مساعدة:إشعارات/الأسئلة الشائعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تبلغك التنبيهات بنشاط جديد يؤثر عليك في ويكيبيديا - وتتيح لك اتخاذ إجراءات سريعة وفورية.

مرحبًا بك في صفحة الأسئلة الشائعة حول الإشعارات!

تم تفعيل أداة الإشعارات على ويكيبيديا العربية في 08 أكتوبر 2013.[1] وهي تهدف إلى إعلام المستخدمين بالنشاط الجديد على ويكيبيديا بطريقة موحدة كما أنها مصممة إكمال قائمة المراقبة (بدلاً من استبدالها).

لتخصيص الإشعارات التي تتلقاها، انتقل إلى علامة التبويب "الإشعارات" في تفضيلاتك. للحصول على نصائح حول كيفية اختبار هذه الأداة، راجع صفحة الاختبار هذه. بمجرد اختبار الإخطارات، يرجى الانضمام إلى المناقشة على صفحة النقاش هذه. لمزيد من النصائح المفيدة، اقرأ أدناه.

ماهي أداة الإشعارات[عدل]

تعطي أداة الإشعارات (تعرف سابقًا بالاسم الرمزي "إكو") المستخدمين في ويكيبيديا ومواقع ويكيميديا الأخرى تحديثات سريعة عن الأحداث التي ترتبط بهم، وتجعل هذه الإشعارات المستخدمين أكثر وعيًا بالأحداث التي تتعلق بهم وتمكنهم من اتخاذ إجراءات سريعة إذا أرادوا ذلك.

تم تطوير هذه البرمجية من قبل أحد فرق مؤسسة ويكيميديا لتشجيع الناس على المشاركة بنشاط أكبر على مواقع ويكيميديا، وقد جرى تصميم الإشعارات لاستبدال أو تحسين أنظمة الإشعار الحالية في هذه المواقع، بالإضافة إلى توفير المزيد من التحكم للمستخدمين.

لتعلم المزيد عن الإشعارات، زر مركز هذا المشروع على موقع ميدياويكي.

كيف تعمل الإشعارات؟[عدل]

عندما يقوم أحد ما باتخاذ إجراء يؤثر عليك في أحد مواقع ويكيميديا، تظهر شارة حمراء إلى جانب اسم المستخدم الخاص بك في الركن العلوي من يمين الصفحة، أيًا كانت تلك الصفحة، وتعرض هذه الشارة عدد الإشعارات الجديدة التي تلقيتها. عند الضغط على الشارة، تظهر نافذة تحمل قائمة بأحدث الإشعارات (شاهد لقطة الشاشة)، يمكنك بعدها الضغط على الإشعار الذي ترغب معرفة المزيد عنه، ولرؤية المزيد من الإشعارات، بإمكانك الضغط على "كل الإشعارات" للذهاب إلى أرشيف الإشعارات.

ما نوع الإشعارات التي أحصل عليها؟[عدل]

هنا الأنواع الأولى من الإشعارات لهذه الأداة:

  • رسائل صفحة النقاش: عندما توضع رسالة على صفحة نقاشك (حيث تستبدل الشريط البرتقالي الذي كان يظهر في هذه الحالة).
  • الإشارات: عندما يُشار إلى اسم المستخدم الخاص بك في صفحة نقاش.
    • يمكنك عمل تنبيه أو إشارة إلى أي مستخدم أخر في صفحات النقاش، بحيث تظهر له عند في التبويبات العلوية، يمكنك عمل إشارة لأي مستخدم عن طريق قالب:{{ر}} هكذا:{{ر|اسم المستخدم}} أو {{أشار|اسم المستخدم}}
    • يمكنك أيضاً إضافة أكثر من مستخدم بعد وضع علامة | بحد أقصى 5 مستخدمين في القالب الواحد.
    • استخدام الإشارة يجب أن يكون بحرص حتى لا يتحول إلى أداة تحرش او سبام، كذلك لا يجوز استخدام التنبيه من أجل إزعاج الاخرين.

خلال الإصدار الأول من هذا المنتج، سوف تُعطل بعض هذه الإشعارات في الوضع الافتراضي للمستخدمين الجدد والحاليين على حد سواء، وإذا أردت تفعيل أي من هذه الإشعارات (أو تعطيلها)، يمكنك فعل ذلك في تفضيلاتك كما هو موضح بالأسفل.

كيف يمكنني تغيير إشعاراتي؟[عدل]

يمكنك التحكم بنوع الإشعارات التي تصلك (ومرات تكررها) من خلال تحديث تفضيلات الإشعارات لحسابك. وللتأكد من إعداداتك، اضغط على "تفضيلات" في النافذة المنبثقة (الموضحة في الأعلى) -- أو في صفحة الأرشفة "كل الإشعارات". (بإمكانك أيضًا الضغط على "تفضيلات" في الركن الأيسر العلوي من أي صفحة، ثم اختيار علامة التبويب "إشعارات".)

لتفعيل أو تعطيل الإشعارات من أي نوع، فقط ضع (أو أزل) علامة الصح في الصندوق إلى جانب نوع الإشعار، وبهذا يمكنك تفعيل (أو تعطيل) الإشعارات على الويب أو على البريد الإلكتروني لمعظم الأنواع. (بعض الإشعارات لا يمكن تعطيلها، مثل التغييرات في صلاحيات حسابك أو الرسائل الجديدة في صفحة النقاش؛ فهذه الإشعارات مهمة ولا يمكن تجاهلها.) يمكنك أيضًا التحكم بتكرار ورود الإشعارات على البريد الإلكتروني، من رسائل فردية لكل حدث جديد إلى ملخصات يومية أو أسبوعية. عندما تنتهي، تأكد من الضغط على زر "حفظ" في أسفل الصفحة لتحديث تفضيلاتك.

كيف يمكنني عرض إشعارات سابقة؟[عدل]

للعثور على كل إشعاراتك الحديثة، اضغط على "كل الإشعارات" في النافذة المنبثقة للذهاب إلى صفحة أرشيف الإشعارات، حيث تقع إشعاراتك الأحدث أولًا في صفحة الأرشيف هذه. ولرؤية إشعارات أقدم، اضغط على زر "المزيد..." في أسفل تلك الصفحة.

لمن الإشعارات؟[عدل]

الإشعارات لكافة المستخدمين المسجلين في ويكيبيديا ومواقع ويكيميديا أخرى. يتم إرسال إشعارات خاصة للمستخدمين الجدد مباشرة بعد تسجيلهم، ولكل المستخدمين المسجلين عندما تتغير صلاحياتهم. المستخدمين غير المسجلين لا يمكنهم الحصول على إشعارات (ما عدا إشعارات صفحة النقاش التي تبقى تظهر للمستخدمين المجهولين في شريط برتقالي).

لم تبنون هذه الأداة؟[عدل]

حاليًا، الإشعارات التي تقدمها برمجية الميدياويكي تتوفر فقط من خلال قائمة المراقبة، وهي وسيلة جيدة، لكنها محدودة، فهي تعمل بشكل جيد مع التغييرات المتعلقة بالصفحات، ولا تعمل بنفس الجودة مع التغييرات المتعلقة بالمستخدمين. وأيضًا لايمكن تخصيص قائمة المراقبة، فإذا كانت الصفحة في قائمة المراقبة، يجري إخبراك بكل تغيير يقع عليها، وإذا لم تكن كذلك، لن تتلقى أي إشعار عنها. قوائم المراقبة جيدة، وتعمل بشكل جيد للهدف الذي صممت من أجله، لكنها لا تغطي كامل النشاطات التي تجري على الويكي. أما مع أداة الإشعارات الجديدة، سيتمكن المستخدمون من معرفة أحداث أكثر، بسهولة أكبر، ويكون لديهم تحكم أعلى بنوع المعلومات التي يتلقونها.

ماذا حدث للشريط البرتقالي لرسائل صفحة النقاش على ويكيبيديا؟[عدل]

قبل إصدار الإشعارات، كان لدى ويكيبيديا العربية شريط برتقالي كبير لإعلامك عندما يتم تعديل صفحة نقاشك أو إضافة رسالة جديدة إليها:

لا توجد خطة لإعادة الشريط أو إتاحته كتفضيل، على الرغم من أن المستخدمين المسجلين الراغبين في إضافة كتفضيل قد يفعلون ذلك من خلال هذا البرنامج النصي. هناك إدراك أن هناك صعوبة تتمثل في أن الإشعارات المتعلقة بالرسائل فهي ليست بارزة بدرجة كافية في واجهة الويب، خاصة بالنسبة للمستخدمين الذين يتلقون الكثير من الإشعارات الأخرى. بناءً على عدة نقاشات في ويكيبيديا الإنجليزية، تم إصدار شريط الرسائل الجديد (جانبه)، لإبراز التغييرات في صفحة النقاش الخاصة بك:

للحصول على تنبيه مشابه لـ "الشريط البرتقالي" القديم، انتقل إلى تفضيلات الأداة الذكية وقم بتشغيل الخيار "عرض تنبيه عائم عندما يكون لدي رسائل صفحة نقاش جديدة" هناك.

يتطلب كل من مؤشر الرسالة الجديد وتفضيل الأداة استخدام جافاسكربت. إذا كان المستعرض الخاص بك لا يدعم جافاسكربت أو قمت بتعطيله، فيجب عليك النقر فوق الرقم الأحمر وقراءة جميع الإخطارات الخاصة بك لاكتشاف ما إذا كان أي منها مخصصًا لرسائل صفحة نقاشك.

كيف يمكنني إعطاء رأيي؟[عدل]

نسعد بسماع رأيك بالإشعارات، وندعوك لتعبئة هذا الاستبان السريع (بالإنجليزية) لمساعدتنا في تحسين هذا المنتج من خلال تعليقاتكم. لمناقشة اقتراحاتك مع الآخرين، زر صفحة نقاش المشروع: هي موجودة على ويكيبيديا الإنجليزية حاليًا، لكي نوحد مكان النقاش ويتمكن فريقنا من مراقبة الصفحة دوريًا.

إذا وجدت خطأ برمجيًا، ندعوك للإبلاغ عنه هنا في بغزيلا. نحن نعلم أن نظام بغزيلا ليس من السهل استخدامه، لذا بإمكانك وضع البلاغ على صفحة نقاش المشروع، مع تضمين لقطة شاشة ومعلومات عن المتصفح ونظام التشغيل لديك:).

ما هي المميزات الأخرى المخطط لها؟[عدل]

انتهي الآن تطوير المميزات لهذا الإصدار الأول هذا العام، لكننا ننوي إضافة المزيد من المميزات في إصدارات المستقبل مما يصلنا من آراء واقتراحات المجتمع. إذا كان لديك أي اقتراحات لتحسين هذه الأداة، نرجو إخبارنا بها:)

  • يتم التخطيط للإشعارات عبر الويكي.  تمت

استمتعوا!

  1. ^ "Notifications/Release Plan 2013 - MediaWiki". www.mediawiki.org (بالإنجليزية). Retrieved 2023-06-19.