مخطوطة روهونسي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مخطوطة روهونسي[1]
العنوان الأصلي مجهول
اسم الرسام أو الأديب

معلومات الكتاب
المؤلف مجهول
اللغة مجهولة، شيفرة، رموز
الناشر مجهول


مؤرشف في الأكاديمية الهنغارية للعلوم تحت رقم "Magyar Codex 12o 1"
كان مؤرشفًا تحت رقم : "K 114"


النسخة المتاحة للدراسة والتحقيق محفوظة تحت رقم "MF 1173/II"
تاريخ النشر بين القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر
النوع الأدبي مجهول، مرموز، مشفّر
الموضوع مجهول
التقديم
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 448
القياس 10 * 12

مخطوطة روهونسي (بالمجرية: Rohonci-kódex)‏؛ كتاب مصوّر، مجهول اللغة والمصدر، كذلك مؤلفه مجهول الهوية والأصل. ظهر الكتاب لأوّل مرة في المجر في أوائل القرن التاسع عشر. حقّق العديد من العلماء والهواة في هذا الكتاب بحثا عن معنى النصوص والرسوم التوضيحية التي فيه، للوصول لأي استنتاج نهائي يفصح عن ماهيته، إلا أن جميع تلك المحاولات بائت بالفشل، حيث لم يستطع أي أحد حتى اليوم أن يفك شيفرة لغة الكتاب ورموزها أو أن يعلم أصولها ومن أي لغة اشتقت. يعتقد العديد من العلماء أن هذا الكتاب ما هو إلا أحد خدع القرن الثامن عشر.

تاريخ[عدل]

ظهر هذا الكتاب لأول مرة في المجر في القرن التاسع عشر، وكان جزءًا من مجموعة كتب يمتلكها رجل من النبلاء يدعى الكونت غوستاف باتياني حيث تبرّع بهذا الكتاب من مكتبته الشخصية إلى الأكاديمية الهنغارية للعلوم، وذلك في عام 1838.

الاسم والموقع[عدل]

لا تتوفّر أي معلومات عن أصل هذا الكتاب، ولا أحد يعلم مصدره ولا من قام بتأليفه، ولا أصل اللغة التي استخدمها المؤلف في كتابة نصوص الكتاب، حتى أنّه لم يتوصّل أي أحد لاسم الكتاب الأصلي، فتم تسميته على اسم قلعة روهونس (تقع في جوار بلدة رخْنيتس حسبما تسمى الآن) التي تقع غرب «المجر»، حيث كان محفوظًا هناك لدى أسرة الكونت «باتياني» الأرستقراطية عندما تم التبرّع به للأكاديمية الهنغارية للعلوم.

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]