مجزرة الفرحاتية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مجزرة الفرحاتية
مصطفى الكاظمي ووزير الدفاع والداخلية والمحافظ حاضرين مجلس عزاء المتوفين

المعلومات
البلد العراق  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التاريخ 17 أكتوبر 2020  تعديل قيمة خاصية (P585) في ويكي بيانات
الخسائر
الوفيات 8 عدد  تعديل قيمة خاصية (P1120) في ويكي بيانات

مجزرة الفرحاتية هي مجزرة وقعت في مقاطعة الفرحاتية في غرب قضاء بلد في محافظة صلاح الدين وسط شمال العراق يوم 17 تشرين الأول أكتوبر سنة 2020، حيث اختطف مسلحون مجهولون 12 شخصاً من قرية الفرحاتية وأعدم 8 أشخاص في نفس اليوم وعثر على جثثهم وأما الأربعة الأخرين فلا يزالون مفقودين ولا دليل على وفاتهم، وذُكر أنهم من عشيرتين سُنيتين، عشيرة الرفيعات وعشيرة الجيسات، عقد اجتماع عاجل بين محافظ صلاح الدين عمار جبر ووزيري الدفاع والداخلية لبحث الخروقات الأمنية وتعزيز أمن المحافظة[1] وانطلق الفوج الثامن من الجيش العراقي باتجاه ناحية الفرحاتية[2] وذكرت بعثة الأمم المتحدة في بيان «رعب عند مقتل 8 رجال في صلاح الدين قلوبنا تخرج إلى عائلات الضحايا».[3]

تفاصيل[عدل]

اختطف صباح يوم 17 تشرين الأول أكتوبر 12 شخصا من ناحية الفرحاتية وبعد ساعات عثرت شرطة صلاح الدين على جثث 8 أشخاص من أصل 12 مختطفاً[4] وقدم محافظ صلاح الدين طلباً عاجل للكاظمي للتدخل وتحرك الفوج الثامن من الجيش العراقي [2] وقام رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بتشكيل لجنة [5] وزار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي برفقة وزيري الداخلية والدفاع والقادة الأمنيين موقع المجزرة ووعد أهالي الضحايا بمحاسبة القتلة.[6]

المنفذون[عدل]

اتهم اللواء يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، تنظيم داعش بالوقوف وراء مجزرة بلد، مشيراً إلى وجود شهادات من أهالي الضحايا والمواطنين.[7] فيما لا تزال نتائج التحقيق غير مكتملة،

قال محافظ صلاح الدين عمار جبر الجبوري «أصابع الاتهام تشير إلى جهة معروفة متواجدة على الأرض...جميع المختطفين من مكون واحد وعشيرة واحدة ومن نفس البلدة»، وساتبعد المحافظ عمار جبر تورط عناصر «داعش» في العملية، وقال «منفذي الجريمة كانوا 20 شخصاً، ما يعني أن هؤلاء ليسوا من تنظيم (داعش)، لأنهم يتحركون عادة ضمن مجاميع مؤلفة من 4 إلى 5 أشخاص...أنا رئيس اللجنة الأمنية العليا، ولا أتحرك بهذه القواطع إلا بموافقة القوات الماسكة للأرض، فكيف يتحرك 20 شخصاً من دون علم تلك القوات؟..القضية محصورة بين (اللواء 42)، والقرية التي حدثت فيها الجريمة هي تحت حماية فوج (المغاوير)، وليست في خط تماس مع مناطق وجود عناصر (داعش)، بل هي على الشارع العام ومحصورة بين القطعات الأمنية الماسكة للأرض».[8][9][10] وفي يوم 12 آذار سنة 2023 قال رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي لجريدة الشرق الأوسط " المحاولة الثانية حصلت عندما تعرضت مجموعة من العوائل السنيّة في قرية الفرحاتية في محافظة صلاح الدين، لاغتيال بدم بارد على يد مجموعة من الشباب من جماعة مسلحة. حاولوا إلصاق التهمة بـ«داعش»، ولكن كان واضحاً أن المنفذين من سكان المنطقة، وهدفهم السيطرة على منطقة اقتصادية سنيّة. ذهبت أنا وكل الوزراء الأمنيين لقراءة الفاتحة وطمأنة العوائل، وتعرضت في الطريق لإطلاق صواريخ على سيارتي. اتصلنا بالأطراف التي أطلقت الصواريخ واعترفت، لكنها ادعت لاحقاً أنها أُطلقت في إطار تدريبات. إنها المجموعة نفسها التي كانت تهدد رئيس الوزراء باستمرار.".[11]

الضحايا[عدل]

  • مهند إبراهيم علي (20 عامًا).
  • كزكزان طه كريم (23 عامًا).
  • نهاد حميد كريم محسن (23 عامًا).
  • عزيز إبراهيم علي (23 عامًا).
  • حميد كريم قاسم محسن (54 عامًا).
  • عيسى حامد كريم.
  • موسى حامد كريم جاسم.
  • جمال محمد جمال.

ردود أفعال[عدل]

داخلياً[عدل]

  • العراقاستنكر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الجريمة البشعة والنكراء التي تعرَّض لها مواطنون مدنيون عُزَّل في محافظة صلاح الدين"، وأكد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الخاصة بمحاسبة المقصرين من القطعات الماسكة، وملاحقة "المجرمين" وتسليمهم للعدالة، وفرض هيبة الدولة وسلطة القانون.[12]
  • العراقفالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي: ما حصل في الفرحاتية هو جريمة قتل لمواطنين أبرياء خارج إطار القانون.[13]
  • العراقأفاد المتحدث باسم «عصائب أهل الحق» جواد الطليباوي يوم الثلاثاء بأن زعيم العصائب قيس الخزعلي أمر بالتعاون مع الجهات الأمنية في مجزرة قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، نافياً صحة الاتهامات بضلوع مقاتلي العصائب في المجزرة.
  • العراقأعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي: لا مكان لعودة الإرهاب تحت أي صورة أو مسمى وأن عقيدة القوات المسلحة تلتف حول الولاء للوطن والقانون لا للأفراد أو المسميات الأخرى.[14]
  • العراقطالب نواب محافظة صلاح الدين من مصطفى الكاظمي بكشف هوية القتلة وتقديمهم للعدالة.[15]

خارجياً[عدل]

  • مجلس التعاون الخليجي: أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، المجزرة الإرهابية التي وقعت في الفرحاتية في محافظة صلاح الدين، وأودت بحياة ثمانية مواطنين عراقيين.[16]
  • الولايات المتحدةالولايات المتحدة: أدان السفير الأمريكي في بغداد جريمة القتل البشعة التي وقعت أمس وراح ضحيتها مدنيون عراقيون في قريةِ الفرحاتية بقضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، دعواتنا لعوائل الضحايا.[17]
  • الأمم المتحدة: طالبت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق يونامي، اليوم الأحد، بدعم التحقيقات الحكومية بجريمة الفرحاتية في محافظة صلاح الدين وذكرت البعثة في بيان «حدث رعب عند مقتل 8 رجال في صلاح الدين وقلوبنا تخرج إلى عائلات الضحايا».[18]
  • مفوضية حقوق الأنسان: أبدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الاثنين، أسفها البالغ وقلقها الشديد عن الاحداث التي حصلت في ناحية الفرحاتية في محافظة صلاح الدين والتي أدت إلى مقتل (12) واختطاف (4) آخرين من أبناء الناحية.[19]

مراجع[عدل]

  1. ^ "بالصورة.. اجتماع عاجل بين وزيري الداخلية والدفاع ومحافظ صلاح الدين بشأن مجزرة بلد". مؤرشف من الأصل في 2020-11-11. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-11.
  2. ^ أ ب العربية عاجل/مراسل العربية في العراق: فوج الطوارئ الثامن يحاول الانتشار في الفرحاتية #العربية_عاجل نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ وكالة الحدث الاخبارية/وكالة الحدث الاخبارية - الأمم المتحدة تطالب بدعم التحقيقات بجريمة الفرحاتية وكشف الجناة via نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ عصب العراق/الأمن العراقي يعثر على جثث 8 مختطفين من مجموع 12 مختطف في الفرحاتية نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ رئيس البرلمان العراقي يشكل لجنة تحقيق في مجزرة صلاح الدين | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية نسخة محفوظة 25 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ موقع خام نيوز/بعد مجزرة الفرحاتية .. الكاظمي يزور صلاح الدين نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "موقاتهمع خام نيوز / المتحدث بأسم الكاظميّ يحدد الجهة المتهمة بارتكاب مجزرة الفرحاتية في صلاح الدين". مؤرشف من الأصل في 2020-11-13. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-13.
  8. ^ "الميليشيات في مأزق.. "مجزرة الفرحاتية" تضيق الخناق على "العصائب" | الحرة". www.alhurra.com. مؤرشف من الأصل في 2020-11-01. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-17.
  9. ^ "تداعيات «مجزرة الفرحاتية» تنذر بتصعيد سياسي". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 2020-11-24. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-17.
  10. ^ "مجزرة صلاح الدين واللواء 42.. مؤشرات عن المشتبه به ومخاوف من التجييش الطائفي | الحرة". www.alhurra.com. مؤرشف من الأصل في 2021-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-17.
  11. ^ "برعاية كردية: مركز في شمال شرقي سوريا لتأهيل أطفال «داعش»". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 2023-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2023-03-13.
  12. ^ موقع رووداو/الحلبوسي مستنكراً حرق مقر الديمقراطي وجريمة "#الفرحاتية": تؤثران على الشراكة في الدولة نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ شبكة الصحافة العراقية/فالح الفياض: ما حصل في الفرحاتية هو جريمة قتل لمواطنين أبرياء خارج إطار القانون نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ موقع رووداو/#الكاظمي لأهالي ضحايا الفرحاتية: يد القانون ستقصم ظهر فلول المجرمين بدلاً من الانتقام نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ موقع خام نيوز/نواب صلاح الدين يطالبون الحكومة بكشف خيوط جريمة الفرحاتية نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ مجلس التعاون الخليجي يدين المجزرة التي وقعت في منطقة الفرحاتية بصلاح الدين | سياسة | قناة دجلة الفضائية نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ موقع خام نيوز/أوّل تعلّيق من السفير الأميركيّ على مجزرة الفرحاتية نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ الحاضرة/الامم المتحدة تطالب بدعم التحقيق الحكومي بحادثة الفرحاتية في صلاح الدين نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ موقع خام نيوز/مفوضية حقوق الانسان تدين حادثة الفرحاتية وتدعو الحكومة لمحاكمة الجناة نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.