه

بدأ المتحف بلوحات فنية لأعضاء أسرة هابسبورغ التي كانت تحكم الإمبراطورية النمساوية في القرن الثامن عشر والتاسع عشر ؛ بالإضافة إلى مقتنيات من الملابس الحديدية للفرسان من العصور الوسطى كان يقتنيها فردناند الثاني و القيصر رودولف الثاني ، ولوحات كانت في حوزة الأمير ليوبولد فيلهلم. ثم أضيف إلى تلك المقتنيات مجموعة الآثار القديمة من البلاد المختلفة ومجموعة العملات الذهبية والفضية ؛ واحتفظ جميعها في هذا المتحف ، وكان ذلك في عام 1833.

تاريخ بناء المتحف[عدل]

أعطى الأمر ببناءالمتحف القسصر فرانتس يوزف الأولي في عام 1858 . وتبعا لذلك أقيمت عدة نماذج لمنطقة البناء لبناء مبنيين على جانبي ميدان الأبطال (هلدنبلاتس) بحيث يكون احدهما مبنى متحف تاريخ الفنون والآخر متحف التاريخ الطبيعي فيينا بالقرب من مبنى هوفبورغ .

ثم أجريت مسابقة أخرى بين مهندسي المعمار في عام 1867 حيث اختير المكان الحالي للتجمع المتاحف ، بعيدا قليلا عن الهوفبورغ عند شارع "رينجغشتراسه". قام بتشييد المبنائين المهندسين "كارل فون هازيناور" و "غوتفريد سيمبر" اللذان قاما بتصميم المتحفين طبقا لفن عصر النهضة الإيطالي . واعتمد القيصر فرانتس يوزف التصميم في عام 1870 .

المقتنيات[عدل]

نابوليون بونابرت بعبر جبال الألب 1802/1803 ؛ لوحة للفنان جاك-لويس ديفيد .
تاج الإمبراطورية في غرفة المجوهرات الملكية
غرفة ملابس الفرسان بقصر إمبراس

افتتح القيصر فرانتس يوزف الأول المتحف في عام 1891 واصبح مفتوحا للعامة . وكان المتحف يحتوي على ثلاثة أثسام رئيسية :

  • قسم العملات الذهبية والفضية والمداليات والآثار القديمة
  • قسم الملابس الحديدية للفرسان ومنتجات فنية صناعية
    • مجموعة ملابس الفرسان
    • مجموعة منتجات فنية صناعية
  • قسم اللوحات الفنية ومصلحة الترميم
    • لوحات بالألوان المائية ، ورسومات الفحم ونماذج دراسة
    • مصلحة الترميم
  • المكتبة

بعض المقتنيات الأخرى توجد موزعة على عدد من القصور والمباني الهامة في فيينا ؛ في الهوفبورغ الجديد ، وفي متحف المسرح النمساوي و قصر لوبكوفيتس و متحف العالم بفيينا ، وفي قصر شونبرون؛ كما يتوجد أيضا بعض معروضات المتحف في قصر أمبراس في مدينة إنسبروك.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Kunsthistorisches Museum Wien (Hrsg.): Geschäftsbericht 2012, Kunsthistorisches Museum mit Museum für Völkerkunde und Österreichischem Theatermuseum, Wien 2013, S. 3