محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود
معلومات شخصية
الميلاد 1950 (العمر 65–66)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
الرياض  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوجة الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز
الأب الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود
الأم الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد
عائلة آل سعود  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود هو الإبن الثاني من أبناء الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله -. وهو وجه من أبرز وجوه الجيل الثاني من الأسرة المالكة بالمملكة العربية السعودية. ولد الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز بمدينة الرياض وتلقى تعليمه العام في معهد العاصمة النموذجي بالرياض. وهو المعهد الذي أسسه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود في العام 1360هـ/1941م لتعليم أبنائه القرآن الكريم والفقة والتوحيد والحساب واللغة العربية وأدابها وأنتدبت لتلك المهمة نخبة من العلماء وصفوة المعلمين [1]. ولقد تخرجت منه دفعات متعاقبة من الأمراء الذين تقلدوا مناصب رفيعة ومتعددة.

ومن ثم التحق بجامعة كاليفورنيا – سانتاباريرا - حيث حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية. وعمل بعد تخرجه في القطاع الخاص قبل التحاقه بالعمل الحكومي متقلداً لأرفع المناصب. تزوج الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز ورزقا من الأبناء الذكور الأمير تركي (ولد في العام 1979م) والأمير خالد (ولد في العام 1984م) والأمير عبدالعزيز (ولد في العام 1991م)، ومن البنات الأميرة نوف (ولدت في العام 1975م) والأميرة نورة(ولدت في العام 1981م)، والأميرة مشاعل(ولدت في العام 1988م) [2].

تشمل إهتمامات الأمير محمد بن فهد العديد من القضايا الإنسانية والإجتماعية. ولقد أطلق المبادرات والبرامج المتنوعة لخدمة مختلف شرائح المجتمع والإسهام في قضايا التنمية الإنسانية داخل وخارج المملكة. ومن بين هذه البرامج برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب والذي حصل على جائزة دبي/الامم المتحدة العالمية لأفضل الممارسات في تحسين الظروف المعيشية في العام 2002م وكذلك جائزة الشارقة للعمل التطوعي في العام 2007م. ولتوفير مظلة إدارية لكافة هذه البرامج والمبادرات، أسس الأمير محمد بن فهد مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية. وهو أيضا الذي أطلق فكرة إنشاء جامعة خاصة بمواصفات عالمية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وقدم لها كل الدعم والإشراف والتوجيه حتى أصبحت حقيقة على أرض الواقع. فتم إطلاق إسم سموه على الجامعة عرفاناً من أهالي المنطقة الشرقية بذلك وكانت جامعة الأمير محمد بن فهد [2]. وبمناسبة مرور فترة خمسة وعشرين عاماً على توليه إمارة المنطقة الشرقية وتقديراً لما بذله من جهد لتطوير المنطقة وخدمة مواطنيها أصدر أهالي المنطقة الشرقية كتابا خاصاً بعنوان الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز خمسة وعشرون عاما من تاريخ المنطقة الشرقية جامعة الأمير محمد بن فهد / المملكة العربية السعودية 2011م. تم فيه تقديم رؤية الأمير محمد بن فهد لتنمية المنطقة الشرقية إنطلاقاً من مسؤولياته كمسؤول حكومي عليه متابعة تنفيذ خطط الدولة ورؤيته في إطلاق مبادرات وإبداعات تعمل جنباً إلى جنب مع خطط الدولة وتهدف إلى الارتقاء بالتنمية في المنطقة الشرقية.

الطفولة والنشأة[عدل]

الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز هو الإبن الثاني من أبناء الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله -. ولد بمدينة الرياض وعاش مع والده الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ووالدته الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد آل سعود - رحمها الله -. نهل الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز من مدرسة والده خادم الحرمين الشريفين الملك فهــد بن عبدالعزيز آل سعود والتي هي أمتداد لمدرســة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه - فأكتسب في الصفات والقدرات ما أهله لتحمل المسؤولية عند أعلى مستوياتها [2].

والده الملك فهد[عدل]

ولد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود بمدينة الرياض عام 1340هـ/ 1921م، وتلقى تعليمه الاولي على يد عدد من العلماء بمتابعة مباشرة من والده الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود . وعرف عن الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله - حبه للإطلاع والمعرفة منذ صغره، كما عرف عنه تحمله للمسؤوليات منذ سنوات مبكره من عمره. تولى الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – مقاليد الحكم في العام 1402هـ / 1982م مسترشداً بنهج والده الملك عبدالعزيز في بناء الدولة والمجتمع والسير بهما نحو أعلى المستويات الحضارية. ولقد شهد عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله - تحقيق منجزات متميزة في كافة المجالات الاقتصادية والأجتماعية توجت بتطور كبير في المجتمع إنعكس على الأرتقاء بمستوى المعيشة. كما تميز عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله - بصدور النظام الاساسي للحكم، ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق. ولقد صيغت هذه الانظمة الثلاثة على هدى الشريعة الاسلامية معبرة عن مبادئ الدولة السعودية وتقاليد مجتمعها وأعرافه. ولقد وصلت المملكة نتيجة لسياسته ورعايته إلى مركز مرموق في الساحة العربية والاسلامية والدولية واتسمت السياسة السعودية في عهده بالفاعلية والواقعية وإيجاد الحلول المناسبة لأهم القضايا العربية والاسلامية [3].

أسرته[عدل]

زوجاته[عدل]

  • الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود [4].

الأبناء[عدل]

  • الأمير تركي متزوج من الأميرة جواهر بنت تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود ولديه ثلاثة بنات وهم (نوف، لولوه ونورة).
  • الأمير خالد.
  • الأمير عبد العزيز.
  • الأميرة نوف متزوجة من الأمير عبدالعزيز بن محمد بن سعد آل سعود ولها من الابناء (فهد ونايف) [5].
  • الأميرة نورة متزوجة من الأمير محمد بن تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود ولها من الأبناء (العنود وفهده).
  • الأميرة مشاعل متزوجة الأمير سلطان بن بندر الفيصل بن عبد العزيز آل سعود ولها من الأبناء (ريما، سلطانه والجوهره).

التعليم والمناصب[عدل]

تلقى الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز تعليمه الإبتدائي والمتوسط والثانوي في معهد العاصمة النموذجي بالرياض والتحق بعدها بجامعة كاليفورنيا – سانتا باربرا – حيث حصل على درجة بكالوريوس في الاقتصاد وعلوم سياسية. وكان لتعليمه في أمريكا في تلك الفترة أهمية خاصة إذ أضاف إلى حصيلته العلمية معرفة تامة بخصائص العالم الغربي وأفضل ممارسته فكان لذلك إنعكاس إيجابي على ممارسته العملية سواء أثناء فترة عمله بالقطاع الخاص أو عندما تولي مهامه بالعمل الحكومي. عمل بعد تخرجه في القطاع الخاص قبل أن يلتحق بالعمل الحكومي. وكان أول منصب حكومي يتقلده هو منصب مساعــد نائب وزير الداخليــة وعمــل في هذا المنصب حتى عين بتاريخ 10 جمادى الثانية 1405 هـ الموافق 1985م أميراً للمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

أعماله أثناء تولية أمارة المنطقة الشرقية[عدل]

لقد كان لعمل الامير محمد بن فهد في القطاع الخاص ومن ثم العمل الحكومي أثره الواضح في قدرته على تصريف الامور لإلمامه التام بخصائص كلاً من القطاعين وكذلك دعمه الدائم للعمل التكامل المشترك بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لخدمة المواطنين. عندما تولى الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز إمارة المنطقة الشرقية في العام 1405 هـ الموافق 1985م بدأ مهام عمله برسم رؤية إستشرافية مستقبلية لتنمية المنطقة الشرقية . إن ما يميز رؤية الامير محمد بن فهد هو أنها رؤية ذات بعدين. البعد الأول: والذي ينطلق من واجباته ومسؤولياته الوظيفية كأمير للمنطقة يعمل على ضمان تنفيذ الخطط التي رسمتها الدولة لتنمية المنطقة كباقي مناطق المملكة، والبعد الثاني: هو ذلك المتمثل في تحفيز المجتمع بكافة فئاته وقطاعاته للنهوض بالعمل المتكاملي المشترك مع أجهزة الدولة من أجل التنمية المستدامة بالمنطقة. ولقد قامت رؤية الأمير محمد بن فهد بشقيها على عدة أسس هي:

  • العطاء والإنجاز لا ينبغي أن تحدُه الواجبات الوظيفية العامة.
  • تجسيد العمل التكاملي.
  • الشباب دعامة الأمة ومستقبلها.
  • تنمية المجتمع من خلال العمل الجماعي.
  • توظيف نتائج البحث العملي في صناعة القرار.
  • المرأة نصف المجتمع.
  • المنطقة الشرقية عاصمة الصناعات الخليجية.
  • التعليم الأهلي رديف للتعليم الحكومي.

وبعد أن وضع الأمير محمد بن فهد رؤيته لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية إنتقل إلى تجسيد الجهود للإنطلاق نحو تحقيق هذه الرؤية بشقيها الحكومي والمجتمعي. فتم تحقيق العديد من الأنجازات في مختلف المجالات والتي اشتملت على:

  • تطوير البنية التحتية والتي تتمثل في الطرق والكهرباء.
  • الصناعة، وتشتمل على الصناعة البترولية والصناعات الأساسية وإنشاء المدن الصناعية.
  • الموانئ والسكك الحديدية.
  • التجارة والخدمات.
  • السياحة والترفيه.
  • الخدمات الصحية.
  • الزراعة.
  • التعليم.
  • التطور العمراني.

مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية[عدل]

يهتم الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز بالشأن الإجتماعي، ولذلك فلقد إتخذ العديد من المبادرات للتصدي لمشكلاته والتغلب عليها. لم يحصر إهتمام الأمير محمد بن فهد في مجال واحد من مجالات التنمية الإنسانية بل تعددت إهتماماته لتمثيل كافة مجالاتها. فلقد إهتم الأمير محمد بن فهد بتنمية الإنسان بدعم العلم والأبداع واهتم بذوي الاحتياجات الخاصة والفقراء والمحتاجين من أفراد المجتمع ووضع البرامج التي تساعدهم في ممارسة حياتهم بكل اطمئنان مع توفّر حاجاتهم الحياتية الأساسية وغيرها من المبادرات والبرامج العديدة. ومن هناك كان لابد من وجود مؤسسة شاملة تعمل على تقديم الخدمات الإنسانية لكافة شرائح المجتمع فتم إنشاء مؤسسة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للتنمية الانسانية [6]. وترمي المؤسسة إلى إيجاد حلول ومبادرات إبداعية للمشاكل إنسانية وتعمل برامجها على صياغة مشاريع تنموية تستهدف فهم طبيعة هذه المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها وتطبيقها على المجتمعات المستهدفة من اجل إيجاد افضل السبل لمواجهة هذه المشكلات. وتدعم المؤسسة التنمية الإنسانية لكافة المجتمعات داخل وخارج المملكة. وللمؤسسة العديد من البرامج والمبادرات في مجالات عدة هي:

تنمية الشباب[عدل]

أطلق الأمير محمد بن فهد مبادرة تدل على إهتمامه لقضايا الشباب وهي برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب [7]. وحرص الأمير أن يكون البرنامج ملبياً لحاجات الشباب من الجنسين ويتماشى مع الإتجاهات العالمية الحديثة، فكان البرنامج ملاذاً للشباب يلجأون إليه لتلبية حاجاتهم ومواجهة مشاكلهم ومعاناتهم وإستطاع البرنامج بدعم من الأمير محمد بن فهد من تدريب وتوظيف آلاف الشباب، وكذلك تنمية مواهب الشباب ودعم إبتكاراتهم عن طريق إنشاء العديد من الاندية والحاضنات الفكرية. ولقد حصل البرنامج على جائزة دبي/ للامم المتحدة العالمية لافضل الممارسات في تحسين ظروف المعيشية في العام 2002م وكذلك جائزة الشارقة للعمل التطوعي في العام 2007م [8].

الإسكان الميسر[عدل]

أطلق الأمير محمد بن فهد مشروعه لمساعدة الأسر المحتاجه تحت مسمى مشروع الأمير محمد بن فهد للاسكان الميسر، ويتبرع الامير محمد بن فهد بالأراضي التي تقوم عليها المساكن. ويهدف المشروع إلى إيجاد مجمعات سكنية لإيواء المحتاجين وتحسين ظروفهم المعيشية [9].

البحوث والدراسات[عدل]

  • برنامج الأمير محمد بن فهد للبحوث والدراسات الاستراتيجية:

الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز له رؤية خاصة للتعاون الدولي والفهم المشترك للمشكلات واجراء البحوث والدراسات المشتركة لتحديد التحديات والفرص المتاحة. وبناء على دعم سموه القوي للتعاون الدولي جاء تأسيس برنامج الامير محمد بن فهد للبحوث والدراسات الاستراتيجية في جامعة وسط فلوريدا بالولايات المتحدة الامريكية ويتناول البرنامج مجالات عريضة تعتبر مجالات حيوية وهي: التبادل الثقافي،والعلمي، والبحوث والدراسات الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك. ويتم تشغيل البرنامج من قبل جامعة الأمير محمد بن فهد وجامعة وسط فلوريدا، ولقد تم إطلاق البرنامج رسميا في عام 2012م [10].

كراسي البحث العلمي[عدل]

ويدعم الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز كراسي علمية في الجامعات لاجراء الدراسات التي تقود إلى إتخاذ قرارات فعالة للتغلب على المشكلات وتطوير الأداء، وهي:

  1. كرسي الملك عبدالعزيز للدراسات الاسلامية في جامعة سانتا باربرا بكاليفورنيا.
  2. كرسي الأمير محمد بن فهد لدراسات العمل التطوعي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية [11][12].
  3. كرسي الأمير محمد بن فهد لدعم المبادرات الشبابية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية [13].
  4. كرسي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للدراسات الحضرية والإقليمية بجامعة الدمام [14].

البحوث والدراسات الميدانية[عدل]

كما يهتم الأمير محمد بن فهد برصد المشاكل التي تعترض المجتمعات وإيجاد حلول لها من خلال نتائج وتوصيات بحوث ميدانية، وهي:

  1. مشاكل الشباب في المنطقة الشرقية: الأسلوب والحلول (صفر للعام 1421هـ).
  2. أخلاقيات العمل الحكومي: دراسة ميدانية للكشف عن أفضل السبل لترسيخ أخلاقيات العمل لدى موظف الجهاز الحكومي (رجب للعام 1424هـ).
  3. معالجة ظاهرة ممارسة الأطفال للتسول والبيع في المرافق العامة: دراسة ميدانية (جمادى الأخرة للعام 1425هـ).
  4. العلاقة بين الإمارة وفروع الأجهزة الحكومية (ربيع الأول للعام 1426هـ).
  5. تقويم الجهود المبذولة لمواجهة وتصحيح الفكر المنحرف (ربيع الأول للعام 1426هـ).
  6. دور وأداء المحافظين ورؤساء المراكز في تعزيز الأمن (ربيع الأول للعام 1426هـ).
  7. دور العمد ومشائخ القبائل في تعزيز الأمن والاستقرار الاجتماعي في المملكة (ربيع الأول للعام 1426هـ).
  8. الإستغلال الأمثل لطاقات الشباب (ربيع الأول للعام 1426هـ).
  9. انتشار الفكر المنحرف بين النساء وسبل مواجهته: دراسة ميدانية (جمادى الأخرة للعام 1427هـ ).
  10. مجالات عمل المرأة السعودية: المعوقات والحلول (محرم 1429هـ).
  11. واقع الشباب...المشاكل المعاصرة والحلول (دراسة ميدانية) (جمادى الأول للعام 1431هـ).
  12. خطة العمل الاستراتيجية لتدريب وتوظيف الشباب بالمنطقة الشرقية (ذو القعدة 1433هـ).

تنمية المرأة[عدل]

أطلـق الأمير محمد بن فهد العديــد من المبادرات لتعزيز دور المرأة وتمكينها من القيام بواجباتها بأفضــل ما يمكن من الأساليب لتحقيق طموحاتها وخدمة أسرتها ومجتمعها. ولمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية العديد من الانجازات في مجال تنمية المرأة منها:

  1. صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة، والذي نجح في تمويل العديد من المشاريع الصغيرة للسيدات [15].
  2. مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير، والذي يعمل على تأهيل الفتيات على مهن وحرف تساعدهن في مواجهة متطلبات الحياة [16].
  3. صندوق الأميرة نوف لدعم المرأة العاملة، والذي يهدف إلى دعم المرأة العاملة من الناحية النفسية والاجتماعية وتأهيلها للوظيفة المناسبة حسب إحتياج سوق العمل وتطورها مهنياً وفكرياً [17].
  4. برنامج مهارة لتأهيل الفتيات، يهدف إلى إكساب الفتيات مهارات الحاسب الآلي واللغة الانجليزية لتمكينهن من الوظائف المتاحة في مجالات تقنية المعلومات بسوق العمل.
  5. برنامج الامير محمد بن فهد لتنمية الشباب(المكتب النسوي)، يقدم خدمات متنوعة ذات علاقة بتنمية الفتيات لتأهيلهن على متطلبات الحياة.

العناية بذوي الإحتياجات الخاصة[عدل]

  • كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز لذوي الإعاقة البصرية

في سعيه لدعم لذوي الأحتياجات الخاصة أدرك الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز الظروف التي يعاني منها ذوي الإعاقة البصرية وأيضا الحرمان الذي يواجهونه على الرغم من إمكاناتهم الملحوظة وما يتمتع به بعضهم من قدرات عقلية ممتازة. وكنتيجة لذلك أطلق سموه مبادرة لإنشاء مؤسسة تعليم عالي تمنح درجات عالمية وتوفر فرص التعليم العالي لهذه الفئة من ذوي الإحتياجات الخاصة وتم تسمية المؤسسة كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز لذوي الإعاقة البصرية وتهدف الكلية إلى توفير بيئة نموذجية لمساعدة الاشخاص لذوي الإعاقة البصرية للتغلب على إعاقتهم والإندماج في المجتمع وتحقيق طموحاتهم في الحياة [18].

  • لجنة التأهيل الإجتماعي

تهدف اللجنة إلى إعادة تأهيل وتوظيف أفراد المجتمع الذين يحتاجون إلى مساعدة والدعم لمواجهة متطلبات الحياة. وتعمل اللجنة على إعادة تأهيل الأفراد الذين يعانون من مشكلات مثل الإدمان وغيره ومتابعتهم من أجل تسهيل عملية إندماجهم في المجتمع [19].

  • حاضنة مخرجات السجون ودور الملاحظة مستشفى الأمل

يتخرج كل عام العديد من نزلاء السجون ودور الملاحظة بعد قضاء فترة محكومياتهم وكذلك نزلاء مستشفى الأمل بعد تماثلهم للشفاء والتخلص من إدمان المخدرات، وعادة ما تجد هذه المخرجات صعوبة بالغة في الإنخراط في المجتمع وبدء حياة جديدة إيجابية ومنتجة. ومن هنا كان إهتمام مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الأنسانية بهذه الفئة من المجتمع وتقديم المساعدة لدمجها في المجتمع وتمكينها من إستغلال قدراتها في تحقيق طموحاتها وميولها ورغباتها. وجاء إنشاء حاضنة مخرجات السجون ودور الملاحظة ومستشفى الأمل لتكون القناة التي يتم عبرها تقديم كل المساعدات الممكنة. ومن أهم المساعدات التي تقدمها حاضنة التدريب والتوظيف كذلك المساعدة في بدء وتشغيل مشاريع صغيرة للراغبين عن طريق مساعدتهم في الحصول على الدعم المادي وتقديم المشورة الإدارية والفنية لهم لتجنب تعثر المشروع حتى يكتب له النجاح والنمو المضطرد [20].

  • نادي رؤية لذوي الاعاقة البصرية

يقوم النادي بدعم تواجد ذوي الاعاقة البصرية في المجتمع ومشاركتهم في خدمة الوطن بفاعلية.

المشاريع الإنسانية[عدل]

  • صندوق شفاء

انشأت مؤسسة الأمير محمد بن فهد لتنمية الإنسانية صندوق شفاء على مستوى المملكة، وذلك أنطلاقاً من رسالتها في مجالات التنمية الإنسانية المختلفة وتحقيقاً لأهدافها [21]. ويهدف الصندوق إلى معالجة المرضى ممن يواجهون صعوبات في إيجاد فرص العلاج المناسبة وكذلك توفير بعض الاجهزة الطبية للمرضى ولذوي الإحتياجات الخاصة. وقد تم رصد ميزانية سنوية لهذا الصندوق.

  • مشروع تحسين مساكن المحتاجين

تحسين المنازل بالمستوى الذي يؤهل الأسر المحتاجة للعيش فيها وتوفير بيئة مناسبة لهم.

  • مشروع الرعاية الشاملة لدعم الأسر الفقيرة

يتبنى المشروع عوائل فقيرة ويقدم الدعم لجميع أفرادها لتحقيق طموحاتهم.

الجوائز[عدل]

أطلق الأمير محمد بن فهد العديد من الجوائز لدعم الإبداع والتميّز في مختلف المجالات وهي:

  • جائزة الأمير محمد بن فهد لخدمة أعمال البر

أطلق الأمير محمد بن فهد هذه الجائزة لزيادة الدافعية لدعم الأعمال الخيرية وتهدف الجائزة إلى تشجيع أعمال البر وكذلك الدراسات المتعلقة بها من المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية [22][23].

  • جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لأفضل أداء خيري في الوطن العربي

تتبنى مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية [6] الجائزة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية [24]. وتهدف الجائزة إلى توفير الفرص للجمعيات الخيرية والانسانية في العالم العربي للوصول لأفضل أداء وتأصيل ثقافة التميز في هذه المؤسسات والجمعيات. حيث يأتي ذلك من خلال معايير الجائزة التي تعمل هذه المؤسسات والجمعيات على تطبيقها لتأهيلها للدخول في المسابقة.

كما تسعى الجائزة إلى العمل على أرتقاء بمستوى المؤسسات الخيرية في العالم العربي في سعيها لتحقيق التميز في الأداء المؤسسي وأعتماد أفضل الممارسات الإبداعية بما يخدم التطور المستمر للخدمات الانسانية المقدمة للمستفيدين من خلال تشجيع التنافس وتكريم المؤسسات المعتمدة إستناداً على معايير مبنية على أسس علمية.

  • جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للاداء الحكومي المتميّز

تهدف الجائزة إلى تحقيق خدمات أفضل للمستفيدين من قبل المنظمات الحكومية في المنطقة الشرقية من خلال القيادة الفعالة المبدعة والتي تعتمد على التخطيط المسبق لتحقيق أهدافها، وتسعى لتنمية مواردها وتطوير عملياتها، والتسهيل من إجراءاتها التنفيذية وتعمل على توظيف تقنية المعلومات لتصل إلى أداء متميز [25].

  • جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للتفوق العلمي

تهدف الجائزة إلى تشجيع وتحفيز الطلبة والطالبات على التفوق العلمي والتميز الدراسي وتعميق القيم الفاضلة في نفوس النشأ وإستثارة همم الطلاب والطالبات للتنافس الشريف والاهتمام بالبحث العلمي والثقافة ، ونشر روح التنافس بين المؤسسات التعليمية [26].

  • جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للدعوة والعناية بالمساجد

تهدف الجائزة إلى تعزيز دور الدعوة والمساجد في نشر الفضائل والقيم الإيجابية ودعم الجهود المبذولة في درء الأفكار والسلوكيات الخاطئة في المجتمع وتشجيع التفاعل الإجتماعي مع الدعوة والمساجد [27].

  • جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لدعم وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة

تهدف الجائزة إلى تشجيع مؤسسات القطاع الخاص على تأهيل وتوظيف المعاقين وإيجاد فرص عمل لهم [28].

جامعة الأمير محمد بن فهد[عدل]

هي جامعة أطلق فكرتها الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز ورسم رؤيتها في أن تكون جامعة نوعية تقدم تعليماً متميّزاً باستخدام أحدث التقنيات. ولقد وضع أساسها عندما تبرع لها بمساحة الأرض التي تقام عليها؛ على شاطئ نصف القمر بمدينة الخبر بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، كما تبرع بانشاء أكبر كلية بالجامعة وهي كلية الهندسة. ولقد أرادها الأمير محمد بن فهد جامعة سعودية بمواصفات عالمية تتماشى مع متطلبات العصر الذي نعيش فيه وفي نفس الوقت توفر تعليماً متميزاً يلبي حاجات المستفيدين منها. ولقد وقف الأمير محمد بن فهد خلف إنشاء الجامعة منذ أن كانت فكرة وحتى تحققت على أرض الواقع وقدم الدعم والتوجية حتى بدأت الدراسة بالجامعة في العام 2006م، ومازال يتابع الأمير محمد بن فهد مسيرة الجامعة مقدما ملاحظاته وتوجيهاته من موقعه كرئيس لمجلس أمنائها [29].

مطبوعات[عدل]

  1. الدليل الشامل . برنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتنمية الشباب . الدمام . الطبعة الخامسة . 2011م.
  2. النظام التدريبي . برنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتنمية الشباب . الدمام . 2011م.
  3. تحويل الإحتياجات إلى فرص . مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية . الخبر . المملكة العربية السعودية.
  4. الدليل الإجرائي . حاضنة مخرجات السجون ودور الملاحظة ومستشفى الأمل . مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية . الدمام . المملكة العربية السعودية.
  5. الوثيقة الأساسية لحاضنة مخرجات السجون ودور الملاحظة ومستشفى للأمل . مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية.
  6. كتيب المشاريع الصغيرة . مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية . الدمام . المملكة العربية السعودية.
  7. مشروعي . مشروع حاضنة السجون ودور الملاحظة ومستشفى الأمل . تمكين . الدمام . المملكة العربية السعودية . 1436هـ.
  8. اللائحة التنفيذية لصندوق شفاء . مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية . 1436هـ.
  9. مشاريع وبرامج المؤسسة . مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية.
  10. مشاريع وإنجازات 1433هـ - 1434هـ . مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية . الدمام . المملكة العربية السعودية.
  11. نادي رؤية لذوي الإعاقة البصرية . مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية . برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب . الدمام.
  12. القصص القصيرة الفائزة . برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب . الدمام . المملكة العربية السعودية.
  13. الخدمات الإلكترونية في مجال التوظيف لقطاع الشركات والمؤسسات وطالب العمل . برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب . الدمام . المملكة العربية السعودية.
  14. كلمات في تنمية الشباب . برنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتنمية الشباب . الدمام . المملكة العربية السعودية.

مراجع[عدل]

  1. ^ معهد العاصمة النموذجي
  2. ^ أ ب ت اليوم : الأمير محمد بن فهد.. أحد أبرز وجوه الجيل الثاني من الأسرة المالكة الكريمة
  3. ^ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود | King Faisal International Prize
  4. ^ الاقتصادية : "صندوق الأمير سلطان" يستضيف الأميرة صيتة بنت عبد الله في حفله السنوي الأول
  5. ^ الدكتوراه في التخطيط الحضري لنوف آل سعود - جريدة الرياض
  6. ^ أ ب http://www.pmfhd.org
  7. ^ http://www.pmpyd.org.sa
  8. ^ Dubai Municipality - Dubai International Award for Best Practices
  9. ^ http://www.pmfhd.org/ar/Affordable_Housing.aspx
  10. ^ Prince Mohammad Bin Fahd Program
  11. ^ محمد بن فهد يوقع عقد إنشاء كرسي سموه لدراسات العمل التطوعي بجامعة الإمام - جريدة الرياض
  12. ^ موقع البحوث
  13. ^ http://www.pmfhd.org/ar/Chair_For_Supporting_Youth_Initiatives.aspx
  14. ^ إنشاء كرسي الأمير محمد بن فهد للدراسات الحضرية والإقليمية بجامعة الدمام - جريدة الرياض
  15. ^ الرئيسية - صندوق الامير سلطان بن عبد العزيز لتنمية المرأة
  16. ^ http://www.pmfhd.org/ar/Mashael_AlKhair_Center.aspx
  17. ^ http://www.pmfhd.org/ar/prince_Nouf.aspx
  18. ^ http://www.pmfhd.org/ar/Visually_Impaired.aspx
  19. ^ http://www.pmfhd.org/ar/Committee_For_Social_Rehabilitation.aspx
  20. ^ http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=125720
  21. ^ اليوم : مؤسسة الأمير محمد بن فهد تنشئ صندوقا لمعالجة المرضى بالمملكة
  22. ^ اليوم : مسـؤولو الشرقية: جائزة الأمير محمد بن فهد لخدمة أعمال البر تؤكد التكافل الاجتماعي
  23. ^ http://www.pmfhd.org/ar/Award_For_Services_To_Charity.aspx
  24. ^ خادم الحرمين يوافق على إطلاق جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري
  25. ^ اليوم : لجنة جائزة الأمير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز تبحث معايير الفوز
  26. ^ جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوُّق العلمي.. تعميق للإبداع والتميُّز والابتكار في نفوس الطلبة والطالبات
  27. ^ إطلاق جائزة الأمير محمد بن فهد للدعوة والمساجد على مستوى الشرقية - جريدة الرياض
  28. ^ اليوم : الأمير تركي يعلن انطلاقة جائزة الأمير محمد بن فهد لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة
  29. ^ PMU :: Prince Mohammad Bin Fahd University
سبقه
عبد المحسن بن عبدالله
أمير المنطقة الشرقية

1405 هـ - 1434 هـ

تبعه
سعود بن نايف