انتقل إلى المحتوى

مستخدم:جودت/ملعب

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

محمد سبيتة مشهور أيضًا باسم أبو جوليا، طاهٍ فلسطيني ونجم على مواقع التواصل الاجتماعي . اشتهر بفيديوهاته الطبخ. وصفته قناة الجزيرة بأنه "أشهر شيف عربي على فيسبوك". اعتبارًا من يناير 2021 ، كان لديه 6.1 مليون متابع على فيس بوك ، وأكثر من مليار مشاهدة لمقاطع الفيديو الخاصة به.[1]

حياة

[عدل]

ولد ابو جوليا في غزة بفلسطين وعاش هناك حتى سن 27 عامًا. عمل مع والده الحداد حوالي 12 عامًا. تعلم الطبخ وهو في الثالثة عشرة من عمره بمساعدة جدته في فترة كانت والدته فيها مريضة. حاصل على إجازة في الأدب الإنجليزي وعمل مترجمًا ومحررًا. انتقل إلى لندن في عام 2017 مع زوجته، وهي طبيبة أكملت درجة الدراسات العليا في الطب في المملكة المتحدة.[2]

خلال الفترة التي قضاها في لندن ، عمل كمترجم ، على الرغم من أن اهتمامه بالطهي دفعه للعمل في أحد مطاعم جيمي أوليفر لمدة عام ونصف.

مهنة عبر الإنترنت

[عدل]

نشر ابو جوليا أول فيديو له باسم مستعار أبو جوليا على فيسبوك في 17 أغسطس 2020. وصف تحريره للفيديوهات كمهارة تعلمها خلال جائحة فيروس كورونا في إنجلترا.

لاقت فيديوهاته إقبالا جماهيريا واسع في أنحاء العالم العربي، مع التركيز بشكل خاص على المطبخ الشامي، على الرغم من أنه يقوم أيضًا بطهي مجموعة من الأطباق الأوروبية والآسيوية. قال إنه تم تشجيعه في البداية على التركيز على المطبخ الفلسطيني، لكنه قرر خلاف ذلك من أجل توسيع جمهوره، قائلاً إن أكبر دعاية للطهاة الفلسطينيين ستكون بالنسبة له الوصول إلى الشهرة من خلال طهي مجموعة من الأطعمة. وقد ناقش التوتر بين الحفاظ على الوصفات والتقنيات التقليدية وتكييف الإصدارات الجديدة، لا سيما فيما يتعلق بمرضى الحساسية والأشخاص الذين يعيشون في الشتات دون الوصول إلى المكونات التقليدية. كما وصف الصعوبة التي واجهها في نشر مقاطع فيديو عن أطباق تقليدية مثل التبولة والمنسف، والتي أثارت انتقادات من متابعين لبنانيين وأردنيين على التوالي بسبب عدم كفاية الأصالة.[3]

أكبر عدد من متابعينه هم من مصر والأردن وفلسطين والعراق، ومعظمهم من النساء. تمت مقابلته وتمييزه عن طريق مجموعة من المنصات الإعلامية الناطقة باللغة العربية ، بما في ذلك قناة الجزيرة، سكاي نيوز عربية، القدس العربي، تلفزيون عمان، قناة العربية وقناة المملكة.[4] اشتهر بكلمة "حبايبنا اللزم" في مقاطع الفيديو، مصطلح للتعبير عن الحب والحنان باللهجة الفلسطينية، غالبًا ما يتحدث عن الظروف المعيشية في غزة ودعم القضية الفلسطينية كعضو بارز في الشتات

في أكتوبر 2021، عمل ابو جوليا مع برنامج الأغذية العالمي للترويج لعمله في فلسطين. [5]

مراجع

[عدل]
  1. ^ جمال، سارة. "أبو جوليا الشيف الشهير على فيسبوك.. نكهة عربية وهوى فلسطيني". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 2023-03-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-03-28.
  2. ^ "كواليس مطبخ الشيف الفلسطيني أبو جوليا في "shaer"". قناة الغد. 9 ديسمبر 2021. مؤرشف من الأصل في 2022-12-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-03-29.
  3. ^ "أبو جوليا" يكشف تفاصيل نجاحه على منصات التواصل، مؤرشف من الأصل في 2022-12-04، اطلع عليه بتاريخ 2023-03-29
  4. ^ "بالفيديو.. الشيف الفلسطيني "أبو جوليا" يتحدث عن سر قصف الاحتلال لأبراج غزة". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 2023-03-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-03-29.
  5. ^ "WFP Palestine Country Brief, October 2021 - occupied Palestinian territory". ReliefWeb (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-07-30. Retrieved 2021-12-23.