مجزرة القريتين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مجزرة القريتين
جزء من الحرب الأهلية السورية الحرب الأهلية السورية
المعلومات
البلد  سوريا
الموقع القريتين، محافظة حمص،  سوريا
التاريخ أكتوبر 2017  تعديل قيمة خاصية (P585) في ويكي بيانات
الخسائر
الوفيات 116 قتيلًا على الأقل
المنفذون  تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)


مجزرة القريتين هي مجزرة وقعت في مدينة القريتين التابعة لمحافظة حمص في سوريا في الفترة ما بين يومي 1-21 أكتوبر (تشرين الثاني) 2017 خلال الحرب الأهلية السورية.[1]

الهجوم[عدل]

تقع بلدة القريتين جنوب شرق محافظة حمص، وكان يسكنها 30 ألف نسمة، بينهم 900 مسيحي،[2] وبعد اندلاع الحرب الأهلية السورية تناوبت عدة فصائل متقاتلة السيطرة على المدينة، إذ سيطر مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على القريتين للمرة الأولى في 6 أغسطس (آب) 2015، وقاموا بنهب الكنائس المسيحية وتدميرها، واعتقلوا 230 مدنيا من أهالي البلدة، بينهم 170 مواطنًا سنيا و60 مواطنًا مسيحيا بتهمة التعاون مع النظام السوري، وكان من بين المعتقلين 45 امرأة و19 طفلا.[3][4][5] وفي 3 أبريل (نيسان) 2016 تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على المدينة بعد اشتباكات استمرت على مدى أشهر في المنطقة.[6] شنت قوات الجيش السوري والقوات الموالية لنظام بشار الأسد في عام 2017 هجومًا كبيرًا على معاقل مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الواقعة في منطقة البادية، والمناطق الصحراوية المتاخمة في شرق سوريا، وأحرزوا تقدماً كبيراً وتمكنوا من التقدم حتى مدينة دير الزور، ولكن في نهاية سبتمبر (أيلول) 2017، شن مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية هجومًا مضادًا على عدة مواقع يسيطر عليها الجيش السوري والقوات الموالية له في منطقة الصحراء. وفي فجر اليوم الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، تمكن مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية من استعادة السيطرة على بلدة القريتين، وظلت البلدة خاضعة لسيطرة التنظيم لمدة عشرين يومًا.[7] نفذ مقاتلو داعش خلال تلك الفترة عددًا من عمليَات الإعدام بحق المدنيين من أهالي البلدة، والذين اتُهموا بالتعاون مع النظام السوري، فأعدم بعضهم رميًا بالرصاص، في حين ذُبح البعض الآخر بالسكاكين، وبحسب ما كشفت عنه بعض المصادر للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد أعدم الغالبية العظمى من الضحايا في اليومين الأخيرين قبل فرار مقاتلي تنظيم داعش من المدينة.[7] وفي 21 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 تخلى 200 مقاتل من المنتمين لتنظيم الدولة الإسلامية عن المواقع التي استولوا عليها في مدينة القريتين وتراجعوا إلى منطقة البادية، وتمكنت قوات الجيش السوري في نفس اليوم من استعادة السيطرة على ميدنة القريتين،[8] وعثر السكان بعد ذلك على جثث ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية متناثرة في الشوارع وداخل المنازل.

الخسائر البشرية[عدل]

حسبما جاء في تقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد قُتل ما لا يقل عن 116 قتيلًا على أيدي مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية خلال الاعتداءات التي حدثت في بلدة القريتين،[7] كما كشف النظام السوري أن مقاتلي داعش اختطفوا كذلك 38 شابًا من مواطني البلدة، وأخذوهم معهم وهم يغادرون المدينة، إلا أن بعضهم تمكن من الفرار والعودة إلى ديارهم في وقت لاحق.[9] وفي وقت لاحق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن ارتفاع عدد ضحايا مجزرة القريتين إلى ما لا يقل عن 128 قتيلًا بعد العثور على 100 جثة مقطوعة الرأس في شوارع ومنازل البلدة.[10]

المراجع[عدل]

  1. ^ "سوريا.. "مجزرة" لداعش في القريتين". سكاي نيوز العربية. المملكة العربية السعودية. 23 أكتوبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2023-11-11. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-05 – عبر www.skynewsarabia.com.
  2. ^ "Syrie: l'EI a pris le contrôle d'une ville clé dans la province de Homs".
  3. ^ "Syrie : à Al-Qaryatayn, l'Etat islamique capture au moins 230 civils".
  4. ^ "Unknown destiny pursues hundreds of missing and 230 citizens kidnapped by "Islamic State", including children and women".
  5. ^ "L'EI s'empare d'Al-Qaryatayn, ville symbolique dans le centre de la Syrie".
  6. ^ "Syrie: le régime reprend la ville d'Al-Qaryatayn au groupe État islamique".
  7. ^ أ ب ت "Syrie: l'EI a "exécuté" 116 personnes avant d'être chassé d'une ville".
  8. ^ "Daesh perd une nouvelle ville en Syrie".
  9. ^ "Pleurs et youyous pour accueillir des ex-otages de l'EI en Syrie".
  10. ^ "ارتفاع عدد ضحايا مجزرة داعش في "القريتين" لـ128 قتيلا". العربية. الرياض، المملكة العربية السعودية. 23 أكتوبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2023-11-11. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-05 – عبر www.alarabiya.net.