جامعة الأمير محمد بن فهد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جامعة الأمير محمد بن فهد
شعار جامعة الأمير محمد بن فهد
Pmu campus.jpg
حرم الجامعة


الشعار Making History Building Leaders "نصنع التاريخ نبني القادة"
معلومات
المؤسس صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن فهد بن عبدالعزيز
التأسيس 2006
النوع أهلية
لغات التدريس الإنجليزية
تكاليف الدراسة 58،000 ريال سعودي سنويا
الكليات 4
الموقع الجغرافي
المدينة الخبر
المكان شاطئ نصف القمر
البلد المملكة العربية السعودية السعودية
الإدارة
الرئيس أ.د. عيسى بن حسن الأنصاري
إحصاءات
عدد الطلاب 3،789 طالب وطالبة(2014)
متفرقات
ألوان الأبيض  
الموقع www.pmu.edu.sa

جامعة الأمير محمد بن فهد جامعة أهلية سعودية، أنشئت في عام 2006 وتم افتتاحها في عام 2008 ومقرها في مدينة الخبر. دخلت في قائمة أفضل 1000 جامعة عالمية وفق تصنيف ( كيو اس QS) العالمي للجامعات للعام 2020-2021. ويعتبر دخول الجامعة كجامعة أهلية في هذا التصنيف إلى جانب قائمه تضم أفضل جامعات العالم إنجازاً أكاديمياً نوعياً. جاءت الجامعة وفق الترتيب العالمي في المراكز من 751-800 من أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم، وعلى صعيد المملكة أحتلت الجامعة المرتبة السابعة من بين عشر جامعات سعودية دخلت في التصنيف العالمي. ودخلت قائمة أفضل المراكز مابين (101- 150) جامعة عالمية ناشئة يقل عمرها عن خمسين عاماً منذ التأسيس وفق تصنيف كيو اس QS العالمي للجامعات للعام 2020-2021.[1][2][3]

تعمل الجامعة حالياً على إنشاء كلية طب ومستشفى جامعي، إلى جانب إنشاء كلية الأمير سلطان لذوى الإعاقة البصرية.[4]

الكليات[عدل]

  • كلية الهندسة.
  • كلية إدارة الاعمال.
  • كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي.[5]
  • كلية العلوم والدراسات الإنسانية.

التخصصات المتاحة[عدل]

الدراسة بالجامعة[عدل]

مدة الدراسة في الجامعة خمسة سنوات أكاديمية، الأولى منها تحضيرية تتضمن تخصص للغة الإنجليزية والرياضيات والمهارات الجامعية، وتعمل بالنظام الفصلي (فصل أول وثاني ويحدد كل فصل بمدة خمسة عشـر أسبوعا)، والتدريس باللغة الإنجليزية وتشـمل تدريبات في مواقع العمل والمؤسسات الصناعية والإنتاجية لغرض تأهيل وتطوير قدرات الطلبة وإكسابهم المهارات والمعارف العلمية التي لا تقل أهمية عن إكسابهم العلوم والمعارف الهندسية والنظرية. ولتحقيق هذا الغرض ينبغي على الطالب الالتحاق ببرنامج التدريب الصيفي. ويحق للطالب الالتحاق ببرنامج التدريب الصيفي بعد اتمام ما لا يقل عن 90 ساعة دراسية ويكون البرنامج خلال الفصل الصيفي بواقع 8 اسابيع من العمل في احدى القطاعات ذات العلاقة بمجال دراسته.

الأنشطة الرياضية[عدل]

تولي إدارة الجامعة الأنشطة الرياضية اهتمامًا بالغًا حيث أن الجامعة لها منتخبات رسمية لعدة رياضيات مثل: الذئاب البيض: منتخب الجامعة لكرة القدم. القروش البيض: منتخب الجامعة للسباحة، كما تقام بطولات سنوية لمختلف الرياضات على مستوى الجامعة مثل دوري كرة القدم، دوري كرة الطائرة، بطولة المبارزة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن جامعة الأمير محمد بن فهد على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 9 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن جامعة الأمير محمد بن فهد على موقع grid.ac". grid.ac. مؤرشف من الأصل في 5 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "انجاز أكاديمي عالمي جديد". Pmu.edu.sa. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "إنشاء كلية طب ومستشفى جامعي بجامعة الأمير محمد بن فهد". sabq.org. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "عام / وزارة التعليم العالي تغيير مسمى كلية تقنية المعلومات بجامعة الأمير محمد بن فهد وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن جامعة سعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.