مستخدم:حسن/أعمام وعمات النبي محمد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قائمة الأعمام[عدل]

م العم نبذة
1 أبو طالب بن عبد المطلب والد الإمام علي بن أبي طالب وإخوته جعفر وعقيل وطالب وأم هانئ وجمانة وريطة، أمهم جميعًا فاطمة بنت أسد.[1] وُلد أبو طالب في مكة، قبل ولادة النبي بخمس وثلاثين سنة، أي حوالي عام 88 قبل الهجرة النبوية، وذلك حسب بعض المصادر، وأمّه فاطمة بنت عمرو،[2][3] وكان النبي محمد في كفالة جده عبد المطلب، ولما بلغ النبي ثمان سنوات، تُوفي عبد المطلب، وكان لمَّا حَضَرته الوفاةُ أوصى بمحمد إلى أبي طالب، فكفله وأحسن تربيته،[4][3] ولما بعث قام في نصرته وذَبَّ عنه من عاداه،[3] فلم يزل يذب عن رسول الله ويناوئ قريشًا إلى أن مات.[5]
2 حمزة بن عبد المطلب صحابي من صحابة النبي محمد، وعمُّه وأخوه من الرضاعة،[6][7] وأم حمزة هي هالة بنت وهيب، وهو شقيق صفية بنت عبد المطلب.[8] ومن فضائله ما رُوي عن رسول الله أنّه قال: «خَيْرُ إِخْوَتِي عَلِيٌّ، وَخَيْرُ أَعْمَامِي حَمْزَةُ».[9][10] أسلم حمزة في السنة الثانية أو السّنة السّادسة من بعثة النبي محمد، ثم هاجر إلى المدينة المنورة، وشهد غزوة بدر، وأبلى فيها بلاء حسنًا، كما شهد غزوة أحد، وقُتل فيها.[11]
3 العباس بن عبد المطلب صحابي من صحابة النبي محمد، أُمّه هي نتيلة بنت جناب النمرية، وهو والد عبد الله بن عباس المُلقب بـ «حبر الأمة». كانت له سقاية الحج وعمارة المسجد الحرام، وكان وكان أسن من النبي بسنتين، وقيل: بثلاث سنين. أسلم قبل الهجرة وكتم إسلامه، ثم هاجر إلى المدينة، وشهد غزوة حنين وفتح مكة، وعمَّر طويلًا. تُوفي العباس في سنة 32 هـ في خلافة عثمان بن عفان.[12]
4 الحارث بن عبد المطلب هو أكبر وُلد عبد المطّلب، وبه كان يكنّى، وشهد معه حفر زمزم، ولم يدرك البعثة النبوية.[13]
5 الزبير بن عبد المطلب
6 ضرار بن عبد المطلب
7 قثم بن عبد المطلب
8 أبو لهب بن عبد المطلب
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20

فهرس المراجع[عدل]

  1. ^ البغدادي، محمد بن سعد؛ تحقيقُ: محمد عبد القادر عطا (1410 هـ - 1990 م). الطبقات الكبرى (ط. الأولى). بيروت: دار الكتب العلمية. ج. الجُزء الأول. ص. 97-98. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ النشر= (مساعدة) ويحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (مساعدة)
  2. ^ "من هو أبو طالب؟". مركز الإشعاع الإسلامي.
  3. ^ أ ب ت العسقلاني، ابن حجر؛ تحقيقُ: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض (1415 هـ). الإصابة في تمييز الصحابة (ط. الأولى). بيروت: دار الكتب العلمية. ج. الجُزء السابع. ص. 196. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ النشر= (مساعدة) ويحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (مساعدة)
  4. ^ "وفاة عبد المطلب ووصيته لأبي طالب برسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ". الدرر السنية.
  5. ^ البلاذري (1974/1394). أنساب الأشراف. تحقيقُ: محمد باقر المحمودي (ط. الأولى). بيروت: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات. ج. الجزء: الثاني. ص. 23-24. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |publication-date= (مساعدة)
  6. ^ "أخوةُ النبيِّ وأخواتُه من الرضاعة". مركز الهدى للدراسات الإسلامية.
  7. ^ "إخوة النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاع". إسلام ويب.
  8. ^ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري (1418هـ / 1998م). المستدرك على الصحيحين. دار المعرفة. ج. الجُزء الخامس. ص. 66. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  9. ^ ابن الأثير (1994). أسد الغابة في معرفة الصحابة. تحقيقُ: علي محمد معوض - عادل أحمد عبد الموجود (ط. الأولى). دار الكتب العلمية. ج. الجُزء الثالث. ص. 105.
  10. ^ محمد عبد الرؤوف المناوي. فيض القدير. دار الكتب العلمية. ج. الجُزء الثالث. ص. 482.
  11. ^ ابن عبد البر؛ تحقيقُ: علي محمد البجاوي (1412 هـ - 1992 م). الاستيعاب في معرفة الأصحاب (ط. الأولى). بيروت: دار الجيل. ج. الجُزء الأول. ص. 369 والصفحة 372. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ النشر= (مساعدة)
  12. ^ كتاب: عثمان بن عفان، فصل: العباس بن عبد المطلب، موقع نداء الإيمان
  13. ^ الشيخ الطبرسي. إعلام الورى بأعلام الهدى. قم: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث. ج. الجُزء الأول. ص. 282.