مراد إسماعيل (رياضيات)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مراد إسماعيل
الأستاذ مراد إسماعيل في المؤتمر

معلومات شخصية
الميلاد 27 أبريل 1944 (العمر 79 سنة)
القاهرة -  مصر
الجنسية  كندا
 مصر
الحياة العملية
التعلّم جامعة القاهرة
جامعة ماكماستر
جامعة ولاية أريزونا
جامعة جنوب فلوريدا
جامعة سنترال فلوريدا
جامعة الملك سعود
المدرسة الأم جامعة القاهرة
جامعة ألبرتا
مشرف الدكتوراه وليد السلام
طلاب الدكتوراه إدوارد بانك
جايرو جاريس
ليشين شين
دانيل غاليفا
جميلة جيشي
جيفينغ ما
ريتشارد رودمان
رويمينغ زانغ
المهنة رياضياتي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل رياضيات
سبب الشهرة كثيرة الحدود لليونارد روجرز وريتشارد أسكي ومراد إسماعيل
كثيرة الحدود لريتشاد أسكي ومراد إسماعيل
كثيرة الحدود لوليد السلام ومراد إسماعيل
كثيرة الحدود لثيودور جهارا وومراد إسماعيل

مراد إسماعيل (مولود في القاهرة بمصر في 27 يونيو عام 1944) هو عالم رياضيات مصري-أمريكي، مُتخصّص في مجال كثيرات الحدود المتعامدة.[1][2][3][4]

حصل إسماعيل على درجة البكالوريوس من جامعة القاهرة، وهو حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة ألبرتا. كان يعمل في عدة جامعات وزارها. حاليًا حاصل على أستاذة بحثية بجامعة سنترال فلوريدا وزمالة عالم متميز من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.

إسماعيل هو زميل الجمعية الرياضية الأمريكية ومعهد الفيزياء. خدم في هيئات التحرير في العديد من المجلات بما في ذلك التقريب البناء ونظرية مجلة التقريب ومجلة الفيزياء أ ومجلة رامانوجان. قام بنشر أكثر من 290 مقالة بحثية وكتاب واحد وتحرير العديد من الكتب.

معظم أعمال إسماعيل مشتركة مع علماء الرياضيات والفيزياء الآخرين وبعض أوراقه متعددة التخصصات. يعمل مراد إسماعيل في مجال الوظائف الخاصة ومتعددات الحدود المتعامدة وتطبيقاتها، كما يتناول بحثه نظرية التقريب والكسور المستمرة. لقد قدم العديد من المساهمات في النظرية المقاربة لمتعددة الحدود المتعامدة، كما درس مشاكل اللحظة ووجد مقياس التعامد لعدة حدود متعامدة.

عمل إسماعيل على هويات سلسلة روجرز رامانوجان، كما يهتم أيضًا بالنظرية التوافقية لمتعددة الحدود المتعامدة ومعاملاتها الخطية.

عنه[عدل]

تلقى إسماعيل تعليمه في جامعة القاهرة وحصل على درجة البكالوريوس منها. وهو حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة ألبرتا. وكان كان يزور العديد من الجامعات. حالياً وهو حاصل على أستاذية البحوث في جامعة سنترال فلوريدا وكان من العلماء المتميزين في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.

كان مراد زميلاً لمجتمع الرياضيات الأمريكي ومعهد الفيزياء بلندن.[5] وهو أيضاً من بين مجلة الأبحاث العالمية ISI الذي استشهَد غاية العلماء. كما كان عضوا في هيئات تحرير العديد من المجلات بما في ذلك مجلة نظرية التقريب، ومجلة الفيزياء A، ومجلة رامانوجان. وقال انه نشر 251، وكتاب واحد وحرَّر العديد من الكتب.

معظم أعمال مراد إسماعيل هو اشتراكه مع علماء الرياضيات والفيزياء وأن بعض من أوراقه تمثل تخصصه. عمل مراد في مجال الدوال الخاصة وكثيرات الحدود المتعامدة وتطبيقاتها. وركزت أبحاثه أيضا على نظرية التقريب واستمرار الكسور. وكان يعمل أيضاً على مشاكل الانقسام اللانهائي في احتمالها، الأمر الذي أدى إلى تساؤلات حول خصائص الرتابة في الصوت والدوال خاصة. كما عمل على الرتابة في الصوت وعدم المساواة لأصفار كثيرات الحدود المتعامدة. وقدم العديد من المساهمات في نظرية مقاربة لكثيرات الحدود المتعامدة. ودرس أيضاً لحظة مشاكل إجراء التعامد لكثيرات الحدود المتعامدة. ويشمل هذا البحث بخصوص مسألة كثيرات الحدود روجرز-أسكي-إسماعيل (لَقَبه) وكثيرة الحدود السير العشوائي (والمعروف أيضاً بكثيرة الحدود أسكي-إسماعيل) وكثيرة الحدود السلام-إسماعيل (نسبة إلى العالم الرياضي وليد السلام)، وكثيرة الحدود ثيودور-إسماعيل، كما عمل مراد أيضاً على سلسلة تطابق مسألة روجرز-رامانوجان، وكان مراد مهتماً في نظرية اندماج كثيرات الحدود المتعامدة مع المعاملات الخطية الخاصة بهم[6].

المنشورات[عدل]

  • إسماعيل، مراد (2005)، Classical and Quantum Orthogonal Polynomials in One Variable، ISBN:978-0-521-78201-2، مؤرشف من الأصل في 2016-03-04

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]